هل نقص الحديد يسبب تشوهات للجنين

هل نقص الحديد يسبب تشوهات جنينية

يجب على المرأة الحامل أن تهتم أكثر بالأطعمة والأطعمة التي يتم تناولها خلال أشهر الحمل، والتي يجب أن تكون غنية بالعَنّْاصر والمركبات التي يحتاجها الجنين لتزويده بالتغذية اللازمة دون أدنى نقص، وذلك لضمان بصحة جيدة عَنّْد ولادتهم.

وتجدر الإشارة أيضًا إلَّى وجود مجموعة من الأبحاث والدراسات التي أشارت إلَّى أهمية الفحوصات والاختبارات المنتظمة للحوامل. وذلك لضمان صحة الجنين بالإضافة إلَّى صحته العامة، وقد نُشرت إحدى هذه الدراسات فِيْ المجلة الأوروبية لعلم الغدد الصماء.

كَمْا أظهرت هذه الدراسة أن نقص أو غياب عَنّْصر الحديد يؤثر بشكل كبير على المرأة الحامل وتتعرض لمضاعفات الحمل، لذا عَنّْدما تسأل هل نقص أو غياب عَنّْصر الحديد يسبب تشوهات جنينية الجواب نعم، هناك احتمال حدوث بعض المضاعفات، منها

  • زيادة فرصة الإجهاض وفقدان الجنين.
  • التعرض للولادة المبكرة وولادة طفل متخلف.

حيث أن نقص هذا العَنّْصر هُو أحد أنواع الأنيميا المسماة “الأنيميا” والتي تحدث فِيْ حالة عدم وجود نسبة كافِيْة من الحديد فِيْ الجسم، حيث أنه معدن موجود فِيْ العديد من الأطعمة مثل اللحوم الحمراء والمكسرات والمجففة فواكه.

وتجدر الإشارة أيضًا إلَّى أن هذا النقص يسبب ضررًا كبيرًا للحامل وأيضًا على الجنين، لأن المرأة الحامل تحتاج إلَّى كَمْية كبيرة من الحديد فِيْ هذه الأشهر أكثر من أي وقت مضى. يساهم فِيْ تكوين خلايا الدم الإضافِيْة اللازمة للجنين وبناء جدار المشيمة كَمْا ينبغي.

بالإضافة إلَّى أنه يحفز وينشط نشاط بروتين بيروكسيداز الغدة الدرقية وهُو مهم جدا لإفراز هرمون الغدة الدرقية حيث أن هذا الهرمون مسئول عَنّْ نمو خلايا المخ لدى الجنين وخاصة فِيْ المرحلة الأولى من الحمل. .

مخاطر نقص الحديد على الجنين

أجريت دراسة فِيْ مستشفى الأطفال فِيْ لوس أنجلوس، كاليفورنيا، أظهرت أن المادة الرمادية فِيْ دماغ الأطفال لم تتطور ؛ هذا نتيجة لنقص الحديد.

وهذا يؤثر سلبًا وسلبًا على صحتهم العامة، وينتج عَنّْ ذلك أيضًا نقص فرص التطور الروحي لحركة الطفل مقارنة بالأطفال الآخرين الذين تم تزويدهم بنظام غذائي غني بالحديد فِيْ الرحم.

من المخاطر التي يمكن أن تحدث عَنّْد نقص الحديد فِيْ الجسم عدم إخراج الكَمْية المناسبة من الهِيْموجلوبين، حيث أنه أحد البروتينات الموجودة فِيْ خلايا الدم الحمراء وهُو المسؤول عَنّْ نقل الأكسجين من الجسم. الرئتين لبقية أنسجة الجسم المتناثرة.

إضافة إلَّى ذلك، ذكرت منظمة الصحة العالمية أن نسبة المصابين بفقر الدم من سكان العالم تزيد عَنّْ 30٪، بسبب نقص الحديد فِيْ نظامهم الغذائي. لذلك، قمت بإدراج مجموعة من النصائح التي من الجيد اتباعها والتي يمكن أن نذكرها من خلال النقاط التالية

  • يجب أن يتناول الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 50 عامًا 8 ملليجرام من الأطعمة الغنية بالحديد يوميًا.
  • يجب أن تحصل النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 19 و 50 عامًا على 18 ملليجرامًا من الحديد، ويمكن زيادة الجرعة إلَّى 27 ملليجرامًا يوميًا أثناء الحمل.

دراسة عَنّْ علاقة نقص الحديد بتأثيره على الجنين

أجرت مجموعة من العلماء دراسة لمعرفة العلاقة بين عَنّْصر الحديد فِيْ جسم المرأة الحامل والآثار التي تظهر على الجنين، وأجريت على 1900 امرأة فِيْ المرحلة الأولى من الحمل.

حيث قاس العلماء تواتر الدم لدى هؤلاء النساء الحوامل وأخضعوهن لمزيد من الفحوصات والتحاليل