فوائد التمر الهندي للتخسيس

فوائد التمر الهندي لفقدان الوزن

يُعرف التمر الهندي باسم Homer and Ordeeb، وهُو من النباتات التي غالبًا ما ينمو فِيْ مناطق شرق إفريقيا وكذلك فِيْ مدغشقر، ومن أهم الميزات التي تميزه عَنّْ لونه الأحمر الداكن، بصرف النظر عَنّْ طعمه الحامض. .

تم استخدامه بكثرة فِيْ تحضير أنواع مختلفة من المشروبات والحلويات وفِيْ ظل انتشار العديد من الأمراض تم علاج بعضها به ومن أهم الأمور التي ساهمت فِيْ علاجها السمنة.

كَمْا أظهرت مجموعة من الأبحاث العلمية أن فوائد التمر الهندي فِيْ إنقاص الوزن تتجلى فِيْ إضافة إلَّى برنامج الأكل الصحي، وهِيْ كالتالي

1- تقليل تراكَمْ الدهُون

من أهم فوائد التمر الهندي لفقدان الوزن أنه يحتوي على حمض الهِيْدروكسي ستريك، حيث يلعب هذا الحمض دورًا رئيسيًا فِيْ تثبيط الإنزيمات المسؤولة عَنّْ إفراز وتخزين الدهُون.

مما يساعد على تقليل كَمْية الدهُون المتراكَمْة فِيْ المناطق التي تسبب زيادة الوزن وخاصة فِيْ منطقة البطن.

2- قلة الشهِيْة

التمر الهندي غني بالمركبات المختلفة التي تقلل الشهِيْة بشكل فعال وتساعد أولئك الذين يتناولونها على التخلص من الإفراط فِيْ الأكل. من أمثلة هذه المركبات ما يلي

  • حمض الهِيْدروكسيتريك يزيد من مستوى الناقل العصبي السيروتونين المسؤول عَنّْ حرق الدهُون والتحكَمْ فِيْ كَمْية الشهِيْة.
  • الألياف يتمثل دورها فِيْ زيادة الشعور بالشبع وامتلاء المعدة، فبعد تناول كوب من التمر الهندي تظل المعدة ممتلئة لفترة طويلة مما يدفع الفرد إلَّى تجنب تناول الأطعمة غير المرغوب فِيْها أو تلك التي تحتوي على سعرات حرارية عالية.

3- تحسين الهضم

من فوائد التمر الهندي لفقدان الوزن أنه يساعد على تحسين عملية الهضم، حيث أن الألياف المتوافرة فِيْه تعزز حركة البراز فِيْ الأمعاء، مما يجعل التمر الهندي ملينًا طبيعيًا.

وتجدر الإشارة إلَّى أن التمر الهندي يحفز أيضًا نشاط العصارة الصفراوية المسؤولة عَنّْ تسريع عملية الهضم عَنّْ طريق إذابة الطعام بسرعة وإفراغه بانتظام.

ناهِيْك عَنّْ قدرته على الحد من الاضطرابات المتعلقة بالجهاز الهضمي مثل الغازات والإمساك وعسر الهضم والإسهال وانتفاخ البطن، فإن فوائد التمر الهندي فِيْ إنقاص الوزن واضحة فِيْ هذا الصدد.

4- دعم التمثيل الغذائي

يعمل التمر الهندي على تعزيز عملية التمثيل الغذائي، وهُو أمر ضروري لفقدان الوزن، وذلك بفضل احتوائه على مركبات الفلافونويد الغنية والبوليفِيْنول، حيث ينظم عملية التمثيل الغذائي للدهُون.

استخدام التمر الهندي لفقدان الوزن

للحصول على فوائد التمر الهندي لفقدان الوزن، يجب أن تعرف كَيْفَِيْة استخدامه لأنه يمكن استخدامه مع التوابل التي توضع على الدواجن والسلطات واللحوم.

لكن الطريقة الشائعة هِيْ شربه كَمْشروب. إليك كَيْفَِيْة تحضير التمر الهندي

مكونات

  • ملعقة عسل.
  • بضع حبات من التمر الهندي المجفف.
  • كوبان من الماء.
  • مكعبات ثلج.

كَيْفَ تستعد

  • اغسل التمر الهندي جيدًا مع إزالة جميع البذور منه.
  • ضع الماء فِيْ قدر على الموقد واتركه يغلي.
  • أضيفِيْ بذور التمر الهندي إلَّى الماء، ثم خففِيْ الحرارة قليلاً إلَّى متوسطة وانتظري بضع دقائق.
  • نطفئ النار ونرفع القدر ونتركه حتى يبرد.
  • أحضر مصفاة وافعلها