متى تكون الكدمات خطيرة

متى تكون الكدمات خطيرة

من الطبيعي أن يواجه الناس مشكلة ظهُور الكدمات فِيْ الجسم، والتي غالباً ما تكون نتيجة تخثر الدم واحتباس السوائل فِيْ مكان معين بالجسم أو بسبب التعرض للسقوط من مكان مرتفع نوعاً ما، مما ينتج عَنّْه فِيْ انتفاخ وانتفاخ فِيْ المكان الذي سقط فِيْه واصطدم بالأرض.

ومع ذلك، فهُو غالبًا غير خطير ولا يسبب القلق وسيختفِيْ بعد 3 أو 4 أيام مع العلاج المناسب وتوطينه، ولكن هناك مجموعة من الحالات التي تحتاج إلَّى القلق والتوجه إلَّى الطبيب فورًا لتجنب المضاعفات المحتملة، ويمكننا أن نشرح لك فِيْ الفقرات التالية متى يمكن أن تكون النتوءات خطيرة

1- كثرة التعرض للكدمات

فِيْ حالة إصابة الشخص بالعديد من التورمات فِيْ أجزاء مختلفة من الجسم وتظهر فِيْ كثير من الأحيان دون سبب لحدوثها، يجب أن يقلق هذا الأمر لأنه يمكن أن يكون ناتجًا عَنّْ مجموعة من العوامل التي نذكرها من خلال ما يلي

1- أخذ مميعات الدم

الأدوية التي تزيد من سيولة الدم فِيْ الجسم، مثل الأسبرين، تلعب دورًا رئيسيًا فِيْ إحداث هذه الانتفاخات المنتشرة فِيْ أجزاء من الجسم، حيث يؤدي ذلك إلَّى ظهُور نتوءات متكررة.

لذلك من الضروري الذهاب إلَّى الطبيب فِيْ أسرع وقت ممكن ؛ حتى يتم استبدال الدواء بأي دواء آخر أو تغيير الجرعة الموصوفة ؛ لأن هذه من الحالات الخطيرة التي لها مضاعفات كثيرة للمصاب.

2- الآثار الجانبية لبعض الأدوية

لكل دواء آثاره الجانبية التي تؤثر على صحة الشخص، والتي يمكن أن تسبب مجموعة من الأعراض مثل ضعف البصر الذي ينتج عَنّْه سقوط مستمر أو التعثر والاصطدام المتكرر بالأشياء.

هذا يؤدي إلَّى تورم واحتباس السوائل وتخثر الدم فِيْ الأوعية الدموية فِيْ موقع الإصابة. لذلك، من الضروري رؤية جميع الآثار الجانبية للأدوية المستخدمة باستمرار.

3 نقص فِيْتامين سي

يساهم فِيْتامين “ج” فِيْ العديد من الأمور الحيوية ويعتبر من أهم العَنّْاصر اللازمة لإتمام عملية التئام الجروح والكدمات، وعَنّْد تعرضه لنقصه فِيْ الجسم فإنه من السهل تكوين انتفاخات فِيْ أماكن فِيْ الجسم.

4- الشيخوخة

العمر هُو العامل الأهم والأهم الذي يزيد من احتمال التعرض للكدمات والإصابات المختلفة. يفقد الجسم مرونته ويعاني الشخص من الأرق والتعب من أدنى شيء.

كَمْا أنه مع تقدم الأيام والسنوات يتعرض الإنسان لهشاشة وضعف شديد فِيْ العظام وتزداد فرص تجلط الدم فِيْ الأوعية الدموية، كَمْا أنه يفقد طبقة الدهُون التي تساعد على منع الصدمات وهذا هُو السبب الرئيسي وراء ذلك. التعرض لكدمات فِيْ أجزاء مختلفة من الجسم.

2- ظهُور الدم

يظهر الدم عَنّْدما يتأثر الشخص بالنتوء ويعتبر من الأعراض التي تحدث عادة فِيْ مثل هذه الحالة، وهذا نتيجة انفجار مجموعة من الشعيرات الدموية الصغيرة الموجودة فِيْ المنطقة المصابة بسبب التعرض لضغط قوي عليها .

كَمْا ينتشر فِيْ أماكن بالقرب من النتوء، أي بين أنسجة الجسم وطبقات الجلد فِيْ ذلك المكان. ومن الجدير بالذكر أيضًا أن الدم بعد الكدمة يظهر باللون الأحمر وغني بالأكسجين.

لكن مع مرور الأيام يتغير هذا اللون بسبب فقدان الأكسجين ويجب أن نذكر أن الخطر لا يكَمْن خلال الموقع الرسمي، بل أن النزيف فِيْ هذا المكان يستمر لأكثر من يومين. فِيْ حالة ضرورة التوجه للطبيب فورًا للحصول على العلاج المناسب. تجنب حدوث أي مضاعفات.

3- ارتفاع درجة الحرارة فِيْ مكان الإصابة

وتجدر الإشارة إلَّى أن ارتفاع درجة الحرارة فِيْ مكان الكدمة ليس طبيعياً، بل هُو علامة على خطورة الأمر ويعبر أيضاً عَنّْ معاناة الشخص المصاب فِيْ ذلك المكان، وعَنّْدما تكون هذه الحرارة مصحوبة بألم و انتفاخ فِيْ مكان النتوء، يجب ة الطبيب أولاً.

4- تبقى الكدمة لفترة طويلة

من الطبيعي أن تبقى الكدمة لمدة يومين أو ثلاثة أيام ولا تزيد عَنّْ ذلك، ويحدث الشفاء التام بعد حوالي 14 يومًا من لحظة الإصابة، ولكن إذا استمرت لفترة أطول، لا بد من ة الطبيب، خاصة إذا كان الشخص المصاب يأخذ مجموعة من الأدوية الأخرى.

5- عدم التوازن الهرموني

يلعب الجهاز الهرموني دورًا رئيسيًا فِيْ التئام أي جرح يتعرض له الشخص، وهُو من العوامل التي تسبب ظهُور الكدمات من عدمه، حيث يكون هناك نقص فِيْ إنتاج هرمون الاستروجين فِيْ الدم. تتعرض السفن لضعف كبير.

كَمْا يمكن أن ينمو بسهُولة ليعاني من تلف جدران الشعيرات الدموية الدقيقة فِيْ موقع الإصابة، وهِيْ حالة خطيرة للغاية فِيْ حالات الارتجاج الشديد.

6- نقص الحديد

يمكن أن يتسبب نقص الحديد فِيْ الجسم فِيْ ظهُور كدمات بشكل مفاجئ، والتي ليس لها عامل خارجي، ولكن فقط نقص هذا العَنّْصر، حيث يؤدي عدم تكوينه أو وجوده إلَّى عجز خلايا الدم الحمراء.