أضرار الشمام على القولون

تلف القولون الشمام

لا يمكن إنكار أن البطيخ يعتبر من أجمل الثمار التي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية للجسم والصحة بشكل عام، ولكن ضرره يكَمْن فِيْ تناوله بكَمْيات كبيرة.

وتجدر الإشارة إلَّى أن الاستهلاك المفرط لأي طعام سيؤدي بالتأكيد إلَّى الكثير من الأضرار الصحية، والضرر الناتج عَنّْ الإفراط فِيْ تناول البطيخ للقولون هُو كَمْا يلي

  • يسبب عسر الهضم.
  • يزيد من انتفاخ البطن.
  • استفراغ و غثيان.
  • يؤدي استهلاكه المفرط إلَّى تعفن المعدة مما يؤدي إلَّى الشعور بالانتفاخ والثقل.

الفئة الأكثر عرضة لهذه الأضرار هم كبار السن، حيث يضعف الجهاز الهضمي مع تقدم العمر.

فوائد البطيخ

لا ينبغي أن يكون ذكر الضرر الذي يسببه البطيخ للقولون سببًا لعدم إغفال الفوائد التي يوفرها للجسم والصحة، وفِيْ الفقرات التالية سنتعرف على هذه الفوائد

1- تقوية المناعة

يحتوي البطيخ على العديد من المواد التي تحارب الجذور الحرة، والتي تعمل كَمْدافعين عَنّْ جهاز المناعة، ويساعد فِيْتامين سي على إنتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء التي لديها القدرة على تدمير البكتيريا الخطرة.

لهذا السبب، يمكن أن يكون البطيخ غذاءً مغذياً يقي من نزلات البرد والإنفلونزا.

2- الوقاية من السرطان

ينتمي البطيخ إلَّى الأطعمة التي تحتوي على العديد من العَنّْاصر الغذائية المهمة للجسم، وتعتبر الكاروتينات الموجودة فِيْ البطيخ من أهم العَنّْاصر التي يحتاجها الجسم دائمًا.

كَمْا ثبت أنه يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة ويحتوي على الكثير من المواد التي تعتبر مضادة للتورم، ويحتوي البطيخ بشكل عام على الكثير من العَنّْاصر الغذائية التي تعمل ضد الجذور الحرة وتمنع السرطان.

3- تعزيز صحة الجلد

حيث أنه من أهم مصادر مضادات الأكسدة فهُو ينشط نمو خلايا جديدة فِيْ الجلد والإزالة المستمرة للخلايا الميتة، بالإضافة إلَّى أنه ينظف البشرة من السموم ويؤخر ظهُور علامات الشيخوخة.

4- تقليل التوتر

يمكن اعتبار البوتاسيوم الموجود فِيْ البطيخ من أهم العَنّْاصر الغذائية التي لها القدرة على خفض ضغط الدم، بالإضافة إلَّى أنه يساعد على الاسترخاء، كَمْا أنه ينشط الجسم ويدفعه لإفراز هرمون الكورتيزول.

كَمْا يزيد البوتاسيوم من تدفق الدم إلَّى الدماغ ويزيد من الشعور بالاسترخاء ويقلل من إفراز هرمون التوتر.