اهمية التشجير فِيْ تحسين البيئة وتنقية الهُواء

تساعد الأشجار كثيرًا فِيْ تنظيف الهُواء وتحسين جودته لأنها تعمل كَمْرشحات تنظف الهُواء من جميع الشوائب مثل الأتربة والأبخرة والدخان من طبقة الغلاف الجوي عَنّْ طريق الحد منها وتجميعها فِيْ الأوراق والأغصان والأغصان، على سبيل المثال تساعد غابات الزان على امتصاص أربعة أطنان من الغبار فِيْ الغلاف الجوي سنويًا! تساعد الأشجار أيضًا فِيْ الحد من تأثير الاحتباس الحراري عَنّْ طريق إزالة ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي وإطلاق الأكسجين اليوم سنتعلم المزيد عَنّْ أهمية التشجير فِيْ تنظيف الهُواء وتحسين البيئة، لذا ترقبوا.

تعريف التشجير

  • يُعرَّف التشجير بأنه عملية زيادة المساحات الخضراء فِيْ المناطق السكنية والمدن والمناطق الجافة والقاحلة من خلال زراعة مئات الأشجار والنباتات الصغيرة فِيْ مخطط زراعي مناسب لموقع معين مناخيًا وجغرافِيًْا.

يمكنك قراءة المزيد معلومات عامة للأطفال مع صور عَنّْ الأشجار

أهمية وفوائد التشجير

تخفِيْض درجة حرارة الهُواء

نظف الهُواء

  • تساعد زراعة الأشجار فِيْ خفض درجة حرارة الهُواء عَنّْ طريق منع أشعة الشمس والتسبب فِيْ مزيد من التبريد عَنّْدما يتبخر الماء من سطح أوراق الأشجار. عملية تحويل الماء إلَّى بخار ماء هِيْ عملية كيميائية تزيل الطاقة الحرارية من الهُواء كشجرة فقط يمكن أن يعمل التبخر من شجرة واحدة كَمْكَيْفَ هُواء طبيعي وله نفس تأثير التبريد مثل حوالي 10 مكَيْفَات هُواء بحجم الغرفة تعمل عشرين ساعة فِيْ اليوم.

فوائد أخرى لزراعة الأشجار

دورها الجمالي

  • يساهم غرس الأشجار فِيْ تقليل تآكل التربة وبالتالي هناك قدرة على الزراعة.
  • تساعد زراعة الأشجار فِيْ الحفاظ على الحيوانات والطيور والحشرات فِيْ مكانها، وتحسين التنوع البيولوجي فِيْ المنطقة.
  • تمتص الأشجار الغازات الضارة من الهُواء، مثل ثاني أكسيد الكبريت وأول أكسيد الكربون، بالإضافة إلَّى إطلاق الأكسجين، حيث يمكن لشجرة واحدة كبيرة أن توفر ما يكفِيْ من الأكسجين ليوم واحد لأربعة أشخاص.
  • تمنع الأشجار المياه من الجريان، وبالتالي تتسرب إلَّى التربة وتؤدي بها إلَّى طبقات المياه الجوفِيْة، وتحسن إمدادات المياه للكائنات الحية.
  • بالإضافة إلَّى فقدان الرطوبة، تعمل الأشجار على تقليل درجة حرارة التربة، حيث يؤدي تحلل أوراق الأشجار إلَّى زيادة وجود الكائنات الحية الدقيقة فِيْ التربة، والتي بدورها توفر العَنّْاصر الغذائية الهامة اللازمة لنمو الأشجار.
  • تحتاج الأشجار دائمًا إلَّى ضوء الشمس لتكوين الكلوروفِيْل وهذا بدوره يقلل من ضوء الشمس فِيْ المناطق التي توجد بها العديد من الأشجار، كَمْا أنها تعمل على تقليل الاضطرابات والضوضاء بقدرتها الكبيرة على امتصاص الضوء.
  • تقلل الأشجار من شدة الرياح القوية، وتعمل كَمْورد طبيعي لها، كَمْا أنها تزيد بشكل طبيعي من خصوبة التربة.
  • يمكنك قراءة المزيد الفوائد المتعددة للشجرة

    ما يجب مراعاته فِيْ عملية إعادة التحريج

    فوائد التشجير

  • يجب اختيار الأشجار لتناسب البيئة من حيث درجات الحرارة وجودة التربة والمناخ وتوافر الموارد المائية.
  • يجب اختيار الأشجار سريعة النمو، الأشجار التي تصل جذورها إلَّى عمق التربة لامتصاص العَنّْاصر الغذائية والمياه، مع وجود أغصان وأغصان بارزة لتوفِيْر الديكور والظل.
  • يجب على المرء أن يختار الأشجار طويلة العمر (الأشجار المعمرة) التي يمكنها تحمل التقلبات فِيْ المناخ والبرد والحرارة، وكذلك الآفات والحشرات، مثل السرو والأوكالبتوس والأوكالبتوس.
  • يمكنك قراءة المزيد شجرة الفستق

    المساحات الخضراء هِيْ إحدى سمات الجنة، حيث يمثل اللون الأخضر رمز السلام والخير ويعطي الروح البشرية إحساسًا وإحساسًا بحب الطبيعة والراحة النفسية، لذلك من يعاني من ضغوط فِيْ حياته يرغب فِيْ ذلك استرخي، احتمي بالطبيعة الخضراء. عَنّْدما خلق الله القدير هذا الكون الواسع، فقد خلق مساحات خضراء طبيعية، ومن ناحية أخرى، هناك أيضًا مناطق قاحلة أو بها القليل من الأشجار، وهنا يأتي دور العقل البشري فِيْ التفكير فِيْ الطرق والوسائل التي يمكنه من خلالها زيادة عدد الأشجار وهنا أعزائي متابعينا المتابعين لموقع الحلم وصلنا إلَّى ختام موضوع اليوم الذي ناقشناه حول أهمية التشجير فِيْ تحسين البيئة وتنقية الهُواء،