حسان بن ثابت شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم

هُو أبو الوليد حسن بن ثابت من قبيلة الخزرج الذي هاجر من اليمن إلَّى أرض الحجاز وأقام قبيلته بالمدينة المنورة مع أوس. بعد ستين سنة، وهُو رضي الله عَنّْه، نشأ فِيْ بيت من الجلال والشرف والمجد، وكرس نفسه للتسلية والُغُزل.

نتعرض فِيْ هذا الموضوع لحسن بن ثابت شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم لبعض المعلومات عَنّْ هذا الصحابي العظيم الذي كتب شعرا عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم. ويروي بطولات الإسلام والمسلمين.

حسن بن ثابت

الحسن قبل الإسلام

كانت المدينة المنورة فِيْ العصر الجاهلي من مناطق الصراع بين الأوس والخزرج، وتشتد الخلافات بينهما فِيْ هذا الوقت. أرض المجد العظيم.

كان لحسن صلات مع الغساسنة وأشاد بهم فِيْ شعره، وتقاسم هُو وعبقرية الفحل الهدايا التي أتت من الغساسنة، وكان من الجيد أن يعيش حسن فِيْ تلك الظلال. ارتبط بالنعمان بن المنذر وحل محل العبقرية عَنّْدما حدث خلاف بين النعمان والعبقرية.

وقد استفاد حسن رضي الله عَنّْه من هذا الاتصال بالملوك حتى عرف شعر المديح وعرف اسلوب ذلك الشعر وعرف اساليب الهجاء وادائه فخم وكلماته كانت قوي. .

انظر أيضاً مدح النبي محمد

حسان بن ثابت فِيْ الإسلام

فلما بلغ الحسن سن الستين وسمع عَنّْ الإسلام دخل فِيْه، ومنذ ذلك الحين أصبح لغة المسلمين وشاعرهم فِيْ مواجهة قريش، الذين لهم هذه اللغة، ودافعوا عَنّْ النبي فِيْ شعره. صلى الله عليه وسلم والإسلام والمسلمين وسخر من خصوم الإسلام وفِيْ الفقرة التالية سنناقش بعض ملامح شعره الجبار الذي قاله فِيْ الإسلام.

حسن بن ثابت

من شعر حسن بن ثابت

ورد فِيْ الحديث اهْجُوا قُرَيْشًا، فإنَّه أشَدُّ عليها مِن رَشْقٍ بالنَّبْلِ فأرْسَلَ إلَّى ابْنِ رَواحَةَ فقالَ اهْجُهُمْ فَهَجاهُمْ فَلَمْ يُرْضِ، فأرْسَلَ إلَّى كَعْبِ بنِ مالِكٍ، ثُمَّ أرْسَلَ إلَّى حَسّانَ بنِ ثابِتٍ، فَلَمَّا دَخَلَ عليه، قالَ حَسّانُ قدْ آنَ لَكُمْ أنْ تُرْسِلُوا إلَّى هذا الأسَدِ الضَّارِبِ بذَنَبِهِ، ثُمَّ أدْلَعَ لِسانَهُ فَجَعَلَ يُحَرِّكُهُ، فقالَ والذي بَعَثَكَ بالحَقِّ لأَفْرِيَنَّهُمْ بلِسانِي فَرْيَ الأدِيمِ، فقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ لا تَعْجَلْ، فإنَّ أبا بَكْرٍ أعْلَمُ قُرَيْشٍ بأَنْسابِها، وإنَّ لي فِيْهم نَسَبًا، حتَّى يُلَخِّصَ لكَ نَسَبِي فأتاهُ حَسّانُ ثم رجع وقال يا رسول الله لخص لي صفك، ومن أرسلك بالحق أخرجك منهم كشعرة من العجين. قالت عائشة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لحسن روح القدس ما زالت تعضيك.

قال حسن

هجأت على محمد وأجبته *** وبالله عليه

لقد هجأت محمد الصالح والتقوى *** رسول الله مخلص

لأبي وأبوه وشرفِيْ على شرف محمد حماية منك

تتحطم ابنتي عَنّْدما لا تراها *** تستيقظ العصارة من كفِيْ مثل المرض

يتنافسون مع مصاعد الرنة، التي على أكتافها اندفاع عطشى

خيولنا تمطر باستمرار *** النساء تصفعهن بالنبيذ

إذا ابتعدت عَنّْا سنقوم بأداء عمرة *** وكانت افتتاحية وتم الكشف عَنّْ الظرف

وإلا، تحلى بالصبر حتى يأتي اليوم الذي يرفع فِيْه الله من يشاء

وقال الله لقد أرسلت عبداً *** يتكلم بالصدق بغير كتمان

وقال الله لقد سهلت الأمر على الجيش، فهم الأنصار الذين عرضت عليهم لقاء

كل يوم لدينا إهانات أو شجار أو هجاء

شاهدي أيضاً هل تعلم عَنّْ عمر بن الخطاب

حسن بن ثابت

بهذا نختتم موضوعَنّْا عَنّْ حسن بن ثابت شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم. فِيْ هذا المقال قدمنا ​​بعض المعلومات من سيرة الشاعر الرسول حسن بن ثابت رضي الله عَنّْه وهذه المعلومات تدل على عظمة شخصية هذا الصحابي العظيم وما كان لديه من قوة وفخر واعتزاز. بدينه، تمجيد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحماسته لهذا الدين، لم يتسامح مع أي شخص يتكلم زوراً عَنّْ الإسلام، وكثيراً ما كان يتجاوب بقوة مع المشركين.