حليمة السعدية من اي قبيلة

حليمة السعيدية من أي قبيلة ، حيث يستفسر المهتمون بالسيرة النبوية العطرة عن كل النقاط والتحولات في حياته منذ ولادته حتى وفاته ، وفي بعض الأحيان يتم التركيز على بعض الأسماء التي قالت إنها ولعل أبرزها ممرضة الرسول حليمة السعدية التي تحدثت عما حدث لها ولأهلها مع وصول الرسول صلى الله عليه وسلم ، لأنها أخذته بعد أن رفضته من الرضاعة فقط. ولأنه يتيمة وهي حليمة السعدية وما هو نسلها العشائري هو ما سيتم التطرق إليه والتي خصصت الأسطر التالية للحديث عنها وسيرة الرسول في غلافها.

من هي حليمة السعدية؟

حليمة السعدية هي ممرضة الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – ابنة أبي ذؤيب ، وهو عبد الله بن الحارث. من قبائل البادية باتجاه مكة لإرضاع الأبناء مقابل أجر. سلمت والدته آمنة بنت وهب النبي إلى حليمة السعدية ، فأعادته إلى الحديبية حيث نشأ في بادية بني سعد.

هل أسلمت حليمة السعدية؟

كانت حليمة متزوجة من الحارث بن عبد العزيز بن رفاع ، وقد شهد معظم علماء التاريخ الإسلامي إسلامه وزوجته ، وقيل إنهما من صحابة رسول الله ، ولكن هناك بعض الخلاف في ذلك ، ولكن الراجح والصحيح هو القول في الغالب أنها أسلمت ، وهو ما وثق الفاسي في مؤلفه “أخبار التعذيب”. فدخل فيه: (الغالبية – والصحيح – أنها أسلمت ورافقت الرسول) ، وهو البيان الذي أيده الحضرمي في كتابه منتهى السَّع ، وكذا رأي. وقد ورد ابن حجر العسقلاني في كتابه “الأصباح في الصحابيات”.

حليمة السعدية من أي قبيلة؟

حليمة السعدية من قبيلة بني سعد البكرية ، الحوزاني العدناني ، ونسبها متسلسل على النحو التالي:

من أصل عبد الله بن الحارث بن شجنة بن جابر بن رزام بن نصيرة بن فاسية بن نصر بن سعد بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خسفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن ماعد بن عدنان.

كم سنة رضع النبي من حليمة السعدية

والراجح أنها استمرت في إرضاعه حتى أتم عامين ، قبل أن تعيده لأمه آمنة بنت وهب. يقول حديث طويل عن حليمة السعدية إنها تركت منزلها مع النساء المرضعات باتجاه مكة على حمار منهك من الجوع ، وناقة أعرج ، وطفل صغير يبكي. لأنه لا يخفف الجوع ، فإن لبن أمه حليمة لا يملأ بطنه ، وعندما وصلن إلى مكة ، انفصلت النساء حول النبي محمد ؛ ولأنه يتيم ولا يوجد أب لهم يكرمونهم ، رفضت حليمة العودة إلى أهلها دون أن يرضعها أحد ، فأخذت الرسول وانضمت إلى ركوب بني سعد ممن سبقوها. بحسب ما وثقته حديث حليمة السعدية.

من كانت ممرضة الرسول قبل حليمة؟

لأن علماء السيرة النبوية ذكروا أن ممرضات الرسول – صلى الله عليه وسلم – كانوا ثلاث نساء ، بالإضافة إلى أمه صلى الله عليه وسلم ، وهن على هذا النحو. يتبع:

  • توفيت والدته آمنة بنت وهب ، التي أرضعته سبعة أيام فقط ، وكان النبي ابن سبع سنين.
  • ذويبة ، مولى أبي لهب ، عم الرسول الكريم ، وهي أول ممرضة للنبي بعد والدته ، حيث أرضعته قبل أيام قليلة من وصول حليمة السعدية.
  • حليمة ابنة عبد الله السعدية أشهر ممرضة الرسول صلى الله عليه وسلم ، ورضعته لمدة عامين.
  • كانت امرأة سعدية قد أرضعت حمزة من قبل ، الذي أرضعته رضاعة طبيعية وهو في حضن والدته حليمة.

هكذا؛ في ضوء استعراضنا لأسماء الأمهات المرضعات للنبي الكريم محمد بن عبد الله وأشهرهن حليمة السعيدية ، نختتم مقالنا الذي يقدم لنا من خلال فقراته العديدة إلى حليمة الصاع. ضياء من أي قبيلة ، وتسلسل نسلها ، كما علمنا بقصتها مع الرسول صلى الله عليه وسلم.