كَيْفَِيْة الاعتذار من شخص جرحته

كَيْفَ تعتذر لشخص جرحته

قد يعتقد البعض أن الاعتذار كلمة سهلة. من الممكن عمل أشياء صعبة ثم قولها لحل الأمر ومحو ما صدر .. الاعتذار هُو قناعة داخلية كاملة تتعلق بالشعور بارتكاب خطأ جسيم والشعور بالذنب للخطأ والرغبة. بالعودة بالزمن إلَّى الوراء والامتناع عَنّْ رد الفعل الذي تسبب فِيْ إيذاء الآخرين للخطأ.

أصعب شيء يمكنك القيام به عَنّْد اتباع استراتيجية للاعتذار لشخص جرحته هُو رؤية الشخص يعاني من مشاعر سلبية بسبب كلمة قيلت فِيْ لحظة غضب، عَنّْدما لم تكن الأعصاب مسيطر عليها ولم يتم التحكَمْ فِيْ الكلمات. لذلك عَنّْدما تريد الاعتذار عليك القيام بعدة خطوات وهِيْ كالتالي

1- اختر الكلمات المناسبة

تعتبر كلمة “أنا آسف” أو “أنا آسف” من أفضل الكلمات التي تدل على الرغبة فِيْ تصحيح الموقف والندم على الأفعال السيئة التي أثرت فِيْ إيذاء المشاعر، لكن اعتذر يكرر عدة مرادفات لهذه الكلمة فِيْ المقدمة يمكن أن يكون الشخص المصاب أكثر إثارة للإعجاب، لأنه يستطيع أن يقول جملة “أنا آسف لأنني جرحت مشاعرك”. أو لا أعَنّْي هذا النوع من الإهانة.

هناك العديد من المرادفات التي توضح مدى رغبتك فِيْ الاعتذار وأنك لن تقول كلمة بسيطة لإنهاء الجدل.

2- الإقرار بالمسؤولية

بالإقرار بالمسئولية، المراد به أن المدافع يثبت أنه نطق بها، مع علمه أنها سبب حزن أو ملل للآخر، ولا يبدأ بإلقاء اللوم على الآخر وتبرير شعور الآخر بالحزن بسببه. موقف آخر يعاني منه أو بسبب ضغطه فِيْ العمل.

يعد قبول المسؤولية الكاملة عَنّْ إيذاء شخص ما أحد أهم الأشياء التي يجب القيام بها عَنّْد اتباع استراتيجية للاعتذار لشخص جرحته، ويحدث فرقًا كبيرًا فِيْ الموقف عَنّْدما تعتذر، بالإضافة إلَّى أنه يمنحك قدرًا من الكرامة والكرامة. يجعلك لائقًا للثقة مرة أخرى.

3- تجنب الأعذار

عَنّْدما تقف أمام من ظلمته، لا تفعل شيئًا سوى قول كلمات اعتذار لها معَنّْى الندم ولا تستاء مما فعلته به، بل تبريرك لما فعلته وأنك لم تؤذيه. أو تنوي. آذيته ولكنك فعلته كرد فعل أو بناءً على بعض الأشياء التي قالها لك قبل أن يؤذيه. هذا السلوك من أسوأ الأشياء التي يمكنك القيام بها.

لأنه يؤدي إلَّى إضعاف أكبر لموقفك أمام الضحية ومن حولك وهُو ينفر منك لأنك لا تمتلك ثقافة اعتذار بالإضافة إلَّى أنك تزيد من تعاطفهم مع الجانب الآخر ولن تجده. أي شخص يدعمك فِيْ وضعك السيئ، لذلك يجب أن تعتذر فقط دون أن تلقي بعض اللوم على الطرف المصاب.

4 – الاستغفار

الاستغفار يعَنّْي أنك تعبر عَنّْ أسفك لما فعلته وأنك تشعر بالندم، فتطلب من الشخص أن يغفر لك لأنك تعلمت من الموقف ولن تكرره، باستثناء شعورك بالذنب لما أدى إليه. لعلاقة سيئة بينك وبين الطرف الآخر.

كل ما تريده هُو أن تعود العلاقة بينكَمْا إلَّى ما كانت عليه من قبل، وستحاول إظهار أنك مستعد لاتخاذ أي خطوات لجعل الشخص يسامحك على السلوك الذي فعلته والذي أضر بمشاعره و تسبب له بأذى نفسي.

5- تمتع بالمصداقية

من القواعد الأساسية فِيْ الاعتذار التمتع بالصدق، فإذا اعتذرت بصدق فإن جرح الطرف الآخر سيكون أكبر، والأفضل عدم الاعتذار، واعتذارك الكاذب يدل على أنك غير مقتنع بأن ما فعله كان مما ادى الى اصابته بمشاعر.

كَمْا أنه يضاعف من غضب الشخص المصاب ويساعد على زيادة المسافة بينك وبين التوتر فِيْ العلاقة. إذا كنت لا تشعر بأنك مخطئ، فِيْمكنك غض الطرف والمضي قدمًا دون القلق لأن مزيفك الاعتذار يجعلك تكرر الفعل الخطأ مرارًا وتكرارًا.

6- اختيار الوقت المناسب

إذا شعرت بالحرج أو الخوف من الاعتذار شخصيًا، أو إذا كنت تعلم أن الشخص المصاب غاضب جدًا من الاعتذار، فِيْجب عليك كتابة الاعتذار فِيْ خطاب وإرساله.