حكَمْ صلاة الاستسقاء و كَيْفَِيْتها و ميعاد وجوبها و كل أحكامها المعروفة

حكَمْ صلاة الاستسقاء، كَيْفَ هِيْ، ما هِيْ الشروط التي يجب توافرها، ووجوب صلاة المطر، واستجابة ربنا عز وجل لهذه الصلاة الجميلة، ونزل المطر والمطر على الأمة الإسلامية التي أداها دعاء المطر فِيْ حالة جيدة، والنوايا الحسنة التي جعلتهم يؤدون الصلاة الكريمة، أتباعَنّْا الكرام، فِيْ هذا المقال سنزودكَمْ بمعظم الأمور التي يجب أن تكون معروفة ومتوافقة، والشروط اللازمة لذلك. صلاة من أجل المطر ليكون له بداية طيبة ونهاية للسماء النحيلة ومطرها، والذي به يحيي الرب سبحانه الأرض كلها وأجزائها، وسنرى أيضًا كَيْفَ نصلي من أجل المطر مثل حدثنا ربنا عَنّْها، ولدينا مع شيخنا الكريم الراحل محمد متولي الشعراوي دليلاً لها عَنّْدما كان فِيْ البعثة الأزهرية فِيْ الجزائر العربية الشقيقة.

الدعاء للمطر والفصل فِيْ الصلاة نفسها

متى صلاة المطر

متى يلجأ المسلمون إلَّى الصلاة على المطر وتعريفه هذا ما سنراه ونقرأه معًا هنا، أتباعَنّْا الكرام. أولاً إنها صلاة نافلة، وهِيْ خاصة فِيْ أن نطلب المطر من ربنا عز وجل بنقل المطر على الأرض حيث يأتي الجفاف والمجاعة من قلة مياه الأمطار ويؤدى بها المسلمون. بالإضافة إلَّى وقت الصلاة والصلاة فِيْ المسجد، أما بالنسبة للمسلمين فالأفضل الصلاة فِيْ المصلى أو فِيْ العراء، وهِيْ صلاة مؤكدة من السنة كَمْا أمر الرب تعالى، وفِيْها فِيْ. خير دليل على رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم أنه صلى مع المسلمين بالمدينة المنورة، حيث أصابهم قحط وسقط المطر فِيْ ذلك الوقت، فكانت الصلاة على المطر. يؤدّيها المسلمون جماعة، ومن فاتته صلاة الجماعة جاز أن يصليها وحده.

وانظر أيضا فِيْ حكَمْ صلاة المسافر وحكَمْ الجمع بين الصلاتين

تقديم دعاء للمطر وكَيْفَ يكون

صورة دعاء المطر وواجباته.

أتباعَنّْا الكرام، علمت صلاة المطر أن وقتها فِيْ طلب الرزق والإغاثة من الله سبحانه وتعالى أن ينزل المطر، وهُو عون الرب ورحمته فِيْ الأرض كَمْا فِيْ القرآن ونحن أنزلنا من السماء الماء الذي نحيي به الأرض الميتة، ورحمة الله تشمل كل شيء والرب تعالى الرحمن الرحيم ووعدنا بالإجابة ولذلك أوصانا صلى الله عليه وسلم وحده سبحانه وتعالى وبارك الله عليه وسلم.

صلاة الاستسقاء كصلاة العيد وهِيْ ركعتان فقط، وفِيْ الركعة الأولى سبع تكبيرات، أي ست تكبيرات بعد تكبير الإفتتاح وتلاوة سورة الفاتحة، وما هُو سهل من الآتي القرآن الكريم وفِيْ الركعة الثانية خمس تكبيرات وقراءة سورة العطا وما يسهل من القرآن الكريم وبعد التشهد والسلام وجه الإمام القبلة ورفع يديه إلَّى ويتضرع الله مع المؤمنين من ورائه. كَمْا يجوز قلب الثوب أو العباءة كَمْا فعل الرسول الكريم بحيث يكون الجانب الأيمن جهة اليسار والجانب الأيسر جهة اليمين ولا ننسى أنه فِيْ صلاة المطر تكون الخطبة كَمْا فِيْ. صلاة العيد وفِيْها يحثنا الإمام على أنهم اقتربوا من الله وأبعدوا أنفسهم تمامًا عَنّْ الذنوب وكل ما يغضب الرب تعالى.

وانظر أيضًا كَيْفَ ألزم نفسه بالصلاة. النصح والإرشاد لمن يريد أن يحفظ صلاته

الشروط التي تحتاج لمعرفتها حول الصلاة من أجل المطر

خصائص الصلاة على المطر وأحكامها.

  • أعزائي المتابعين، لدينا جميع الدروس والمواعظ التي يجب أن يحصل عليها المسلم فِيْ أي وقت وفِيْ أي مكان.
  • الدعاء على المطر جائز فِيْ أي وقت وليس له شروط خاصة إلا التكريس للرب والدعاء تعالى.
  • وإن كانت بالصلاة فهِيْ أفضل، ولكنها ليست دائماً كَمْا رأينا، لأن عليها واجبات نلتزم بها حتى يتم قبولها.
  • ولا تجوز الدعاء على المطر فِيْ أوقات الغضب، كَمْا اتفق عليه خبراء فِيْ الفقه المالكي أو الشاذلي والحنبلي.

هناك متسع من الوقت للصلاة على المطر ولدينا درس حصل مع الشيخ محمد متولي الشعراوي رحمه الله عَنّْدما كان فِيْ البعثة الأزهرية فِيْ الجزائر الشقيقة عَنّْدما طلب منه قيادة المسلمين يستغيث الرب تعالى، وعَنّْدما فرغوا من الصلاة بدأ يخطبهم، فالتفت إلَّى القبلة للصلاة والناس معه، وللأسف كان هناك من يشكك فِيْ صلاة المطر، بل استجاب الله تعالى لدعاء المسلمين الصادقين وأرسل لهم المطر والإغاثة معه أرض المسلمين من الأجناس الطيبة والأوبئة وسوء الري، كَمْا رأى فوائد الصلاة للجسد المادي والروحي.