الفِيْتامينات الموجودة فِيْ الموز

الفِيْتامينات الموجودة فِيْ الموز

يعتبر الموز من أشهر الفواكه فِيْ العالم حيث أنه من بين المنتجات الأساسية المتوفرة على مدار العام بأسعار رمزية ويتم زراعته على نطاق واسع فِيْ دول البحر الأبيض المتوسط ​​والمناطق الآسيوية.

يفضل الكثير من الناس الموز لسهُولة هضمه. وبناءً على ذلك سنعرض لكَمْ الفِيْتامينات الموجودة فِيْ الموز فِيْ الفقرات التالية

1- فِيْتامين سي

يعتبر الموز من أفضل مصادر هذا الفِيْتامين، حيث أنه من أهم مضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة البشري وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، حيث يلعب دورًا مهمًا فِيْ التئام الجروح.

2- فِيْتامين ب 6

يساهم هذا الفِيْتامين فِيْ تكوين خلايا الدم الحمراء، بالإضافة إلَّى المساعدة فِيْ تحويل الدهُون والكربوهِيْدرات إلَّى طاقة، كَمْا أنه يزيل المواد الكيميائية غير الضرورية من الكلى والكبد ويحافظ على الجهاز العصبي.

3- البوتاسيوم

تحتوي ثمرة موز متوسطة الحجم على 422 ملليجرام من البوتاسيوم، وهُو معدن مهم للحفاظ على مستويات السوائل فِيْ الجسم، وتنظيم حركة العَنّْاصر الغذائية فِيْ الخلايا، والحفاظ على تنظيم معدل ضربات القلب.

يقلل البوتاسيوم أيضًا من خطر تكون حصوات الكلى مع تقدم العمر ويقلل من ضغط الدم، مما يؤدي إلَّى تقليل فرصة الإصابة بالسكتة الدماغية.

4- الكربوهِيْدرات

يُعرف الموز بأنه من أفضل مصادر الكربوهِيْدرات لوجود النشا فِيْ الموز غير الناضج وعلى شكل سكر فِيْ الموز الناضج. يتغير تكوينها حسب الشكل أثناء عملية النضج. تحتوي الأطعمة الناضجة على الفركتوز والجلوكوز والسكروز، بالإضافة إلَّى انخفاض مؤشر نسبة السكر فِيْ الدم بسبب محتواها العالي من الألياف.

5- ألياف

يحتوي الموز على أنواع عديدة من الألياف الجيدة، مثل ألياف البكتين، بالإضافة إلَّى أن الموز غير الناضج يحتوي على نشا مقاوم، والذي يؤدي نفس وظيفة الألياف، ويحسن صحة الأمعاء ويحافظ على مستويات السكر فِيْ الدم.

6- كاتشين

يحتوي الموز على العديد من مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة، وأهمها مادة الكاتشين التي ترتبط بالعديد من الفوائد المختلفة، مثل تقليل فرصة الإصابة بأمراض القلب الخطيرة.

7- الدوبامين

إنه أحد الناقلات العصبية المهمة فِيْ الدماغ التي تؤثر على الحالة المزاجية، لذا فإن الموجود فِيْ الموز لا يخترق الحاجز الدموي الدماغي وبالتالي لا يؤثر على الحالة المزاجية، بل يؤدي وظيفته كَمْضاد للأكسدة.

8- حديد

يحتوي الموز على نسبة عالية من الحديد وبالتالي يحارب فقر الدم، لذلك ينصح بتناولها لمن يعانون من فقر الدم.

9- الجلوكوز والسكروز

يحتوي الموز على ثلاثة أنواع من السكريات الطبيعية وهِيْ الفركتوز والسكروز والجلوكوز، وبالتالي يزود الجسم بمصادر خالية من الدهُون والكوليسترول، مما يجعله غذاء مثاليًا خاصة للرياضيين والأطفال.

القيمة الغذائية للموز

لاستكَمْال عرض الفِيْتامينات الموجودة فِيْ الموز، نناقش القيمة الغذائية الموجودة فِيْ كل مائة جرام من الموز ونقدمها فِيْ النقاط التالية

  • الدهُون 0.22 جرام.
  • السعرات الحرارية 85 طاقة.
  • الكربوهِيْدرات 20.1 جرام.
  • ماء 78.3 جرام.
  • السكريات 15.8 جرام.
  • البروتين 0.73 جرام.
  • البوتاسيوم 360 ملليغرام.
  • فِيْتامين ج 9.7 جرام.
  • فِيْتامين ب 6 0.234 جرام
  • الألياف 1.7 جم.
  • الحديد 0.26 جرام.
  • صوديوم 5 ملغ.
  • الكالسيوم 5 ملليغرام.

فوائد الموز

بعد معرفة الفِيْتامينات الموجودة فِيْ الموز، نتعرف على فوائدها العديدة لصحة الإنسان من خلال التعريف بها فِيْ الفقرات التالية

1- مزود الطاقة

يتميز اللب الناعم سهل الهضم بسكريات بسيطة سريعة الامتصاص مثل الفركتوز والسكروز، مما يجعله أحد أفضل الأطعمة للرياضيين. لأنه يمنحهم الطاقة قبل القيام بالتمارين.

2- نسبة عالية من السعرات الحرارية

يعتبر الموز من المصادر الغنية بالسعرات الحرارية، حيث يحتوي 100 جرام منه على 85 سعرة حرارية، بالإضافة إلَّى مضادات الأكسدة الهامة والمعادن والفِيْتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان.

3- الحماية من مشاكل الجهاز الهضمي

يشتهر الموز باحتوائه على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، لذا فإن تناوله البالغ 100 جرام يمنح الجسم 7٪ من المدخول اليومي، مما يسهل حركة الأمعاء ويقلل من حدوث مشاكل الجهاز الهضمي والعديد من الأمراض المزمنة.

4- الحماية من الإمساك

لأن الموز يحتوي على ألياف قابلة للذوبان مثل البكتين، فهُو يحتوي على نسبة عالية من الماء