كثرة النسيان سببها انكَمْاش الدماغ

النسيان المتكرر ينتج عَنّْ تقلص الدماغ

أكدت العديد من الدراسات أن الشخص الذي يعاني من الاكتئاب لفترة طويلة يمكن أن يتسبب فِيْ ضمور الدماغ، لأن الاكتئاب يزيد من إفراز هرمون الكورتيزون الذي يؤدي مع زيادة معدله إلَّى ضمور الجزء المتعلق بالذاكرة والتعلم فِيْ الجسم. مخ.

ووجدنا أيضًا أن الدراسات أكدت أن علاج الاكتئاب يمكن أيضًا أن يعالج ضعف الذاكرة، ويظهر هذا الاكتئاب فِيْ شكل قضاء الوقت فِيْ استخدام الإنترنت، وتصفح الشبكات الاجتماعية، ولعب الألعاب الإلكترونية. يمكن أن يحدث الاكتئاب أيضًا عَنّْدما يكتسب جسم الإنسان وزنًا تدريجيًا بسبب الطعام، وبكَمْية كبيرة للهروب مما يفكر فِيْه، كل هذه الأشياء ستؤثر بالتأكيد على الدماغ وتسبب الكثير من النسيان.

أسباب النسيان المتكرر

كجزء من حديثنا عَنّْ النسيان المتكرر الناجم عَنّْ تقلص الدماغ، لا يمكننا تجاهل الأسباب الأخرى التي تؤدي إلَّى النسيان المتكرر، لذلك سنشرح أهم هذه الأسباب على النحو التالي

1- اضطراب الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هِيْ الغدة المسؤولة عَنّْ إفراز الهرمونات التي تساعد فِيْ معظم العمليات الحيوية فِيْ الجسم. إذا كان هناك أي اضطراب فِيْ الغدة الدرقية يؤثر على إفراز الهرمونات، فإنه يؤثر بدوره على الوظائف الحيوية للجسم، بما فِيْ ذلك وظائف الدماغ، ويسبب الكثير من النسيان.

2- شرب المشروبات الكحولية

بما أننا نتحدث عَنّْ الكثير من النسيان الناجم عَنّْ تقلص الدماغ، فإن الإفراط فِيْ تناول المشروبات الكحولية هُو أحد الأسباب التي تؤدي أيضًا إلَّى مشكلة النسيان المتكرر، والتي يمكن أن تكون مؤقتة حتى يزول تأثير الكحول فِيْ الجسم. إيقاف. للجسم، ولكن يمكن أن يستمر حتى بعد زوال مفعولها، لذلك ينصح بالتوقف عَنّْ تناول مثل هذه المشروبات.

3- العزلة عَنّْ المجتمع

أظهرت بعض الدراسات أن التواصل يحسن وظائف المخ وأيضًا يحسن الحالة المزاجية بشكل كبير، حيث نجد أن الأشخاص الذين يتواصلون مع المجتمع من حولهم أكثر سعادة وإنتاجية، بينما الأشخاص غير المعزولين ويميلون إلَّى الشعور بالوحدة، نجد أنهم يعانون النسيان بسبب تدهُور وظائف المخ بسبب العزلة.

4- تناول بعض أنواع الأدوية

هناك بعض الأدوية التي تؤثر على الذاكرة وتسبب النسيان المتكرر كأحد الآثار الجانبية لهذه الأدوية، ومنها ما يلي

  • الأدوية التي تعالج سلس البول.
  • أدوية لعلاج السرطان.
  • بعض مضادات الاكتئاب
  • بعض مضادات الهِيْستامين.
  • الأدوية التي تعالج الحموضة المعوية.

5- سوء التغذية

تلعب التغذية السليمة دورًا رئيسيًا فِيْ التحسين الشامل للصحة الجسدية والعقلية. كَمْا تؤثر التغذية غير الصحية على وظائف المخ وتسبب الكثير من النسيان، لذلك من الضروري أن يدعم الشخص فِيْتامين ب 12 فِيْ النظام الغذائي وكذلك حمض الفوليك لأن هذه الفِيْتامينات تدعم الذاكرة وتحسن من صحة الدماغ بشكل كبير ووجدنا أن بعض الدراسات أظهرت أن الجزء من الدماغ المسؤول عَنّْ الذاكرة والتعلم يكون أصغر لدى الأشخاص الذين يعتمدون بشكل أساسي على الوجبات السريعة والوجبات السريعة.

6- الخرف

فِيْ سياق حديثنا عَنّْ النسيان المتكرر الناجم عَنّْ تقلص الدماغ، يمكن القول أن الخرف يسبب تدهُورًا كبيرًا فِيْ الذاكرة والتفكير وسلوك الشخص الذي يعاني منه، وتعاطي الكحول والمخدرات.

