احكام صلاة المسافر وحكَمْ الجمع بين الصلاتين

تعتبر الصلاة من أعظم العبادات فِيْ الإسلام لأنها ركن من أركان الدين لا يمكن القيام بها بدونها، بناء على ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم (قمّة ذلك). الشيء الإسلام، ركنه الصلاة، وذروته الجهاد). دين الإسلام، فقد فرضه الله تعالى فِيْ السماء يوم الإسراء والمعراج، ودليل ذلك ما روى لأنس بن مالك رضي الله عَنّْه (أمرت بخمسين صلاة. على النبي صلى الله عليه وسلم فِيْ الليل فِيْ طريقه، ثم تناقص حتى بلغ الخامسة، ثم قيل يا محمد لا يغير ما أقول، وأنك عَنّْدك الخمسين. خمسون)، بالإضافة إلَّى آخر وصية الرسول صلى الله عليه وسلم وهُو على فراش موته صلاة، إذ قال (الصلاة صلاة وما ليدكَمْ اليمنى. ) ولأهمية الصلاة اليوم سنتحدث عَنّْ أحكام الصلاة للمسافرين فتابعونا.

دعاء

حكَمْ الأذان فِيْ الطريق

  • فالحكَمْ فِيْ الأذان واجب الاكتفاء على المسلم لأنه من شعائر الإسلام الظاهرة التي تفرق بين المسلم وغير المسلم. الخلفاء الراشدون، إلا أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر الصحابي مالك بن الحويرث رضي الله عَنّْه بالدعاء. قال ابن المنذر (الآذان والإقامة واجبة على كل جماعة فِيْ السفر أو فِيْ البيت ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر مالك بن الحويريث).

يمكنك قراءة المزيد كَيْفَ تلتزم بالصلاة

القرارات المتعلقة بالقصر عَنّْد السفر

  • وقد شرع الله تعالى القُصَّر، ودليل ذلك من القرآن الكريم {وَإِذَا سَفَرْتَ فِي الأَرْضِ فلا إثم عليك إذا قصرت صلاتك، إذا كنت تخشى أن يضطهدك الكافرون. . فِيْ حالة تخوف المسلمين من تمرد الكفار، بالإضافة إلَّى أن هذا العد جاء لتوضيح الواقع، فإن معظم رحلات الرسول صلى الله عليه وسلم، فِيْ هذا الوقت، تضمنت الخوف، فِيْجوز التقصير أيضا فِيْ حالة السلامة والدليل على هذا الحديث الذي نقل عَنّْ علي بن أمية رضي الله عَنّْه سأل الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عَنّْه. فقال له عمر بالآية السابقة والناس فِيْ أمان. فأجاب عمر لقد دهشت من ذلك، فأذهلتني، فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • إضافة إلَّى ما قاله ابن عمر رضي الله عَنّْهم (رافقت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأثناء الرحلة لم يتجاوز ركعتين، وأبو بكر، ومثلهما عمر وعثمان رضي الله عَنّْهما). يجوز للمسلم أن يقصر، ويجوز إتمامها إذا شاء، والأولى له أن يقصرها اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم وقوله يحب الله. له التنازلات، كَمْا يكره أن يتم عصيانه.
  • المسافة بين القصر والجمع فِيْ السفر

    توفِيْر صلاة المسافر

    اختلف علماء المسلمين فِيْ المسافة التي يمكن للمسافر أن يقطعها عَنّْد نيته الإساءة إليها. فِيْما يلي بيان ببعض الفتاوى

  • وذهب بعض العلماء إلَّى أن قصر الصلاة لا يحس به إلا إذا نوى المسافر المسلم أن يقطع مسافة 16 فرساك، والفرسخ ثلاثة أميال، فالمسافة 48 ميلا، ومكة وأصحاب هذا القول. ابن عمر وابن عباس والإمام الشافعي والإمام مالك رضي الله عَنّْهم جميعًا.
  • والمجموعة الثانية ترى جواز قصر الصلاة فِيْ السفر إلَّى مسافة 10 برزات أي ما يعادل 30 ميلاً، قال ابن المنذر (وقد ثبت أن ابن عمر قصّر أرضه وهِيْ ثلاثون ميلاً). وعَنّْ ابن عباس رضي الله عَنّْها أنها قصرت يومها. ولا يتأخر عما تحته، وقد أقر بذلك الأوزاعي وذهب إليه العلماء.
  • يمكنك قراءة المزيد أهمية الصلاة وفضلها ومكانتها

    حكَمْ الجمع بين الصلاتين فِيْ السفر

    حكَمْ تجمع المسافر صلاتين

    • يجوز الجمع بين الصلاتين فِيْ السفر بشرط ألا يكون عدم الجمع بينهما مشقة للمسلم، ودليل ذلك ما نقل عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه فِيْ فِيْ بعض أسفاره كان يجمع الصلاة، وفِيْ بعض رحلاته لم يلتحق بها، وهذا دليل على أن قرار الانضمام للصلاة أثناء السفر ليس سنة. إنه مرغوب فِيْه لكل مسافر وهذا المزيج مرغوب فِيْه عَنّْد ظهُور صعوبات فِيْ السفر.

    يمكنك قراءة المزيد الواجبات وأركان الصلاة