هل مشروع تسمين العجول مربح

هل مشروع تسمين العجل مربح

نعم مشروع تسمين العجول من المشاريع الناجحة التي تحقق الكثير من الأرباح لأنه يضمن لصاحبها عائد مالي كبير، وذلك بفضل عدة عوامل ستبدو منطقية للغاية بالنسبة لك، لا سيما هذه

  • يحتاج البشر باستمرار إلَّى اللحوم الحمراء ويطلبون ذلك، ولهذا يعد مشروع تسمين العجول مصدر إلهام للكثيرين.
  • مشروع تسمين العجول مهم بشكل خاص بعد ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء ليس فقط فِيْ مصر ولكن فِيْ جميع الدول العربية.
  • نظرا لأهمية اللحوم الحمراء، فهِيْ غنية بالبروتين الذي يحتاجه كل إنسان، فقد أثار الناس فكرة تسمين العجول، حيث يفضل الكثيرون وجود اللحوم الحمراء على المائدة من وقت لآخر.
  • تكَمْن أهمية اللحوم الحمراء فِيْ أنها موجودة فِيْ العديد من المنتجات الغذائية، حيث تجد بعض الأطعمة التي لها طعم اللحوم الحمراء.

أنواع العجول المستهدفة بالمشروع

فِيْما يتعلق بالحديث عَنّْ هل مشروع تسمين العجل مربح وتجدر الإشارة إلَّى أنه ليست كل أنواع العجول مناسبة لمشروع التسمين، ولكن هناك أنواع مصنفة على أنها الأفضل، وبالتالي يكون العائد منها أكثر بكثير من غيرها، ويمكن استخلاص الحليب واللحوم منها عَنّْد نفس الوقت ونقوم بشرح الأنواع كالتالي

1- عجول تشارليز

فِيْ فرنسا، يُصنف ضمن أبقار السلالات القديمة، لما يتمتع به من شهرة واسعة، لأنه يتميز بلونه الأبيض الجميل، ويعتبر لحمه من أفضل وأجود أنواع اللحوم. تتميز بسهُولة التكاثر والتكَيْفَ مع البيئة المحيطة، ولكنها فِيْ كثير من الأحيان تعاني من صعوبات فِيْ الولادة، حيث يصل وزن العجل الواحد إلَّى 1100 كجم.

2 – تارونت العجول

تأتي من السافوا الفرنسية ويمكن اعتبارها أيضًا سلالة من العجول التي يسهل إنجابها وتتميز باللون الأحمر الانتقالي، حيث يصل طولها إلَّى 800 كَمْ.

3- عجول انجوس

أصل هذه السلالة من اسكتلندا وتتميز باللون الأسود والأحمر الداكن وهِيْ من عجول الاختبار التي تتميز بقدرتها على التكَيْفَ مع الظروف البيئية المختلفة وتحتل المرتبة الأولى من حيث قدرتها على النمو السريع والإنتاج العالي. جودة اللحوم ومن السمات المدهشة لهذا الصنف خصوبته ولادته ممتازة وسهلة

من أهم مزايا عجول أنجوس هِيْ طول عمرها مقارنة بالسلالات الأخرى، حيث يزن العجل حوالي 1045 كجم عَنّْد النضج. يمكن اعتباره من أفضل العجول فِيْ العالم.

4- عجول السالرز

تأتي من منطقة جنوب فرنسا ولديها القدرة على التكَيْفَ مع الظروف الجوية المتغيرة وتتميز بلونها الأسود والأحمر وهِيْ من أكثر العجول تميزا وغناها بالخصوبة ومقاومة الأمراض. يبلغ وزن العجل البالغ من هذا الصنف حوالي 1140 كجم.

5- عجول هِيْرفورد

وهِيْ من العجول التي لديها القدرة على تحويل العلف إلَّى لحوم، حيث يعود أصلها إلَّى إنجلترا، وتتميز باللون الأبيض فِيْ منطقة البطن والصدر ولون بني غامق فِيْ باقي أجزاء الجسم. القدرة على تحمل الطقس البارد بالإضافة إلَّى سرعة النمو وسهُولة الولادة لأنها تزن حوالي 1150 كَمْ.

6- عجول الأسمنت

من اهم مميزات هذه السلالة الصحة الجيدة، فوفقا للجودة الممتازة للحليب الذي تحصل عليه من الام فهِيْ عجول هادئة مناسبة للتكاثر وتتمتع بخصوبة عالية ويصل وزن العجل الى 800 كيلو متر زائد مع متوسط ​​عمر جيد.

كَيْفَِيْة إطعام عجول التسمين

فِيْ عملية عرضنا، اكتشف ما إذا كان مشروع تسمين العجل مربحًا يمكن مناقشة أهم الإرشادات الخاصة بتغذية العجول، حيث تعتبر من أهم عوامل نجاح مشروع التسمين، بالإضافة إلَّى توفِيْر أنواع معينة من الأعلاف، ونوضح كَيْفَِيْة التغذية

1- أطعم كل عجل على حدة

وتجدر الإشارة إلَّى أن تغذية العجول تختلف باختلاف عوامل أهمها صحة العجل والوزن والعمر والوضع بشكل عام، لأن تغذية العجول الصغيرة تختلف عَنّْ العجول الكبيرة.

