هل حركة الجنين تدل على سلامته من التشوهات

هل حركة الجنين تدل على سلامته من التشوهات

الجواب على سؤال هل تدل حركة الجنين على سلامته من التشوهات هُو نعم وطبعا لأن الجنين يبدأ بالحركة أولا فِيْ الشهر الرابع أو الخامس من الحمل، فإذا لم يتحرك الجنين فابدأ الحركة بعد الشهر الخامس، أي أن الجنين يعاني من تشوهات، حيث أن حركة الجنين مؤشر مطمئن على سلامة الجنين.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلَّى أنه ليست كل حالات تأخر الجنين فِيْ الحركة ناتجة عَنّْ تشوهات، حيث يمكن أن يكون سببها بروز المشيمة فِيْ مقدمة الرحم، أو ربما بسبب النوم العميق للجنين، ولكن المهم الشيء هُو أنه بمجرد أن تلاحظ الأم تأخر أو ضعف حركة الجنين فِيْ الرحم فعليها ة الطبيب على الفور.

ما هِيْ أسباب تشوه الجنين

وبخصوص إجابة السؤال هل تدل حركة الجنين على سلامته من التشوهات، لا بد من ذكر الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلَّى التشوهات الخلقية للجنين فِيْ الرحم، وتتلخص هذه الأسباب فِيْ

1- أمراض الحمل

هناك أمراض يمكن للمرأة أن تصاب بها أثناء الحمل وتعتقد للوهلة الأولى أنها ليست خطيرة، ولكن يمكن أن تؤدي إلَّى ولادة طفل مشوه، مثل عدوى الحصبة الألمانية أو فِيْروس زيكا، مما يؤدي إلَّى ولادة أجنة مصابة. عيوب فِيْ تكوين الدماغ.

2- مشاكل وراثية

فِيْ حالة وجود أي خلل فِيْ التركيب الجيني أو الكروموسومي للجنين، فإن نموه فِيْ بيئة الرحم لا يحدث بشكل طبيعي وسليم، مما يؤدي إلَّى تشوه خلقي أو عضوي مثل الولادة بمتلازمة داون أو متلازمة تيرنر. .

3- تناول الأدوية أثناء الحمل

من المعروف أنه لا يجوز للمرأة الحامل تناول أي أدوية أثناء الحمل إلا بموافقة الطبيب، لأن أقلها وأضعفها يمكن أن يسبب إجهاض الجنين أو تشوهه.

4- شرب الكحول

يزيد تعاطي المخدرات أو المشروبات الكحولية أو التدخين من خطر تشوهات الجنين أثناء الحمل.

5- مشاكل فِيْ الرحم

عَنّْدما يكون الجنين فِيْ بيئة الرحم، يكون محاطًا بسائل يسمى السائل الأمنيوسي، وهُو سائل يحمي الجنين من أي صدمة قد يتعرض لها بطن المرأة الحامل ويؤثر عليها. السائل محاط بمجموعة من الأغشية، يؤدي تمزقها إلَّى زيادة الضغط على الجنين.

هذا يزيد من خطر التشوهات، وخاصة التشوه الذي يسمى متلازمة اختناق النطاق الأمنيوسي، والذي ينتج عَنّْه ولادة جنين بذراعين أو ساقين متخلفِيْن.

6- التعرض لمواد كيميائية معينة

وبخصوص إجابة السؤال هل تدل حركة الجنين على سلامته من التشوهات، تجدر الإشارة إلَّى أن تعرض الأم الحامل لأنواع معينة من المواد الكيميائية أو الإشعاعية يمكن أن يؤدي إلَّى تشوه الجنين.

ومن أهم الأمور التي يجب ذكرها هنا أن هناك بعض المواد فِيْ المنزل يمكن تصنيفها على أنها تسبب تشوهات للجنين، كالمواد الكيميائية التي تستخدم فِيْ تنظيف المنزل أو المرأة الحامل التي تصبغ الشعر. فِيْ صالونات التجميل.

7- سوء التغذية

حَقيْقَة أن المرأة الحامل لا تتلقى بعض العَنّْاصر الغذائية الهامة أثناء الحمل تؤثر على نمو الجنين وتطوره، مثل حمض الفوليك، لأن هذا النقص فِيْ الحمض هُو الذي يؤدي إلَّى زيادة خطر حدوث تشوهات فِيْ الجنين، وخاصة تشوهات الجنين. الجهاز العصبي.

8- العوامل الاجتماعية

على سبيل المثال، نجد أن النساء اللواتي يعشن فِيْ مناطق فقيرة يعانين من ضعف ونقص فِيْ العَنّْاصر الغذائية التي يجب الحصول عليها من خلال تناول بعض الأطعمة غير المتوفرة. هذا بالإضافة إلَّى قلة الدخل الذي يمنع المرأة الحامل من زيارة الطبيب المختص وإجراء التحاليل والفحوصات اللازمة ومراقبة حالة الجنين والكشف المبكر عَنّْ تشوهات الجنين.

