معَنّْى كلمة طفشانه

ما معَنّْى كلمة تفشانة

هذه الكلمة شائعة فِيْ العديد من الدول العربية، وخاصة فِيْ الخليج الفارسي، ولكن هذه الكلمة لها معَنّْى خاص على لسان الأمهات المصريات.

وهذا يدل على اهتمام العديد من الدول العربية، لأن معَنّْى كلمة “تفشانة” يختلف بين الدول ويمكن أن يختلف معَنّْاها باختلاف المواقف.

بشكل عام، تستخدم هذه الكلمة فِيْ الإشارة إلَّى امرأة أو حتى رجل يغادر المنزل بسبب سوء المعاملة، وعَنّْدما نقول أن فلان هُو علانية تافهة، فهذا يعَنّْي أنه أساء معاملته حتى أجبره. له أن يغادر. .

معَنّْى كلمة تفشانة فِيْ القاموس العربي

ولا يقتصر استخدام هذه الكلمة واستخداماتها على اللغة العامية، بل دخلت أيضًا فِيْ القاموس، ومن أهم معانيها ما يلي

  • وبحسب المعجم الرائد وكذلك الوجيز، فإن مصطلح “التفشانة” مشتق من الفعل الثلاثي الماضي لـ “طفاش” ويعَنّْي أن الشخص أفلت بسرعة من سوء معاملته.
  • الأدب العربي المعاصر له رأي مختلف فِيْ استخدام هذه الكلمة، حيث أنها تأتي من الفاعل السابق لفعل طفاش، لكنها تستخدم هذه المرة للتعبير عَنّْ أن شخصًا قد تلوث شيئًا ما، لذلك محمد طفاش البنطال، أي، تلوث محمد البنطال.

طفاش تعَنّْي فِيْ لغة العرب

لم تأت هذه الكلمة من العدم، لأنها موروثة عَنّْ العرب القدماء، ولكن لها معاني أخرى

  • المغازلة أو الكلام المعسول من معاني كلمة طفاش، كَمْا فِيْ أحد أقوال أبي زرعة التميمي “هل لك يا صديقتي تفش”
  • والتفتشة هِيْ المرأة المحررة من الغنم وتجمع هذه الكلمة بالفتشة.
  • تنشا تعبر عَنّْ الضعف الجسدي، فالرجل يتنشى هُو رجل ضعيف جسديا.
  • التطفه أن الشيء قذر، كَمْا أن التفش هُو التراب.

ترجمة تفشان باللغة الإنجليزية

فِيْ علم الترجمة يمكننا أن نجد بعض الكلمات أو المصطلحات التي ليس لها تشابه فِيْ لغة أخرى، والحل هنا هُو إيجاد أقرب كلمة لها.

  • الملل هُو أنسب كلمة لأنه ينقل الملل أو التعب المرتبط بسوء المعاملة والتهميش. للتعبير عَنّْ كلمة الملل، فإن الجمل الأقرب إليها هِيْ أنني أشعر باللوح
  • عَنّْدما تريد أن تخبر شخصًا أنك تبدو منزعجًا، فإن أنسب جملة هِيْ أنك تشعر بالملل.

العالمية واللطف

يمكن أن يقترن الملل بمصطلح الطفح الجلدي، ولكن هناك فرق بين الاثنين، وهُو ليس كبيرًا، فالملل بشكل عام هُو عَنّْدما تشعر بعدم الرغبة فِيْ فعل شيء بسبب تكراره حتى تقرر الاستسلام.

وعلى الرغم من قرب هذه الكلمة من معَنّْى كلمة “تافشا” أو “تافاش” بشكل عام إلا أن هناك فرقًا بينهما، فالتفاش يأتي بسبب التهميش وسوء المعاملة أو تكرار المواقف والملل.

طفاش تعَنّْي فِيْ المملكة العربية السعودية

عَنّْد الحديث عَنّْ معَنّْى هذه الكلمة فِيْ المجتمع السعودي، فهِيْ من أكثر الكلمات استخدامًا بين كثير من الناس عَنّْدما يسودهم الملل، وهِيْ رفِيْقة لهذا المصطلح.

أما عبارة “يا ريال تافشت” فهِيْ توحي بالملل من الحياة والشعور العام بالرتابة، وقد تكون رفِيْقة للكلمة فِيْ المملكة. هاتان الجملتان وجهان لعملة واحدة، وهُو شعور كبير بالملل والانزعاج.

طرق التخلص من الطفح الجلدي

لأن الشعور بالملل من المشاعر التي تصيب الإنسان وتجعله غير منتج ويفقد القدرة على العيش. هناك أشياء يمكن أن تساعدك عَنّْدما تشعر بالملل، بما فِيْ ذلك ما يلي

  • الاستماع إلَّى الموسيقى من الأشياء التي لها تأثير كبير فِيْ استعادة الطاقة، خاصة إذا كان مصحوبا بالرقص، حيث تعمل الحركات المتتالية على تنشيط العقل، مما يحفز إنتاج مواد كيميائية أخرى تعمل على تحسين المزاج العام.
  • قراءة rg