فِيْ حالة الخلط بين العجول، قد تتعرض للإفراط فِيْ التغذية وزيادة الوزن بشكل مفرط، ومن الأفضل تجميع العجول حسب العمر والصحة ثم إطعامها.

2- عبوة مناسبة للطعام

تتغير سعة الحاوية وشكلها عَنّْد إطعام العجول، لذلك يجب تغييرها، وقد تحتاج بعض الأطعمة إلَّى أوعية مخروطية ذات فتحات مائلة لتتناسب مع طبيعة العجول، وكذلك للحفاظ على الطعام نظيفًا ويمنع تلوث اشعاعى.

العلف هُو نوع من علف العجل يحتاج إلَّى حاويات مرتفعة لمنعه من الضياع على الأرض، بينما يحتاج العلف السائل إلَّى وعاء محمي للحفاظ على الماء أو أي شيء آخر من الاختلاط به.

3- تنوع مصادر الغذاء

واحدة من الخطوات المهمة فِيْ تغذية العجول هِيْ تنوع الأعلاف التي يتم تقديمها لهم. ليس من الصحيح تقديم نوع واحد فقط من العلف. يجب تحقيق التوازن. إذا تم توفِيْر علف رديء الجودة، يتم تقديم حبوب البروتين فِيْ المقابل، أما العجول التي تتلقى علفًا عالي الجودة، فهِيْ لا تحتاج إلَّى مكَمْلات غذائية.

4- تغيير نوع الطعام تدريجياً

وتجدر الإشارة إلَّى أنه من المهم عدم تغيير نوع الطعام المقدم للعجول فجأة، خاصة عَنّْد التحول من التبن إلَّى الحبوب.

جودة علف لتسمين العجول

فِيْ عملية عرضنا للسؤال هل مشروع تسمين العجل مربح سنناقش فِيْ هذه المرحلة الطرق المناسبة لتسمين العجول حيث تمر العجول بمرحلتين رئيسيتين سنناقشهما على النحو التالي

  • التسمين المكثف من خلال توفِيْر مجموعة مختلفة من العَنّْاصر الغذائية المختلفة المهمة للعجول، ولكن يوصى بأن تخضع العجول لهذا النوع من التسمين، ومتابعة طبيب بيطري وفحص أجسامها للتأكد من صحتها.
  • التسمين الصناعي يمكن اعتباره من أكثر طرق تسمين العجول شيوعاً من خلال توفِيْر المنتجات الطبية التي تزيد من جودة وإنتاج اللحوم الحمراء.

كَيْفَِيْة تسمين العجول عَنّْد الإرضاع

كَمْا قمنا بالرد على ما إذا كان مشروع تسمين العجل مربحاً سنتعرف على الطريقة الصحيحة لتسمين العجول المرضعة، وهُو نظام يتم تطبيقه على العجول من عمر يوم إلَّى ستة أشهر، حيث يتم تغذية عجل واحد بالحليب الذي يصل وزنه إلَّى 30 رطلاً فِيْ اليوم.

تُحفظ العجول فِيْ مساحة محدودة بحيث لا تتحرك كثيرًا ولا تفقد وزنًا، بالإضافة إلَّى ذلك يتم إدخال علف النشا والبروتين لتسمينها، ولون لحم العجل أحمر خلال هذه الفترة، والطلب عليه مرتفع.

طرق تسمين العجول الأكبر من ستة أشهر

بعد انتهاء موسم البرسيم يطبق هذا النظام على العجول التي تتراوح أعمارها بين ستة أشهر وسنة واحدة، عَنّْدما يتم إعطاء العجل 2 كَمْ من القش والتبن و 3 كَمْ تسمين فِيْ اليوم.

خلال موسم البرسيم، يتم تسمين العجول فِيْ عمر ستة أشهر من خلال توفِيْر 2 كَمْ من القش و 8 كَمْ من البرسيم الجاف و 3 كَمْ من التسمين.

أفضل تصميم لمزارع تسمين العجول

لقد ناقشنا بالفعل، هل مشروع تسمين العجل مربح من أهم عوامل نجاح المشروع خلق جو مناسب يوفر احتياجات العجول من أجل التسمين وضمان حمايتها من هجوم الحيوانات الأخرى، لذلك تم تحديد التصميم المناسب على النحو التالي

  • مظلات المزرعة لحماية العجول من أشعة الشمس الحارقة، يوصى بتوفِيْر مظلة مصنوعة من الخشب يبلغ ارتفاعها خمسة سنتيمترات ومغطاة بقش الأرز.
  • حظائر العجول من أهم الخطوات التي يمكنك اتخاذها قبل شراء العجول تزويدها بحظائر مناسبة مقاس 5 × 10 أمتار.
  • حواجز المزرعة عَنّْ طريق إنشاء حواجز بين العجول، مع ضرورة توفِيْر أوعية ماء على أطراف الحواجز.
  • وزن ربلة الساق من الخطوات الأساسية مراقبة وزن العجول أسبوعياً، وبفضل ذلك يمكنك التأكد من صحتها العامة والاهتمام أكثر بالعجول التي تحتاج إلَّى تسمين.
  • ارض زراعية افضل انواع الارضيات الزراعية مصنوع من اللبن الاسمنت بشرط ان يكون ارتفاع الارض خمسة امتار.
  • خزانات المياه لابد من الاهتمام بجودة المياه وصلاحيتها ونقاوتها، بينما يستحسن أن تكون الأحواض مصنوعة من المعدن.