الفرق بين سوس الخشب وسوس الطعام

الفرق بين عث الخشب وعث الطعام

فِيْ كثير من الحالات نجد أن هناك تكاثر غريب من الحشرات الغريبة لم نشهده من قبل، وتتركز هذه الحشرات فِيْ بعض الأماكن المعينة، وهذه الحشرات هِيْ العث، وهناك العديد من أنواع وأشكال العث.

هناك الكثير من عث الطعام، ولكل نوع من أنواع الطعام سوس معين وشكل معين، باستثناء عث الخشب، وهُو الأكثر ضررًا لأنه يتلف الخشب بشدة ويتلفه. فِيْما يلي سوف نتعرف على بعض العلامات التي يمكنك من خلالها التمييز بين سوس الخشب وعث الطعام

عث الخشب سوس القمح سوس الأرز سوس دقيقي
لا يمكن رؤيته بالعين المجردة.

رأسه المدبب يصنع ثقوبًا فِيْ الخشب.

إذا لم يتم التخلص منها، فسوف يتلف الخشب.

حشرة كبيرة.

لا يمكنها الطيران ويمكن أن تلحق الضرر بالمحصول بأكَمْله أو أي حبة مخزنة.

لونه بني محمر.

تناول مجموعة متنوعة من الحبوب والأرز.

لها جسم بيضاوي.

يوزع فِيْ الدقيق أو الحليب المجفف أو النشا.

الآن بعد أن عرفنا بإيجاز ما الذي يجعل الدودة والديدان الخطافِيْة مختلفِيْن، دعَنّْا نلقي نظرة فاحصة على الاختلافات الواضحة بينهما.

عث الخشب

يعتبر هذا النوع من الحشرات من أكثر الأنواع تخريبًا وضررًا، ويمكن القول إن الخشب بيئة جيدة تساعده على عيش دورة حياته بأكَمْلها، لأنه مصدر غذاء ومكان للعيش ومكان. لتتكاثر.

على الرغم من أن هذا النوع من العث يوجد غالبًا فِيْ المناطق الزراعية، إلا أنه يمكن أن يدخل المنازل دون علم أصحابها، مما يؤدي على المدى الطويل إلَّى إزعاج السكان وإتلاف الأثاث.

تتميز هذه الحشرة بلونها الأبيض ولها خيوط حريرية تتركها على المواد التي تتغذى عليها.

علامات دودة

وتجدر الإشارة إلَّى أنه ليس من السهل اكتشاف وجود العث فِيْ المنزل، لأن الأعراض تظهر بعد عدة سنوات، ولكن هناك بعض الأشياء التي يمكن أن تدل على وجود العث، وهذه الأعراض هِيْ كَمْا يلي

  • تظهر بعض الثقوب على الأثاث وتكون بيضاوية الشكل وطولها حوالي 2 مم.
  • تظهر بعض الأنفاق فِيْ الخشب، لكن لا يمكن رؤية العث نفسه لأنه يختبئ داخل الأنفاق.
  • لاحظ وجود ما يسمى بقايا العث، وهِيْ عبارة عَنّْ غبار ناتج عَنّْ غزو العث.
  • وجود نشارة الخشب فِيْ زوايا السقف الخشبي مما يدل على إصابة الخشب بجروح خطيرة.
  • قد يظهر سوس ميت أيضًا مع الخشب المصاب.

كَيْفَِيْة التخلص من العث فِيْ الخشب

على الرغم من أن هذه الحشرات ضارة جدًا، إلا أن هناك القليل من الأشياء التي تعمل على علاج العث والتخلص منه. يتم سرد طرق العلاج فِيْ الفقرات التالية

1- استخدم مسحوق الصنوبر

إذا لاحظت إصابة سوس الخشب وأردت التخلص منه، فعليك استخدام مسحوق الصنوبر، لأنه علاج فعال إذا لم تكن لديك الفرصة لطلب المساعدة المهنية.

يعتبر هذا المسحوق مادة كيميائية تقتل هذا النوع من الحشرات، ولكن يجب توخي الحذر عَنّْد استخدامه لأنه يطلق أبخرة يمكن أن تكون ضارة بالصحة إذا تم استنشاقها.

يتركز هذا المسحوق، لذلك من الضروري اتباع التعليمات الموجودة على العبوة لإنشاء محلول مناسب يتم رشه على الأسطح ويترك ليعمل لمدة ساعة.

2- اطلب المساعدة المهنية

إذا كانت الإصابة شديدة ولا يمكنك التعامل معها بنفسك، فمن الأفضل توظيف شخص ذي خبرة فِيْ علاج العث والقضاء عليه.

