تكلفة مصنع بلاستيك صغير

تكلفة مصنع بلاستيك صغير

يتم تحديد تكلفة مصنع بلاستيك صغير من خلال مجموعة من العوامل، بما فِيْ ذلك الأرض ومساحتها والآلات بجميع أنواعها والتراخيص والمستندات اللازمة، والتي يتم تفصيلها أدناه.

1- الأرض والمساحة اللازمة للمصنع

من أهم العوامل التي تحدد سعر مصنع بلاستيك صغير الموقع والمساحة اللازمتين لإنشاء مصنع، حيث يحتاج الشخص الذي يرغب فِيْ الاستثمار فِيْ مشروع مصنع بلاستيك إلَّى مساحة حوالي 120 مترًا ويجب عليه كن حذرًا عَنّْد التطلع إلَّى المناطق الصناعية بسبب انخفاض أسعار الأراضي وغياب المناطق السكنية حتى لا يواجه المصنع مشاكل بسبب التلوث البيئي، فإن صناعة البلاستيك تلوث البيئة مثل الصناعات الأخرى.

أطلقت الهِيْئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية المدن، وهِيْ مجموعة من القسائم الصناعية الصغيرة، لدعم رواد الأعمال الصغار ومتوسطي الحجم. تتراوح مساحة الأرض فِيْ هذه المدن من 200 إلَّى 3000 متر مربع. ستوفر هذه المدن العديد من الحلول التمويلية لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة على الاستثمار.

2- آلات إنتاج البلاستيك

يحتاج مصنع البلاستيك إلَّى العديد من الآلات وتكاليفها كالتالي مع مراعاة اختلاف التكاليف حسب المكان والزمان

  • يحتاج المصنع إلَّى مقصين كهربائيين، ومكبس بخمسة أطنان، وآلة لحام، وآلة فِيْلم 40 مم.
  • ماكينة جر خاصة تقوم بتحويل مسحوق البولي ايثيلين وتحتل هذه الماكينة مساحة متر ونصف.
  • تكلفة هذه الآلات حوالي ثلاثمائة ألف دينار.

التكلفة الإجمالية لبدء المصنع

ذكرنا أن تكلفة الآلات اللازمة لبدء العمل بالمصنع حوالي ثلاثمائة ألف ريال، عدا الأرض اللازمة لبناء المصنع، وعدادات الكهرباء والمياه، ورواتب العمال، ومصاريف الترخيص، وتكاليف التسويق، وبذلك يبلغ إجمالي التكلفة. من المشروع بنحو مليون وسبعمائة وخمسين ألف ريال.

أنواع الآلات المستخدمة فِيْ صناعة البلاستيك

تعتمد صناعة البلاستيك بشكل أساسي على مجموعة من الآلات التي تختلف فِيْ الحجم والسعر ولكن كل واحدة منها تعتبر مرحلة أساسية من مراحل الإنتاج، وفِيْما يلي أهم الآلات ومواصفاتها.

1- ماكينة صناعة الأفلام

تستخدم هذه الآلة فِيْ إنتاج رولات بلاستيك عالية السرعة، طاقتها الإجمالية 30 كيلو وات، قوة محركها الرئيسي 51 كيلو وات، عرض اللفة البلاستيكية الناتجة 900 مم، وسماكة الألياف فِيْ هذه الآلة 55 مم. متوسط ​​سرعة الصمامات 30 دورة وتزن هذه الآلة 3 أطنان.

2- آلة قص ولحام الأكياس

بها 4 خطوط وهذه الآلة تقطع أربع سلندرات فِيْ نفس الوقت وتعمل على تجميع الأكياس الأوتوماتيكي عَنّْ طريق السير الناقل وقوة المحرك الرئيسي لهذه الآلة 1.5 كيلو وات والطاقة الكهربائية للمعدة 220 فولت / 50 هرتز و سرعة القطع من 40 إلَّى 160 قطعة فِيْ الدقيقة.وزن الآلة 600 كجم.

3- مكبس هِيْدروليكي

يبلغ وزنها 10 أطنان، وتتكون من 7 أطقم سكاكين وقاعدة، ومجهزة بميقاتي أوتوماتيكي، وتتراوح طاقتها الكهربائية ما بين 220 و 380 فولت، ووزنها 700 كجم.

أرباح مصنع البلاستيك