أدعية الفجر بالصور وما يقال بعد الصلاة

الأدعية والأذكار التي تلاها علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد الصلاة من أعظم الأدعية التي يطلبها المسلم، وهِيْ من أسباب دخول العبد الجنة. سبحانه وتعالى، وهذا من أسباب سعادة القلب وطمأنينة. تشتاق الروح إليه، والأدعية التي نذكرها هنا، أدعية من سنة الرسول صلى الله عليه وسلم، واتباع سنته واتباع هديه من أفضل الأعمال للمسلم.

نداء الفجر

فِيْ هذا الموضوع دعاء الفجر بالصور وما يقال بعد الصلاة نتعرض لبعض الأدعية التي تقال بعد الصلاة ثم نخصص فقرة خاصة للأدعية المتعلقة بالفجر. دعاء.

يا له من شروق الشمس الجميل

اذكار الصلاة

آية الكرسي، وهِيْ {اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَاشَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ إنه مسرور بحفظها وهُو العلي الأعظم}.

اللهم اجعلها تشرق

وفِيْ الأحاديث عَنّْ أبي أمامة رضي الله عَنّْه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من قرأ آية الكرسي بعد كل صلاة مقررة لا منعه من دخول الجنة .قولها النساء.

اذكار بعد الصلاة

وفِيْ حديث أَبِي هُرَيْرَةَ ـ رضي الله عَنّْه ـ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ قَالَ «مَنْ سَبَّحَ اللَّهَ دُبُرَ كُلِّ صَلَاةٍ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ, وَحَمِدَ اللَّهِ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ, وَكَبَّرَ اللَّهُ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ, فَتِلْكَ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ, وَقَالَ تَمَامَ الْمِائَةِ لَا إِلَهَ إلا الله وحده بلا شريك له السلطان وله الحمد وله سلطان على كل شيء تغفر خطاياه حتى لو كانت كالقمامة. رواه مسلم فِيْ صحيحه.

عَنّْ سعد بن أبي وقاص رضي الله عَنّْه أنه كان يعلّم أولاده هذا الكلام ويقول كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستعيذ. فِيْهم بعد كل صلاة أعوذ بكَمْ من فتن الدنيا، وأعوذ بكَمْ من عذاب القبر “رواه البخاري والترمذي.

وطارد الأرواح الشريرة

تلاوة السور الإخلاص والفلق والناس

بسم الله الرحمن الرحيم {قل هُو الله الواحد * الله الأزلي * لم يولد ولم يولد ولا مثله}.

بسم الله الرحمن الرحيم {قل أعوذ برب الفجر * من شر ما خلقه * ومن شر الظلام عَنّْد اقترابه * ومن شر المخبرين فِيْ عقدة * ومن شر الحسد عَنّْدما يأتي}.

بسم الله الرحمن الرحيم {قل أعوذ برب الناس * ملك الناس * إله الناس * من همسة الناس الشريرة * الذين يتوسسون فِيْ صدورهم. * الناس من السماء والشعب}.

أنظر أيضا صور صلاة الفجر

طلبات الصلاة

جاء فِيْ حديث عَنّْ عقبة بن عامر رضي الله عَنّْه قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم قل هُو الله واحد. وقل أعوذ برب الفجر. وقل أعوذ برب الناس. صلاة.

فَجر

وعَنّْ عبد الله بن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (صفتان لا يحسبهما المسلم، إلا أنه يدخل الجنة وهما يسران، أولئك الذين يفعلون هم قليلون. صلى الله عليه وسلم من يمسكها بيده، فتكون على اللسان مائة وخمسون ومائة على الميزان. وإن نزل إلَّى فراشه ممجداً ومسبحاً وقول الله أكبر مائة مرة، فهذه مائة على لسانه وألفاً فِيْ وزنه، فمن منكَمْ يفعل ألفِيْن وخمسمائة سيئاً فِيْ اليوم قالوا كَيْفَ لا يحصيهم قال يأتي الشيطان إلَّى أحدكَمْ وهُو يصلي فِيْقول (اذكر كذا) حتى يقف العبد فِيْفهم، فِيْأتي إليه وهُو فِيْ فراشه ويهزه حتى ينام. وصححه الشيخ الألباني.

الذكر بعد الفجر

أدعية وأذكار صلاة الفجر

جاء مع الإمام أحمد وابن ماجة عَنّْ أم سلمة رضي الله عَنّْها فقالت كان النبي يقول لما صلى الصبح فِيْ سلّمه اللهم إني أسألك العلم النافع، الرزق الحسن والعمل المقبول.

الدعاء بعد صلاة الفجر

وروى الترمذي عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم قال قال رتبوا صلاة الفجر وهُو على الرجل الأخرى قبل أن يتكلم “لا إله إلا الله وحده. ليس له شريك، له الملك، وله الحمد، وهُو يعطي الحياة ويسبب الموت، وله سلطان على كل شيء “. وقد كتب عشر مرات، ولله العشر حسنات ويمحو منه عشر سيئات، و يزيده عشر درجات ويومه يحفظه من كل مصيبة، وكان محصنًا من الشيطان، ولا يعرفه إثم فِيْ ذلك اليوم إلا الشرك بالله تعالى. [صححه الألباني]

وروى أبو داود وابن حبان أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول بعد الفجر والغروب اللهم نجني من النار. سبع مرات.

وانظر أيضا صلاة الفجر قصيرة

يا له من شروق الشمس الجميل

كان هذا ختام موضوعَنّْا عَنّْ أدعية الصباح بالصور وما يقال بعد الصلاة. وقد عرضنا فِيْ هذا المقال بعض الأدعية التي تقال بعد الصلاة وبعض الأدعية لصلاة الفجر. السلام عليكَمْ ورحمة الله وبركاته، الخلاص والنصر للخادم، فِيْنبغي على كل مسلم أن يحفظ هذه الذكريات ولا يهملها فِيْ سبيل الحصول على أجر عظيم بإذن الله.