7- بعض الأمراض والعوامل

عَنّْدما نتحدث عَنّْ النسيان المتكرر الناجم عَنّْ تقلص الدماغ، يجب أن نتحدث عَنّْ الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلَّى النسيان المتكرر ونجد أن هناك العديد من الأسباب والعوامل التي من شأنها أن تسبب النسيان المتكرر منها ما يلي

  • أورام الدماغ.
  • صداع نصفِيْ.
  • التهاب الدماغ.
  • نقص فِيْتامين ب 12.
  • نقص الأكسجين فِيْ الدماغ.
  • الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون والتصلب المتعدد.
  • تشنجات أو نوبات ناتجة عَنّْ مرض معين.
  • الورم العصبي الليفِيْ.
  • اضطرابات الغدة الدرقية.
  • إصابة بالرأس.
  • التخدير فِيْ العمليات الجراحية.
  • فرط كالسيوم الدم.
  • الخضوع لجراحة نخاع العظم.
  • انخفاض سكر الدم.

8- الإفراط فِيْ الأكل

إن تناول الطعام الصحي لا يعَنّْي أنه يمكن تناوله بأي كَمْية، فالإفراط فِيْ تناول الطعام، حتى لو كان صحيًا، يؤثر ويضر بوظائف الدماغ مثل التركيز والذاكرة، مما يزيد من احتمالية إصابة الشخص بمرض الزهايمر.

9- التدخين

نعلم جميعًا أن التدخين يؤثر سلبًا على الصحة الجسدية للجسم، لكن الكثيرين لا يعرفون أنه يؤثر أيضًا على الصحة العقلية للمدخن ويجعله شديد النسيان. أظهرت الدراسات أن المدخنين يجدون صعوبة أكبر فِيْ ربط وجوه وأسماء الأشخاص أكثر من غير المدخنين.

10- العدوى

من الممكن أن يعاني الإنسان من نسيان شديد بسبب العدوى، والتي توجد فِيْ شكل أمراض معينة مثل السل والإيدز والزهري.

11- الإجهاد المفرط وقلة النوم

يعتقد الأطباء أن النوم العميق يدعم الذاكرة ويقويها وأن توقف التنفس أثناء النوم هُو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا التي تؤدي إلَّى ضعف الذاكرة المكانية بالإضافة إلَّى عدم القدرة على تحديد الاتجاه.

كَمْا أن الإجهاد وما ينتج عَنّْه من قلة النوم يؤثران بشكل كبير على الذاكرة ويؤثران على قدرة الدماغ على تخزين واسترجاع الذكريات.

12- اضطرابات الدماغ وإصابات الرأس

من الطبيعي أن نجد أن التعرض لإصابة فِيْ الرأس يؤثر على وظائف المخ، مما يسبب الكثير من النسيان. كَمْا أن إصابة الدماغ مع أي اضطراب، مثل السكتة الدماغية الصامتة أو موت خلايا الدماغ، تسبب الكثير من النسيان لأن الاضطرابات، على سبيل المثال، تسبب انسدادًا فِيْ الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة فِيْ الدماغ.

نصائح لتحسين ذاكرتك

كجزء من حديثنا عَنّْ النسيان المتكرر الناجم عَنّْ تقلص الدماغ، أوضحنا أيضًا بعض الأسباب الأخرى التي من شأنها أن تؤثر على الدماغ وتؤدي إلَّى النسيان المتكرر، لذلك من الضروري الرجوع إلَّى بعض النصائح والطرق التي يمكن للإنسان من خلالها تحسين ذاكرته وتقليل مشكلة النسيان المتكرر ومن أهم هذه النصائح ما يلي

