هل نقص ماء الجنين يسبب التشوهات

يتسبب نقص ماء الجنين فِيْ حدوث تشوهات

السائل الذي يحيط بالجنين، أو السائل الأمنيوسي، هُو السائل الذي يحيط بالجنين طوال فترة الحمل، وهذا السائل له أهمية كبيرة بالنسبة للجنين، ويتم رصد نسبة هذا السائل فِيْ كل مرة تذهب فِيْها المرأة الحامل إلَّى الطبيب.

يحتوي هذا السائل على العديد من العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها الجنين أثناء الحمل، مثل الدهُون والكربوهِيْدرات والبروتينات اللازمة لتغذيته، كَمْا يساعد هذا السائل الجنين على الحركة بسهُولة فِيْ الرحم.

وهكذا فإن نقص ماء الجنين يسبب تشوهات، لأن نقص هذا السائل يؤدي إلَّى اضطراب فِيْ نمو الطفل فِيْ الرحم، لكن الأمر يختلف باختلاف المدة التي حدث فِيْها نقص ماء الجنين.

إذا كان هناك نقص فِيْ ماء الجنين فِيْ منتصف الحمل، فإنه يؤدي إلَّى الضغط على أعضاء الجنين، مما يتسبب فِيْ تشوه الجنين، مما يؤدي إلَّى تشوهات شديدة أو موت الجنين.

فوائد السائل الأمنيوسي للجنين والأم

يزداد هذا السائل فِيْ الرحم مع تقدم الأم خلال مراحل الحمل، لذلك يواصل الطبيب قياسه للتأكد من وصول الطعام الكافِيْ إلَّى الجنين، ويستمر هذا الكيس الأمنيوسي فِيْ التمدد حتى مَوعِد الولادة وتمزق الكيس. .

لهذا السائل العديد من الفوائد الأخرى سواء للجنين أو للأم، ومن هذه الفوائد

  • يحمي هذا السائل الجنين من الضربات التي قد تتعرض لها الأم لأي سبب من الأسباب.
  • يريح الأم من آلام الضربات التي يضربها الجنين بأطرافه داخل الرحم.
  • وبتوفِيْر الطعام الذي يحتاجه الجنين يشرب هذا السائل طوال فترة الحمل وبعد الولادة مباشرة يخرج على شكل بول.
  • هذا السائل يحمي الجنين من العدوى البكتيرية.
  • يعتبر هذا السائل من أهم الأسباب التي تساعد على استكَمْال نمو الرئتين والجهاز الهضمي أيضًا.

أسباب نقص ماء الجنين

هناك عدد من الأسباب التي تساهم فِيْ نقص السائل الأمنيوسي فِيْ رحم الأم ومن هذه الأسباب

1- مشكلة المشيمة

المشيمة هِيْ التي تزود الجنين بالعَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها أثناء الحمل، إذا كانت هناك مشكلة فِيْ المشيمة، مثل فصل المشيمة عَنّْ الرحم أو عدم قدرة المشيمة على إمداد الجنين بالدم بشكل كافٍ ؛ وهذا يؤدي إلَّى عدم إعادة تدوير الماء الذي يحيط بالجنين وبالتالي يتسبب فِيْ نقصه.

2- العيوب الخلقية

إذا كان الجنين يعاني من أي من العيوب الخلقية المتعلقة بوظيفة الكلى، فهذا يؤدي إلَّى نقص الماء حوله، لأن هذا يقلل من كَمْية البول التي يفرزها الجنين فِيْ السائل الأمنيوسي، ووجود اضطراب فِيْ المسالك البولية. تؤدي القناة فِيْ الجنين إلَّى انخفاض نسبة الماء حول الجنين.

3- وجود مشاكل صحية عَنّْد الأم

إذا كانت الأم تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري فإن هذه الأمراض تؤثر على نسبة الماء حول الجنين، لذلك تحتاج الأم التي تعاني من أي من هذه الأمراض إلَّى رعاية طبية ومتابعة جيدة مع الطبيب طوال فترة الحمل.

4- تجاوز مَوعِد الاستحقاق أو تأخيره

تنتظر بعض النساء أو الأطباء الراغبات فِيْ الولادة الطبيعية حتى تشعر المرأة الحامل بآلام المخاض (المخاض)، لكن هذا قد يكون قرارًا غير حكيم لأنه إذا تجاوزت المرأة الحامل مَوعِد ولادتها، فسيكون ذلك خطرًا عليها وعلى الجنين.

حيث تفقد المشيمة قدرتها الوظيفِيْة وتقل نسبة الماء حول الجنين مما قد يؤدي إلَّى وفاته.

مخاطر نقص السائل الأمنيوسي

كَمْا ذكرنا أن هذا السائل يجب أن يتواجد فِيْ رحم الأم بنسبة معينة لا تقل عَنّْ ذلك، وأن ماء الجنين فِيْ رحم الأم يقاس بجهاز الموجات فوق الصوتية.

يمكن أن تحدث هذه المشكلة فِيْ أي وقت أثناء الحمل، وإذا كان هناك نقص فِيْ السائل الأمنيوسي خلال الأشهر الستة الأولى من الحمل، فإنها تسبب

  • حدوث إجهاض.
  • تشوه الجنين بسبب عدم نموه بشكل طبيعي.
  • فِيْ بعض الحالات يموت الجنين داخل رحم الأم.
  • تعرض المرأة الحامل لاحتمال الولادة المبكرة

أعراض نقص السائل الأمنيوسي

من الطبيعي أن يتم قياس نسبة هذا السائل بجهاز الموجات فوق الصوتية أثناء الفحص مع طبيب أمراض النساء، ولكن قد تكون هناك بعض الأعراض التي تشير إلَّى نقص السائل الأمنيوسي، وتشمل هذه الأعراض ما يلي

  • يبدو البطن أصغر مما ينبغي.
  • لا يمكن للجنين أن يتحرك بسهُولة فِيْ بطن أمه، وقد تكون الحركة غائبة تمامًا، لأن هذا السائل هُو الذي يساعده على الحركة.
  • أثناء المراقبة يلاحظ الطبيب أن الجنين لا ينمو بشكل طبيعي، لأن كل شهر من الحمل هُو مرحلة تكوينية للجنين وتطوره.
  • تلاحظ المرأة الحامل خروج كَمْية كبيرة من السوائل من المهبل.
  • ضعف نبض الجنين، ويتم الكشف عَنّْ ذلك من خلال مراقبة الجنين بالموجات فوق الصوتية.

كَيْفَِيْة علاج جفاف الجنين

يشكل نقص هذا السائل الذي يحيط بالجنين تهديدًا لصحة الجنين ونموه، وتتساءل العديد من النساء عَنّْ الطرق التي يمكن بها زيادة هذا السائل.

يمكن العمل على زيادة ماء الجنين إذا لم يكن السبب وجود مشاكل فِيْ المشيمة التي تزود الجنين بالطعام أو وجود مشاكل صحية أخرى فِيْ الجنين، والطرق التي يمكن بها زيادة ماء الجنين نكون

  • تناول الخضار الورقية مثل الخس والجزر