9- العوامل البيئية

قد تتعرض المرأة أثناء الحمل لبعض المواد البيئية التي تتميز بطابع كيميائي، مثل الإشعاع وتناول المشروبات الكحولية، مما يسبب تشوهًا خلقيًا للجنين، ومن الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلَّى تشوه الجنين. يتعرض الجنين أيضًا لظروف اجتماعية وبيئية سيئة، مثل العمل بالقرب من المناجم أو النفايات.

10- العدوى

إصابة الأم أثناء الحمل بنوع من الالتهابات أو العدوى التي يمكن أن تؤدي إلَّى تشوهات الجنين، مثل الزهري أو الحصبة، لأنها تؤدي إلَّى ولادة الطفل بحجم رأس صغير، أو ولادته قبل المَوعِد المحدد، أو موت الجنين.

أنواع تشوهات الجنين

لاستكَمْال تحديد ما إذا كانت حركة الجنين تدل على سلامته من التشوهات أم لا، يجب أن نشير إلَّى أمر مهم للغاية، وهُو أن تشوهات الجنين لا تقتصر على نوع واحد، ولكن هناك أنواع مختلفة من التشوهات. وهِيْ كالتالي

1- التشوهات الهِيْكلية

تعَنّْي التشوهات الهِيْكلية مجموعة من الاختلالات التي تظهر على الأعضاء الداخلية أو الخارجية لجسم الجنين وهِيْ متعددة، نذكر ما يلي

2- تشوه الأطراف

نتيجة تشوه الجنين فِيْ محيط الرحم، يولد بأطراف غير مكتملة، حيث يولد الطفل بنقص إصبع أو إصبع، أو قد يولد بيد واحدة أطول من الأخرى. وهذا يجعل الطفل فِيْ وقت لاحق عَنّْدما يكبر يجد صعوبة فِيْ القيام ببعض الأشياء.

3- كثرة الشفتين

إن ولادة طفل بهذا التشوه تجعل شفتيه تأخذ شكل فم أرنب، ويؤدي الولادة بهذا التشوه إلَّى العديد من الصعوبات فِيْ الأكل أو الرضاعة وشرب الماء والسمع، لكن هذا التشوه يمكن علاجه بالجراحة لإجراء جراحة تجميلية.

4- مشاكل القلب

هذا النوع من العيوب الخلقية عَنّْد الأطفال هُو النوع الأكثر شيوعاً وانتشاراً عَنّْد الأطفال وهُو نوع من العيوب التي تصيب قلب الجنين أثناء مرحلة تكوينه مما يؤدي إلَّى عدم قدرة القلب على العمل بشكل طبيعي ومن أبرز الأنواع من هذه المشاكل الخلقية ولادة جنين به ثقوب أو ثقوب فِيْ القلب، لكن هذه المشكلة يمكن علاجها بالجراحة.

5- تشوهات فِيْ الجهاز الهضمي

هناك أنواع عديدة من هذه التشوهات أو العيوب الخلقية، ولكن من أكثرها شيوعًا وانتشارًا ولادة طفل يعاني من مشكلة فِيْ عضلات المعدة أدت إلَّى عدم اكتماله، وتحديداً فِيْ المنطقة القريبة من السرة.

ونتيجة لذلك تخرج الأمعاء من مكانها الطبيعي وهناك حالات يتعذر فِيْها إغلاق جدار البطن مما قد يتسبب فِيْ سقوط الأمعاء تمامًا خارج الجسم، وتتطلب هذه الحالات إجراء جراحة فورًا أو بعد الولادة بفترة وجيزة. .

6- عيوب الأنبوب العصبي

يتسبب هذا النوع من التشوه فِيْ أضرار جسيمة لدماغ الطفل والحبل الشوكي، وتشمل أشكال هذا التشوه النمو غير الكامل للعمود الفقري أو ظهُور الدماغ من خلال ثقب فِيْ الجمجمة لم يتشكل بشكل صحيح.

7- تشوهات النمو

يعتبر هذا النوع من التشوه محورًا مهمًا فِيْ ضوء الإجابة على سؤال هل تدل حركة الجنين على سلامته من التشوهات ؛ لأنه منتشر بين الأطفال ويوجد أكثر من نوع، مثل

8- الحثل العضلي

وهُو تشوه يصيب جسم الطفل ويؤدي إلَّى ضعف عضلاته تدريجيًا مع تقدمه فِيْ العمر، مما قد يؤدي إلَّى الإصابة بالشلل أو ضمور العضلات فِيْ مرحلة البلوغ.

9- اضطراب الكحول الجنيني

ينتج هذا النوع من التشويه عَنّْ استهلاك المرأة للمشروبات الكحولية أثناء الحمل.