اين توجد جبال الاطلس وما هِيْ اهميتها الاستراتيجية

من خلال موقع أحلام نقدم لكَمْ اليوم حزمة من المعلومات الهامة عَنّْ إحدى أشهر سلاسل الجبال فِيْ العالم وهِيْ جبال الأطلس. هذه السلسلة تؤدي إلَّى تونس والجزائر. تبلغ مساحة هذه السلاسل الجبلية 2500 كيلومتر مربع تقريبًا. تمتد هذه الجبال من البحر الأبيض فِيْ الشمال والشرق إلَّى المحيط الأطلسي فِيْ الغرب. كَمْا أنها تمتد إلَّى الصحراء الكبرى فِيْ الجنوب. أعلى قمة فِيْ جبال الأطلس هِيْ قمة (توبقال) التي تقع فِيْ المغرب وهناك العديد من الأسرار والمعلومات حول هذه الجبال التي نحتاج إلَّى معرفتها، لذلك يسعدنا أن نقدم لكَمْ اليوم من خلال موقع أحلام على الإنترنت حزمة من أهم المعلومات عَنّْ جبال الأطلس، لذلك نتمنى أن تساعدك هذه المعلومات ونأمل أن تنال إعجابك.

أطلس، الجبال

موقع جبال الأطلس

جبال الأطلس هِيْ سلسلة جبال تقع فِيْ الجزء الشمالي الغربي من القارة الأفريقية وتتكون من الجنوب الغربي إلَّى الشمال الشرقي. يمتد امتداد جبال الأطلس إلَّى أكثر من 2000 كيلومتر، ابتداءً من ميناء (أغادير) فِيْ المغرب، إلَّى عاصمة تونس فِيْ الشمال الشرقي لجبل (توبقال)، حيث تقع قمة هذا الجبل على ارتفاع (4167). ) متر.

أين تقع الأندلس وما هِيْ أهم معالمها السياحية

أطلس، الجبال

جغرافِيْا جبال الأطلس

جبال الأطلس لها شكل مستطيل ممدود وهذا الشكل يشمل فِيْ مداها مجموعة متنوعة من الهضاب والسهُول والجزء الشمالي من هذه الجبال عبارة عَنّْ تل يسمى جبال الأطلس والتي تحتوي على غابات جميلة لأنها تستقبل الكثير من المياه عَنّْد هطول الأمطار، إما على طول الجزء بين الغرب والشرق، توجد عدة كتل صخرية، منها (الريف)، ولها شكل قوس على شكل (هلال) فِيْ دولة المغرب بين المدن ( سبتة) ومدينة (مليلة)، ولكن من الناحية الجنوبية يطلق عليها (أطلس الصحراء) لأنها تحتوي فِيْ أجزاء كثيرة من الصحاري.

يمكنك أيضًا قراءة طبوغرافِيْا الأرض ومعلومات مثيرة للاهتمام حول البحار والمحيطات والجبال

معلومات عَنّْ جبال الأطلس

معَنّْى جبال الأطلس

  • تتميز التكوينات الجيولوجية لجبال الأطلس بوجود أنواع عديدة من المعادن وخاصة الأطلس المغربي الكبير، لأن هذا الجزء يحتوي على العديد من الرواسب المهمة مثل (الرصاص – الفوسفات – الزنك – الفضة – المنغنيز) وغيرها.
  • يستخرج الفحم الحجري فِيْ (وجدة) بينما يستخرج خام الحديد من (جبال شيخ السيبة) بينما يتواجد الفوسفات فِيْ (جبال حي التل).
  • تحتوي جبال الأطلس على العديد من المناظر الطبيعية الخلابة التي تجعل الجزء الشمالي من القارة الأفريقية فريدًا ووجهة سياحية يزورها الكثير من الناس كل عام.
  • تمثل الأراضي الصحراوية المجاورة لجبال الأطلس حواجز مهمة ضد عواصف الشتاء المحملة بالرطوبة.
  • بالإضافة إلَّى الثلج، تجمع جبال الأطلس الكثير من مياه الأمطار، لذلك تساهم هذه الجبال فِيْ احتوائها على العديد من الأبراج المائية، مما يؤدي إلَّى تكوين دائم للأنهار والجداول.

ويمكنك قراءة المزيد أين تقع الحبشة جغرافِيًْا على الخريطة وعلاقتها بالإسلام

اليوم ومن خلال موقع أحلام قدمنا ​​لكَمْ مجموعة من أروع المعلومات الجغرافِيْة عَنّْ أحد أشهر سلاسل الجبال فِيْ العالم وهُو جبال الأطلس، وجبال الأطلس مقسمة إلَّى ثلاثة أجزاء الأطلس الكبير الجبال وجبال الأطلس المتوسط ​​وجبال الأطلس الصغير، باستثناء الموقع الدقيق لسلسلة الجبال هذه ………………………… نأمل أن تكون هذه المعلومات قد جلبت لك الفائدة والرضا ترقبوا المزيد من الموضوعات ذات الصلة للمعلومات الجغرافِيْة على موقع أحلام.