أضرار خلط الموز مع الحليب

الآثار الضارة لمزج الموز بالحليب

يعتبر عصير الموز مع الحليب من المشروبات المعروفة بطعمه المميز واللذيذ وينتشر فِيْ جميع أنحاء العالم وخاصة فِيْ الوطن العربي، كَمْا أنه سهل التحضير والعديد من الأمهات يصنعونه لأطفالهم لمذاقه الذي يحب الأطفال، وكذلك لأنهم يريدون، حتى يحصل الطفل على الفوائد الموجودة فِيْ الحليب والموز.

إلا أن خبراء التغذية يحذرون من أن هناك بعض الأطعمة التي لا يفضل خلطها مع أطعمة أخرى، مثل خلط البروتينات بالنشويات أو الفواكه أثناء الوجبات، وكذلك شرب الماء أو المشروبات الغازية أثناء الوجبات، لأن ذلك يسبب ضررًا للصحة العامة. من الجسم.

ومن الأطعمة التي حذر خبراء التغذية من الخلط بها الموز، فهُو من الفواكه الحلوة التي يفضل تناولها دون خلطها مع الحليب، حيث يمكن أن يسبب العديد من المشاكل الصحية، منها

  • غثيان الجهاز الهضمي.
  • الشعور بالانتفاخ
  • فِيْ بعض الأحيان يمكن أن يسبب القيء، لذلك تجد الأم أن طفلها يتقيأ بعد شرب عصير الموز مع الحليب، غير مدركة أن السبب هُو أن معدة الطفل لا تستطيع تحمل المكونين معًا.
  • يمكن أن يسبب خلط الموز بالحليب التسمم، خاصة عَنّْد شرب العصير بعد وقت معين من التحضير، لأنه يتعرض بعد ذلك للأكسدة التي تضر بالجسم.
  • كَمْا أن إعطاء عصير حليب الموز للطفل فِيْ الصباح يجعله يتباطأ فِيْ نشاط المخ.
  • يحتوي كل من الحليب والموز على الكثير من السعرات الحرارية، لذا فإن خلط هذين المكونين معًا له تأثير فِيْ زيادة الوزن، وتلجأ بعض الفتيات إلَّى ذلك فِيْ نظام غذائي لفقدان الوزن.

أكد خبراء التغذية أن تناول الحليب مع الموز يقلل من القيمة الغذائية لكل منهما، وعلى عكس ما تعتقده معظم الأمهات، فإن تناول الحليب وحده يساعد الطفل على الاستفادة من العَنّْاصر الغذائية الموجودة فِيْ الحليب، وكذلك الموز.

كَمْا أشاروا إلَّى أن هذين المكونين، الحليب والموز، عَنّْد إدخالهما فِيْ الجسم، يلغي كل منهما الآخر ويسبب اضطرابات فِيْ الجهاز الهضمي.

تأثير مشروب حليب الموز على التجاويف

مع ذكر مضار خلط الموز بالحليب، لا بد من التنبيه إلَّى أن تناول خليط من الحليب والموز له أضرار أخرى، ألا وهُو أنه يسبب اضطرابًا فِيْ الجيوب الأنفِيْة، مما يجعل المرء أكثر عرضة لنزلات البرد والسعال وحساسية. الجيوب الأنفِيْة والتي تظهر بوضوح عَنّْد تغير الفصول وما بعدها وهُو مرض صدري.

الحالات التي يمنع فِيْها منعاً باتاً شرب الحليب بالموز

استمرارًا لشرح الضرر الناجم عَنّْ خلط الموز بالحليب، يجب التأكيد على أن هناك حالات لا يجب فِيْها تناول هذا الخليط على الإطلاق، ومن هذه الحالات

  • يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية معينة لأمراض القلب، مثل حاصرات بيتا، عدم تناول هذا المزيج لأنهم يعانون من زيادة فِيْ البوتاسيوم فِيْ الجسم، مما قد يؤدي إلَّى تلف الكلى، خاصةً فِيْ الكلى.
  • هناك أشخاص يتأثرون سلبًا بتناول هذا المشروب، مما يسبب لهم الصداع النصفِيْ.
  • كَمْا أنه ليس أكثر ملاءمة للأشخاص الذين يعانون من الربو وأعراض حساسية الصدر، حيث يمكن أن يسبب مشاكل فِيْ التنفس وطفح جلدي وحكة.

فوائد الحليب والموز

على الرغم من الأضرار التي تم ذكرها عَنّْد خلط الموز بالحليب إلا أنه له فوائد للجسم ويمكن تناول موزة واحدة وبعد حوالي عشرين دقيقة تشرب كوبًا من الحليب الدافئ، لذلك فقد استفدت من العديد من فوائد الموز والموز. وتناولها الحليب بشكل صحي ومفِيْد للجسم دون التعرض لمشاكل فِيْ الجهاز الهضمي أو انتفاخ البطن، ومن فوائدها ما يلي

1- تنظم ضغط الدم