  • التمارين الرياضية تساعد التمارين المنتظمة فِيْ الحفاظ على وظائف المخ من التدهُور مع تقدم العمر، مما يؤدي إلَّى النسيان المتكرر، حيث تعمل التمارين الرياضية على تحسين تدفق الدم فِيْ جميع أنحاء الجسم، بما فِيْ ذلك الدماغ، مما يقلل من مشكلة النسيان المتكرر.
  • التكرار تزداد قدرة الدماغ على تذكر المعلومات عَنّْدما يتم تلقيها أكثر من مرة.
  • قضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء أظهرت الدراسات أن قضاء أوقات ممتعة مع العائلة والأصدقاء سيكون تمرينًا جيدًا للدماغ، ويمنعه من النسيان كثيرًا.
  • الاحتفاظ بالمعلومات من خلال الحواس الخمس إن تذكر المعلومات وتخزينها من خلال أكثر من حاسة يجعل هذه المعلومات مغروسة بعمق فِيْ الذاكرة ويجعل من الصعب نسيانها، على سبيل المثال إذا ربط الشخص المعلومات بصوت أو رائحة معينة، على سبيل المثال.
  • التعرض لأشعة الشمس الشمس مصدر للطاقة والتركيز، والتعرض المستمر لأشعة الشمس يحسن صحة الدماغ. كَمْا أن قلة أشعة الشمس اليومية من شأنها أن تسبب الاكتئاب لدى البشر، مما يؤثر لاحقًا على الدماغ ويسبب الكثير من النسيان.
  • تناول الأطعمة الصحية إن تناول الأطعمة الغنية بالعَنّْاصر الغذائية المفِيْدة سيكون وسيلة سهلة للحفاظ على الذاكرة ومنع النسيان، لذلك يجب تناول المزيد من الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة، بالإضافة إلَّى مصادر البروتين قليلة الدسم.
  • عدم تعدد المهام التركيز على شيء واحد فقط هُو أحد أهم الأشياء التي يجب على الناس الاهتمام بها للحفاظ على صحة أدمغتهم ومنعهم من النسيان لأن الدماغ يحتاج إلَّى وقت حتى يتمكن من التعامل مع ما هُو مطلوب. ومن ثم ستكون جاهزًا للقيام بالمهمة التالية.
  • تجنب رفع مستوى الصوت فِيْ سماعات الرأس يجب أن تتجنب رفع مستوى الصوت فِيْ سماعات الرأس لأن الأصوات العالية من شأنها أن تلحق الضرر بالدماغ، ولن تتمكن من تخزين المعلومات بشكل صحيح وبالتالي يعاني المرء من الكثير من النسيان.
  • تقسيم المعلومات إلَّى أجزاء إذا كان على الشخص أن يتذكر جزءًا كبيرًا من المعلومات، فمن الأفضل تقسيمها إلَّى عدة أجزاء صغيرة وتذكر كل جزء على حدة، لأن هذه الطريقة تسمح بترسيخ المعلومات بشكل أفضل فِيْ الذاكرة، مما يجعلها من الممكن أن أذكرها. سهل وبالتالي يمنع الشخص من نسيان الكثير من المعلومات.
  • ممارسة الألعاب لتنمية الذاكرة اللعب المستمر للألعاب التي تحفز الذاكرة وتنميها هُو أحد أفضل الطرق التي يمكن للشخص أن يحمي بها دماغه من النسيان، لأن لعب هذه الألعاب يساعد فِيْ إنشاء اتصالات عصبية جديدة فِيْ الدماغ، مما يحفز الذاكرة بشكل كبير.
  • النوم الكافِيْ ساعات النوم الكافِيْة هِيْ واحدة من أهم العادات التي يجب على الشخص تبنيها لأنها ستساعد على ترسيخ الذكريات فِيْ الذاكرة، مما يسهل تذكرها لاحقًا.
  • السيطرة على الأمراض المزمنة اتباع نصيحة الطبيب ومتابعة تناول الأدوية بانتظام للأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة من أهم الأمور للمساعدة فِيْ منع ضعف الذاكرة الذي يمكن أن تسببه هذه الأمراض. يجب أن يتأكد الطبيب أيضًا من أن الأدوية الموصوفة تعمل دون التسبب فِيْ فقدان الذاكرة.
  • التنظيم لقد تحدثنا عَنّْ الكثير من النسيان الناجم عَنّْ تقلص الأدمغة، لكننا لم نذكر أن الكثير من النسيان يمكن أن يكون نتيجة للفوضى التي يُدخل فِيْها المرء المعلومات إلَّى دماغه. وبنفس الطريقة، فإن التنظيم غير الكافِيْ للحياة يجعل الشخص يعاني من النسيان الشديد.
  • التأمل أظهرت بعض الدراسات أن التأمل لمدة ثلث ساعة 4 مرات يوميًا يمكن أن يحسن وظائف المخ بنسبة تصل إلَّى 50٪، مما يمنع النسيان.

الأطعمة والمشروبات التي تحسن الذاكرة

لقد تحدثنا من قبل عَنّْ الكثير من النسيان الناجم عَنّْ تقلص الدماغ، وشرحنا أيضًا أن أحد الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلَّى ضعف الذاكرة هُو اتباع نظام غذائي غير صحي. لذلك سنشرح لك أفضل الأطعمة والمشروبات التي تنشط الذاكرة على النحو التالي

  • الشوكولاتة الداكنة يساعد الكاكاو الذي تحتويه الشوكولاتة الداكنة على تحسين وظائف المخ، مما يحفز جزء الدماغ المسؤول عَنّْ الذاكرة والتعلم، لأنه بالإضافة إلَّى الكافِيْين والفلافونويد، يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، وجميع هذه المواد تعمل كَمْضادات للأكسدة. جدار يحمي الدماغ من التلف، خاصة عَنّْد التقدم فِيْ السن.
  • الشاي الأخضر بالإضافة إلَّى مضادات الأكسدة، يحتوي الشاي الأخضر على العديد من العَنّْاصر مثل الكافِيْين والثيانين، وكل هذه المواد تعمل معًا على تحسين وظائف الدم.