غالبًا ما يتم العلاج باستخدام بعض المبيدات الحشرية القوية التي لا تلجأ إليها سوى الأيدي المتخصصة.

كَيْفَ تدافع عَنّْ نفسك ضد نقار الخشب

بالحديث عَنّْ الفرق بين السوسة والسوسة، وبعد التعرف على كل ما يتعلق بالسوس، من الضروري اتباع بعض الطرق الوقائية لمنع هجوم هذا النوع من الحشرات على الخشب وهذه الإجراءات هِيْ كَمْا يلي

1- تهُوية المنزل

وتجدر الإشارة إلَّى أن من أهم الأمور التي يجب مراعاتها الحفاظ على التهُوية والرطوبة فِيْ المنزل عَنّْ طريق فتح النوافذ كل يوم، لأنه فِيْ المناطق التي تتميز بارتفاع نسبة الرطوبة يتكاثر العث.

بجهاز القياس الخاص به، ستعرف أيضًا مستوى الرطوبة، حيث تحب الدودة الاستقرار فِيْ مكان تزيد نسبة الرطوبة فِيْه عَنّْ 18٪.

2- تخلص من الأثاث المصاب

حتى لا تعرض منزلك بالكامل للعدوى، يجب التخلص من كل قطعة أثاث موبوءة بالعث، فهذا الإجراء سيساعد فِيْ الحد من انتشار الحشرات ويسهل التخلص منها. يجب أن تعلم أنه إذا تحولت اليرقات إلَّى حشرات، فسوف تنتشر بسهُولة فِيْ كل مكان، لذلك من الضروري التخلص من الأثاث المصاب فِيْ أسرع وقت ممكن.

3- مصيدة ذباب

من خلال تقديم مقارنة بين عث الطعام والعث، يجب أن تعلم أنه إذا كنت قلقًا بشأن العث، فِيْجب عليك تثبيت مضرب ذباب كهربائي لقتل الحشرات التي غالبًا ما تهاجم فِيْ الصيف.

سوس الطعام

ما زلنا نتعلم الفرق بين عث الغابة وسوس الطعام، فالعث هُو الأكثر شيوعًا ويعاني الناس غالبًا من هذه الحشرات غير السارة.

كَمْ مرة هل لاحظت وجود حشرات غريبة متناثرة حول دولاب المطبخ فلنتعرف على كل نوع وكَيْفَِيْة التخلص منه

1- الأرز والدقيقي

من أشهر أنواع العث السوس الدقيقي الذي نراه كثيرًا ولا يوجد منزل لم يواجه هذه الظاهرة فِيْ وقت أو آخر، فهذا النوع من العث يدمر الطعام، كَمْا أنه ينقل الأمراض بين أفراد الأسرة .

إنها حشرة صغيرة جدًا بيضاوية الشكل، لذا من الضروري وضع الدقيق فِيْ الثلاجة حتى لا تتعرض للعث.

أما سوس الأرز فِيْتميز بلونه البني المحمر وله أجنحة صفراء، وتجدر الإشارة إلَّى أنه حشرة تلدغ وتلدغ لكنها لا تسبب أضرارا جسيمة للإنسان.

إلا أنه يمكن أن يسبب عدوى أو يؤدي إلَّى مشاكل جلدية، وإذا ترك فِيْ الأرز دون التخلص منه لفترة طويلة سيؤدي إلَّى تلفه والحاجة إلَّى تجنب استخدامه لأنه قد يسبب التسمم. .

2- سوس القمح

من خلال ذكر المقارنة بين عث الغابة والغذاء، علمنا أن براغيث القمح هِيْ من بين الحشرات التي يمكن العثور عليها فِيْ كل مكان فِيْ العالم بدرجات حرارة معتدلة أو فِيْ المناطق الباردة.

يصيب عث القمح العديد من المحاصيل، مما قد يؤدي إلَّى إتلافها، مثل الشعير، والشوفان، والفول السوداني، وعباد الشمس، والعديد من السلع الغذائية الأخرى، بالإضافة إلَّى أنها تؤثر بشكل واضح على الغذاء وتتسبب فِيْ إتلافه.

طرق علاج عث الطعام

انطلاقا من الضرر الجسيم الذي يحدثه العث على الطعام والذي من شأنه أن يضر الإنسان، كان لا بد من إيجاد حلول تخليصنا من هذا الأمر وتمنع عث الطعام من مهاجمة الطعام وإتلافه.

1- التجميد

تعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق للتخلص من العث الموجود فِيْ الهُواء