كَيْفَِيْة معرفة الزئبق الفضي الحقيقي

كَيْفَ تجد الزئبق الفضي الحقيقي

من حيث المبدأ، يعتبر الزئبق من أهم العَنّْاصر الكيميائية والمركبات الطبيعية التي توجد بنسب صغيرة نسبيًا فِيْ الصخور وقشرة الأرض، كَمْا أن وجوده شائع أحيانًا فِيْ رواسب الفحم، حيث أنه العَنّْصر الكيميائي رقم 80 فِيْ الدوري. الجدول و يرمز له علميا بالرمز “Hg” و الجدير بالذكر أنه موجود فِيْ الطبيعة بعدة أشكال و أشكال

  • عَنّْصر الزئبق، وهُو معدن ويعتبر الأكثر شيوعًا مقارنة بالأنواع الأخرى، هُو سائل فضي عديم الرائحة والجدير بالذكر أنه يغلي ويتبخر فِيْ درجة حرارة الغرفة، لذلك يستخدم فِيْ قياس درجة الحرارة، وبالمناسبة، الأبخرة سامة.
  • الزئبق العضوي، مثل ميثيل الزئبق والمركبات الأخرى، وتجدر الإشارة إلَّى أن هذا النوع ينتج عَنّْ كائنات حية، وخاصة الأسماك، لذا فإن الاستهلاك المفرط للأسماك يمكن أن يسبب التسمم بالزئبق.
  • الزئبق غير العضوي، وهُو فِيْ الأساس نتاج مزيج من العَنّْاصر الكيميائية مع الزئبق.

بالاستمرار فِيْ الحديث عَنّْ طرق التعرف على الزئبق الفضي الحقيقي، سنجد أن هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لتحديد ما إذا كان الزئبق المعدني نقيًا أم لا، وهناك بعض التجارب التي يمكن أن تخبرك عَنّْ أنواع المعادن. المذاب فِيْ الزئبق النجس.

ومع ذلك، قبل اللجوء إلَّى تطبيق هذه الأساليب، من الضروري إعداد طريقة جيدة وصلبة وخطة للتخلص من النفايات المعدنية، إن وجدت. كَمْا نعلم يعتبر الزئبق شديد السمية. من حيث طرق الكشف، فهِيْ تشمل كل ما يلي

1- الكشف عَنّْ الزئبق باستخدام الثوم

قد يبدو الأمر غريبًا بعض الشيء، لكن من أفضل الطرق لمعرفة الزئبق الفضي الحقيقي يعتمد بشكل أساسي على الثوم، وكل ما عليك فعله لاستخدام هذه الطريقة ومعرفة ما إذا كان هذا المعدن نقيًا أم لا هُو اتباع ما يلي

  • قشر فص ثوم.
  • قرب هذا الفص من الزئبق المعدني الذي ترغب فِيْ اختباره.
  • انقل فص الثوم بعيدًا عَنّْ المعدن.
  • عَنّْدما يكون الزئبق نقيًا وحقيقيًا، فمن المفترض أن يتسبب فِيْ تنافر، ولهذا يُقال إن الزئبق الحقيقي لا يلتصق بالثوم أو يقترب منه، وهناك العديد من التطبيقات العملية التي أوضحت عمليات الكر والفر التي تحدث.

    2- اختبار العملة

    يعتبر هذا الاختبار من أهم الطرق التي يمكن استخدامها للكشف عَنّْ الزئبق الفضي الحقيقي، وكل ما تحتاجه لإجراء هذه التجربة هُو حاوية صغيرة نسبيًا، وعملة معدنية، والكَمْية المناسبة من الزئبق التي تريد اختبارها، ثم اتبع الخطوات التالية

  • اغسل الحاوية جيدًا وتأكد من أنها لا تحتوي على أي شيء يمكن أن يتفاعل مع الزئبق، ثم حاول تجفِيْفها.
  • صب كَمْية مناسبة من الزئبق السائل.
  • ضع العملة المعدنية على سطح الزئبق وحاول أن تجعلها تنزلق لأسفل.
  • من المفترض أن تكون كثافة الزئبق أكبر بكثير من كثافة العملة المدنية، لأنه على الرغم من أن الزئبق هُو أحد السوائل، إلا أنه أولاً وقبل كل شيء معدن، ويفترض أن تطفو العملة المعدنية على سطحها لتقول إن طريقة التعرف على الزئبق الفضي الحقيقي بعملة معدنية ويكون المعدن نقيًا حقًا.

    3- الحليب لكشف نقاء الزئبق

    هناك طريقة لتمييز الزئبق الفضي الحقيقي عَنّْ الزائف أو المزيف بناءً على الحليب بشكل أساسي. ويقال أن من خواص الزئبق ظهُور بعض النبضات التي تشبه دقات القلب عَنّْد سقوط قطرات من الزئبق فِيْ كوب، وهذه علامة على أن الزئبق ليس نقيًا، أو أن بعض المعادن قد ذابت فِيْه، أو أن انها ليست حقيقية على الاطلاق.

    4- صب الزئبق على سطح أملس

    يعتبر الزئبق من أكثر المعادن والسوائل غير اللاصقة، لذلك باستخدام هذه الميزة يمكن تطبيق كَيْفَِيْة التعرف على الزئبق الفضي الحقيقي.

    كَمْا يُعتقد أنه عَنّْد إزالة الزئبق من السطح لن يبقى فِيْه أي رواسب أو فائض، فهذه إشارة إلَّى المعادن المذابة فِيْه مثل الفضة وغيرها. أيضًا، من خصائص الزئبق جمعه مرة أخرى بعد تكسيره إلَّى كرات أصغر ويمكنك استخدام الإبر أو الحقن الطبية لسحبه وإعادته إلَّى الحاوية، ولكن بدون الطرف.

    5- اختبار المرآة

    قد تكون هذه هِيْ الطريقة الأكثر غرابة لمعرفة الزئبق الفضي الحقيقي على الإطلاق، ويعتمد هذا الاختبار بشكل أساسي على واحدة من أكثر خصائص الزئبق إثارة وغرابة، ويقال إن الزئبق النقي لا ينبغي أن يظهر فِيْ المرآة، وإذا حدث، فإنه يمكن رؤيته بوضوح فِيْه