بحث حول الذكاء الاصطناعي pdf

مقال الذكاء الاصطناعي pdf

مع التطور التكنولوجي الهائل الذي نشهده حاليًا، نحلم بشيء يجعل مهامنا أسهل من حيث مساعدتهم، بالإضافة إلَّى فهم بعض الأشياء التي يصعب علينا، لذلك نجد الذكاء الاصطناعي.

الذكاء الاصطناعي هُو أحد المصطلحات المرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالأنظمة المتعلقة بالعمليات الفكرية البشرية مثل القدرة على اكتشاف المعاني والتفكير والتعلم من التجارب السابقة.

تقوم العديد من الأجهزة بإجراء عملياتها على أساس الذكاء الاصطناعي، مثل الكشف عَنّْ براهِيْن النظريات الرياضية، وانتحال الهُوية الطبية، ولعب الشطرنج، ومحركات البحث على الإنترنت، والتعرف على الكتابة اليدوية أو الصوت البشري.

تاريخ الذكاء الاصطناعي

يعود تاريخ هذه التقنية الفريدة إلَّى الفلاسفة الكلاسيكيين فِيْ اليونان، حيث درس هذه القضية فِيْ بداية الأربعينيات فِيْ مدرسة فكرية تسمى التواصل وبدأ معها دراسة عمليات التفكير، ثم قدم آلان تورينج ورقة بحثية حيث تمت دراسة آلة التفكير عام 1950 م محاكية الناس دون أي تمييز واضح بينهم.

ثم أتى هُودجكين هكسلي وقدم له نموذجًا محاكًا للدماغ البشري على شكل شبكة كهربائية تمثل الخلايا العصبية والتيار الكهربائي يحاكي النبضات التي تتوقف أو تنقلب على الخلايا، وقد ساهمت هذه الدراسات والنماذج فِيْ ظهُور الخلايا العصبية. مفهُوم الذكاء الاصطناعي عام 1956 م فِيْ مؤتمر استضافته كلية دارتموث.

توقفت دراسات وأبحاث الذكاء الاصطناعي لفترة، ثم عادت مرة أخرى فِيْ الثمانينيات بعد أن قدمت بريطانيا والولايات المتحدة مشروع حوسبة الجيل الخامس.

فِيْ أوائل التسعينيات، تحول البحث إلَّى ما يعرف بالوكيل الاصطناعي، والذي يستخدم فِيْ التسويق عبر الإنترنت، واستيراد الأخبار، وخدمات تصفح الويب.

كَيْفَ يعمل الذكاء الاصطناعي

يعمل الذكاء الاصطناعي فِيْ بيئة رقمية نظرًا لتوافر الأجهزة والبرامج التي يمكنها تصميم الخوارزميات وتحليلها. على جانب التعلم الآلي، ينقل هذا النظام كَمْية كبيرة من بيانات التدريب.

تُستخدم هذه البيانات لإنشاء أنماط وارتباطات تؤدي لاحقًا إلَّى إنشاء تنبؤات مستقبلية، مثل تتفاعل الروبوتات تلقائيًا، وتصف وتحدد الكائنات باستخدام الصور وتصفها عَنّْ طريق التحقق من ملايين الأمثلة المخزنة على الأجهزة الذكية.

يمكنك تحضير هذا البحث للطباعة من خلال الرَابِطْ التالي

فئة الذكاء الاصطناعي

يتواجد الذكاء الاصطناعي فِيْ العديد من المجالات الإلكترونية التي تظهر لنا بعدة أشكال، لذا فهُو ينقسم إلَّى فئتين أساسيتين سنذكرهما فِيْ الفقرات التالية

1- الذكاء الاصطناعي العام

يُعرَّف بأنه ذكاء اصطناعي قوي ويوجد فِيْ الأجهزة والآلات الذكية، ويتميز بكونه داخل آلة، مما يمنحه ذكاءً عامًا شبيهًا بالإنسان يمكنه حل أي مشكلة تواجهه.

مثال على الذكاء القوي هُو الروبوتات متعددة المهام التي تتخذ القرارات بناءً على الموقف.

2- ذكاء اصطناعي جيد

يُعرف هذا النوع من الذكاء بالضعف لأنه يحاكي الذكاء البشري، ولكنه خاص بنوع واحد من الذكاء ويؤدي نوعًا واحدًا من المهام بطريقة جيدة ومهنية، ولكن يتم تنفِيْذ عمله مع قيود أكثر من الإنسان. الذكاء وأمثلة على الذكاء الاصطناعي الجيد هِيْ ما نقدمه فِيْ النقاط التالية

  • برنامج التعرف على الصور.
  • محرك بحث جوجل.
  • سيارات ذاتية القيادة.
  • المساعدون الشخصيون لسيري وأليكسا.

أنواع الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي هُو أحد المجالات التي تشمل عدة أنواع، لذلك سنذكره فِيْ الفقرات التالية

1- ذاكرة محدودة

يمكن لهذا الجهاز تخزين قدر معين من المعلومات التي تستند إلَّى البيانات التي تم التعامل معها مسبقًا. هنا، يمكن للآلة إنشاء المعرفة من خلال الذاكرة بعد ربطها بالبيانات التي تمت برمجتها مسبقًا.

من بين تلك الآلات التي تستخدم ذاكرة محدودة السيارات ذاتية القيادة. يقومون بتخزين البيانات التي تمت برمجتها مسبقًا، مثل إشارات وخرائط الطريق، ومقارنتها بالمعلومات حول السيارة، مثل الاتجاهات القريبة، والسرعة وحركة المشاة. ثم اتخاذ إجراء بناءً على تلك البيانات.

2- آلات تفاعلية

إنه أحد أبسط المستويات فِيْ الروبوت، لأن هذا الجهاز مصمم للعمل مع نوع واحد فقط من البيانات والاستجابة للمواقف الحالية فقط.

يمكن لهذه الآلات استخدام البيانات الموجودة أو إنشاء ذكريات لاتخاذ القرارات