تشوهات الجنين متى تظهر

تشوهات الجنين عَنّْد ظهُورها

قال العديد من الأطباء إن ظهُور تشوهات الجنين يمكن أن يكون من الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وهِيْ بداية الأسبوع الأول من الحمل، إلَّى الأسبوع الثاني عشر، ويمكن بسهُولة رصد هذه التشوهات خلال هذه الفترة باستخدام الموجات فوق الصوتية باستخدام السونار. ..

معظم العيوب الخلقية التي تظهر فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل هِيْ تلك التي تصيب الأعضاء الداخلية لجسم الجنين، ولأنها غير مغطاة بالعضلات والجلد، يمكن اكتشافها بسهُولة ببعض الفحوصات الطبية التلفزيونية.

بالإضافة إلَّى أن هذه الفترة تتيح للطبيب فرصة اكتشاف أحد تشوهات الجنين وهُو وجود خلل كيميائي داخل الجسم وهُو التخلف العقلي للطفل بعد الولادة.

هناك أيضًا بعض أنواع هذه التشوهات التي يمكن أن تبدأ فِيْ التطور وتظهر فِيْ الثلث الثاني من الحمل، وهِيْ الفترة التي تتراوح من الأسبوع الثاني عشر إلَّى الأسبوع الرابع والعشرين.

بالإضافة إلَّى ذلك، هناك بعض التشوهات التي يعاني منها الطفل فِيْ المراحل الأخيرة من الحمل فِيْ الثلث الثالث من الحمل، وهُو الوقت الذي تظهر فِيْه الأجنة تشوهات يمكن أن تكون فِيْ الشكل التكويني أو تلك الأجزاء التي تتشكل فِيْ نهاية مرحلة الحمل. حمل.

لكن بشكل عام فإن الفترة الأكثر وضوحا لظهُور تشوهات الجنين هِيْ الشهر الثالث من الحمل، لذلك يمكن للطبيب أن ينصح المرأة الحامل بين الأسبوعين الثامن عشر والعشرين للتأكد من عدم ظهُور هذه التشوهات خلال هذه الفترة. الوقت.

ويتم ذلك عَنّْ طريق فحص الموجات فوق الصوتية للكشف عَنّْ سلامة الدماغ والقلب والعمود الفقري، وهِيْ من أخطر العيوب الخلقية التي تهدد حياة الطفل بعد الولادة.

ما هِيْ أسباب تشوهات الجنين

وسبب ظهُور هذه التشوهات الجنينية هُو وجود مجموعة من العوامل التي تزيد من نسبة التشوهات الخلقية لدى الطفل، ومنها ما يرتبط بملاحظة الأم لأمور معينة وعادات سيئة أثناء الحمل.

ناهِيْك عَنّْ العوامل الأخرى المرتبطة بالجينات الوراثية وتكوين الكروموسومات والتي تتعرض أحيانًا لعيب يؤدي إلَّى ظهُور هذه العيوب الخلقية.

1- وجود عوامل وراثية

تلعب الوراثة دورًا كبيرًا جدًا فِيْ تطور التشوهات الجنينية عَنّْد كثير من النساء الحوامل، والتي تنتقل عادةً من أحد الوالدين كَمْا هُو الحال مع انتقال بعض الأمراض عَنّْ طريق وراثة الدم، ويمكن ملاحظة ذلك بوضوح فِيْ حالات الأطفال. ولد مصابا بداء السكري.

2- تأخر الحمل

يمكن أن يكون سبب تشوهات الجنين حمل المرأة فِيْ سن متأخرة بعد هذه المرحلة العمرية المناسبة للحمل مما يؤثر بشكل كبير على نضج البويضة ومعدل الخصوبة وبالتالي يكون لها دور كبير فِيْ نمو وتكوين الجنين. الجنين خلال أشهر الحمل.

3- زواج الأقارب

تزداد احتمالية حدوث عيوب خلقية فِيْ زواج الأقارب بسبب وجود مجموعة من الجينات المعيبة من الأجداد التي تنتقل إلَّى الأحفاد، ويمكن أن تصل نسبة حدوثها إلَّى 25٪ فِيْ كل حمل.

4- إصابة الأم بمرض فِيْروسي

تعد الأمراض الفِيْروسية من الأسباب التي تؤدي إلَّى انتقال العدوى إلَّى الجنين، ويحدث هذا غالبًا فِيْ الأشهر الأولى من الحمل كَمْا هُو الحال مع الحصبة الألمانية أو فِيْروس التوكسوبلازما.

5- تناول أنواع معينة من الأدوية والأدوية

بعض الأدوية والعقاقير التي تتناولها المرأة أثناء الحمل تزيد من احتمالية حدوث تشوهات خلقية فِيْ الجنين. يحدث هذا بشكل خاص عَنّْد تناول أدوية حب الشباب أو تلك الجرعات التي تحتوي على اليود المشع أو عَنّْد تناول الأدوية التي تحتوي على نسبة معينة من هرمون التستوستيرون. .

ناهِيْك عَنّْ إجراء الأشعة السينية وتعريض نفسك لبيئة إشعاعية غير مناسبة، مثل غرف الفحص بالأشعة السينية المتكررة أو البقاء فِيْ مكان به هُواء ملوث.

أنواع تشوهات الجنين

إن الإجابة على السؤال عَنّْ متى يمكن أن تظهر تشوهات الجنين تقودنا إلَّى تحديد أنواع التشوهات التي يمكن أن يعاني منها الجنين خلال فترة حمل معينة، وقد قام الأطباء والمتخصصون بتقسيم هذه الأنواع على أساس العديد من التصنيفات، لكننا راضون عَنّْ التصنيف وفقًا لموقعهم فِيْ الجنين، وهُو أحد التصنيفات التي يمكن للوالدين فهمها عَنّْدما يكون جنينهم مصابًا بتشوه خلقي، ويمكن أيضًا اكتشافه بسهُولة، ومن هذه الأنواع

1- تشوهات القلب

فِيْما يتعلق بتحديد وقت حدوث عيوب قلب الجنين، يمكن القول أنه من أكثر أنواع التشوهات التي تصاحب الجنين فِيْ مراحل تكوينه، وتتراوح من البسيط إلَّى الشديد حسب نوعه فِيْ من حيث إمكانية العلاج، وفِيْ معظم الأنواع عَنّْ طريق العمليات الجراحية، ولكن هناك أنواع تعتبر معقدة أو خطيرة، والتي يمكن أن تسبب مضاعفات تنتهِيْ بوفاة الطفل.

إلا أن ذلك يعتمد على إجراء عمليات عاجلة لإعادة القلب إلَّى حالته الطبيعية حتى تستمر الحياة بشكل سليم، وأكثر أنواع العيوب الخلقية التي تصيب القلب شيوعًا هِيْ

1- رباعية فالو

يعتبر من أخطر أنواع التشوهات التي تصيب الجنين وتتكون من أربعة عيوب خلقية داخل القلب مرتبطة بوجود فتحة بين البطينين وأيضاً مع وجود تضيق فِيْ أحد الشرايين الرئيسية. الذي يضخ الدم إلَّى القلب، بالإضافة إلَّى تضخم طفِيْف فِيْ الجزء الأيمن من القلب، والحل الوحيد لعلاجه هُو إجراء عمليات جراحية على فترات من حياة الطفل، بالإضافة إلَّى توفِيْر الرعاية الكاملة.