كَيْفَ أعرف أن رأس طفلي طبيعي

كَيْفَ أعرف أن رأس طفلي طبيعي

يولد العديد من الأطفال بمشاكل معينة يمكن ملاحظتها بسهُولة بعد تاريخ الولادة، بما فِيْ ذلك ما يتجلى فِيْ شكل رأس غير مسطح، وهِيْ واحدة من أكثر العلامات إثارة للقلق لدى الأم.

حيث يقوم الطبيب بفحص طبيعة شكل رأس الطفل فور ولادته من خلال الكشف عَنّْ هذه المناطق اللينة فِيْ جمجمة الطفل وكذلك الشكل العام للرأس عَنّْد الولادة ويتابع ذلك بفحوصات دورية للتأكد من صحة الطفل والتي يتم إجراؤه عادةً كل شهرين إلَّى أربعة أشهر فِيْ السنة الأولى بعد الولادة.

وتجدر الإشارة إلَّى أن التكوين والوضع الصحيحين لرأس الطفل يكونان أكثر وضوحًا عَنّْد النظر إلَّى رأسه من الأعلى ومن الجانب، لأن الجزء الخلفِيْ من رأس الرضيع مسطح من جانب واحد عَنّْ الآخر. عظم الوجنة على الجانب المسطح، والرأس له مظهر بارز ويمكن رفع شكل الأذنين للأمام.

لكن بشكل عام، فإن وضع الرأس عَنّْد الطفل هُو مسألة تجميلية، لأن الأجزاء التي تحتل الأماكن المسطحة فِيْ الجمجمة تتكون فِيْ البداية من عظام طرية، لا تزال بها تجاويف غير مكتملة.

كان لهذا دور كبير فِيْ تسهِيْل الولادة، وسهُولة خروج الرأس من عَنّْق الرحم دون كسر أو تشققات فِيْ الجمجمة إذا كانت صلبة، أو تشوهات فِيْ الرأس مرتبطة بمكان الولادة، والتي تعرف باسم الدماغ الوضعي. تشوه.

هل الرأس الغريب أو غير المستوي مدعاة للقلق

على الرغم من أن شكل الرأس غير المستوي فِيْ معظم الحالات لا يعتبر مقلقًا أو مرتبطًا بأمراض الدماغ، إلا أنه من المشاكل التجميلية التي تؤثر على هذا المظهر العام، خاصةً إذا استمرت هذه الحالة مع مراحل نمو الطفل، ما يسمى تشكيل الوضعية، الذي يتم ملاحظته من كلا الجانبين أو أعلى الرأس.

لكن هذا ليس مدعاة للقلق ولا يمكننا أن ننسب مسطح الرأس إلَّى أي من تلك الأنواع التي تشير إلَّى تلف جزء من الدماغ، ولا يؤثر على مراحل نمو الجنين، سواء على المستوى الجسدي أو النفسي، لكن كلا الوالدين بحاجة إلَّى معرفة ذلك وأنهما على دراية كاملة دون القلق الذي يمكن أن يسلب مشاعر الأمومة.

طرق علاج عدم استواء الرأس

من الممكن معالجة الرأس غير المستوي لحديثي الولادة ببعض الآليات التي يجب على الوالدين التعامل معها، للعمل بهذه العلاجات البسيطة لتغيير شكل الرأس غير المستوي إلَّى شكل دائري، وذلك عَنّْ طريق استعادة المناطق المسطحة من الرأس. إلَّى الوضع الطبيعي بوضعه فِيْ أوضاع مختلفة ومتعددة كَمْا هُو الحال فِيْ الموضع المعاكس لجزءه المسطح.

أو من خلال الوضع الذي يتخذه الطفل عَنّْد النوم أو اللعب أو الرضاعة، وطرق علاج شكل الرأس غير المستوي هِيْ كَمْا يلي

  • تغيير اتجاه النوم أو الاستلقاء، حيث أن الطريقة الأولى للمساعدة فِيْ تغيير شكل الرأس غير المستوي، هِيْ تغيير الأوضاع التي يتخذها الطفل باستمرار، كَمْا لو كان الطفل ثابتًا على الجانب الآخر، فقد يؤدي ذلك إلَّى التسطيح. من جانب وظهُور الجانب الآخر من الرأس بشكل طبيعي.
  • إذا كان الطفل مستلقيًا على أحد الجانبين أكثر من الآخر، فحاول اللعب معه، حيث أن إمساك لعبة الصوت يمكن أن يغير اتجاه رأسه ويجعله يستلقي على الجانب الآخر.
  • إذا كانت نظرة الطفل تنجذب إلَّى جانب واحد بسبب تأثير أشياء معينة، مثل المروحة أو المصباح الذي يتم توجيهه إليه باستمرار، يمكنك تغيير اتجاه السرير بحيث يؤثر هذا التأثير على الجانب الآخر.
  • أثناء النهار الذي ينام فِيْه الطفل، حاولي تغيير وضع النوم من حين لآخر حتى لا تزداد هذه المشكلة وتساعده على الاقتراب من وضعه الطبيعي.
  • حاول أن تجعل طفلك ينام على بطنه من حين لآخر أثناء اللعب، بشرط أن تتأكد أولاً من أن السطح الذي يستلقي عليه ثابت.
  • عَنّْدما تصبح عضلات رقبة الطفل أقوى وأكثر ثباتًا مما كانت عليه من قبل، دعي طفلك يستلقي على بطنه بانتظام لمدة دقيقة إلَّى دقيقتين كل يوم حتى لا يعتاد النوم على جانبه فقط.

تلجأ الأمهات أحيانًا إلَّى استخدام وسادة على شكل حدوة حصان لإعادة وضع رأس الطفل، لكن لا ينبغي لهن استخدامها فِيْ الواقع لأنها تؤثر بشكل كبير على تنفسهن ويمكن أن تزيد من خطر الاختناق.

استخدم خوذة لتصحيح شكل رأسك

فِيْ ضوء إجابة السؤال كَيْفَ أعرف أن رأس طفلي طبيعي، نوضح أنه بعد إجراء محاولات العلاج هذه وعدم حدوث أي تحسن فِيْ رأس الطفل فِيْ بعض الحالات التي يبدو فِيْها رأس طفلي بشكل كامل غير متساوٍ، خاصة بعد بلوغه أربعة أشهر، فِيْ مثل هذه الحالة يمكن اللجوء إلَّى استخدام الخوذة أ لضبط شكل الرأس وإبقاء رأس الطفل ملامسًا لبقية أجزائه، باستثناء الجزء المسطح. منطقة.

نظرًا لأن الخوذة المصبوبة تعتبر أكثر فاعلية ويمكن استخدامها لعلاج مشكلة عدم استواء الرأس عَنّْدما يبلغ الطفل من عمر أربعة أشهر حتى عمر ستة أشهر، وخلال هذا الوقت تظل عظام الجمجمة طرية ويمكنها يغير المظهر الطبيعي بسرعة.

فِيْما يتعلق بالفترة التي ينصح فِيْها بأخذ Kho