أدعية الانتهاء من الطعام والآداب النبوية فِيْ ذلك

لم يترك الإسلام شيئاً من الدين إلا ليهدينا إليه، ولم يترك شيئاً من الخير إلا دفعَنّْا إليه، ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عَنّْ المنكر. والشر، فشرح لنا الدين أشياء كثيرة، فشرح لنا ما نقوله عَنّْد دخول المرحاض وماذا نقول عَنّْد النوم إلَّى الأبد، وماذا نقول عَنّْد الاستيقاظ، وماذا نقول فِيْ الليل، وأمور أخرى من القانون الصحيح. وصلنا إلَّى.

فِيْ هذا الموضوع، دعاء إنهاء الوجبات والآداب النبوية فِيْ هذا الصدد، نتعرض لآداب معينة تتعلق بالطعام أخبرنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، مع اتباع توجيهات الله. النبي صلى الله عليه وسلم أعظم أجر.

لتناول الطعام

غسل اليدين قبل الأكل

وهذا من أعظم الآداب النبوية، فِيْتجنب الإنسان ما على يديه من الأوساخ والتلوث فِيْغسل يديه ؛ وروى الترمذي وأبو داود عَنّْ حديث سلمان قالا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (نعمة الأكل هِيْ الغسل قبله والاغتسال بعده. وكذلك الدعاء بالبركة، للحدث “إذَا أكَلَ أحَدُكُمْ طَعَاماً فَلْيَقُلْ اللّهُمّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَأطْعِمْنَا خَيْراً مِنْهُ، وَإذَا سُقِيَ لَبَنَاً فَلْيَقُلْ اللّهُمّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَزِدْنَا مِنْهُ، فَإِنّهُ لَيْسَ شَيْءٌ يُجْزِىءُ مِنَ الطّعَامِ وَالشّرَابِ إلاّ اللّبَن”. رواه أبو داود

تسمية العبد قبل الأكل

معَنّْاه أن نقول باسم الله فِيْ الحديث “إذا أكل أحدكَمْ فليقل بسم الله، وإن نسي فِيْ البدء فقل بسم الله فِيْ بداية ونهاية “.

والعبد ياكل بيده اليمنى. فِيْ الحديث “لا يأكل أحدكَمْ بيده اليسرى ولا يشرب بها، لأن إبليس يأكل بيده اليسرى ويشرب بها”. رواه مسلم عَنّْ عبد الله بن عمر وفِيْ الحديث (اللهم آكل بيمينك وكل ما بعدك. رواه البخاري

وأن يأكل العبد ما بجانبه فِيْ الحديث السابق والحديث (تنزل البركة فِيْ وسط الأكل فكلوا من أطرافها ولا تأكلوا من وسطها) رواه الترمذي. .

راجع أيضًا طلبات الطعام والشراب المناسبة

الأكل بثلاث أصابع وأكل اللدغة

روى حديث كعب بن مالك السلمي باللغة الإسلامية فقال “أكل رسول الله صلى الله عليه وسلم بثلاثة أصابع ولعق يده قبل أن يمسحها”. “

وفِيْ الحديث “إذا سقطت لقمة على أحدكَمْ فليخرج منها مفسدة ويأكلها ولا تتركها للشيطان، وقد أمرنا الوعاء بالانزلاق. قال لا تدري فِيْ أي جزء من طعامك تكَمْن النعمة. رواه مسلم عَنّْ أنس.

دعاء قبل الوجبات

لا تأكل مستلقيا ولا تفسد الطعام ولا تهِيْنه

فقد ورد فِيْ الحديث “أما أنا فلا آكل مضطجعًا”. رواه البخاري والترمذي عَنّْ أبي جحيفة.

وقد جاء فِيْ الحديث (خبز الاحترام). وأدخله الحاكَمْ فِيْ (المستدرك)، وتحقق منه ووافقه الذهبي.

وفِيْ حديث مسلم وغيره عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه أنه قال “لم يفسد رسول الله صلى الله عليه وسلم طعامًا أبدًا. لقد أكل شيئًا ما، وعَنّْدما لم يعجبه، تركه “.

مدح بعد الوجبة

يجب على العبد أن يمدح رب العالمين بعد الأكل، فله المجد. ولما قيل فِيْ الحديث “النبي صلى الله عليه وسلم لما أكل أو شرب قال الحمد لله الذي أطعمنا وشربنا وجعلنا مسلمين”. رواه الترمذي من حديث أبي سعيد.

وعليه، يجب على العبد المسلم مراعاة هذه الآداب ؛ لأنها بتوجيه من الرسول صلى الله عليه وسلم، وهداية الرسول صلى الله عليه وسلم كلها طيبة. لخادم. الحماية لهم والوقاية والتوجيه بهدى الرسول صلى الله عليه وسلم، وخير الهداية هدى محمد صلى الله عليه وسلم.

انظر أيضًا ذكريات الطعام للأطفال

الدعاء بعد الوجبة

بهذا نختتم موضوعَنّْا من الدعاء قبل الأكل وآداب النبوة فِيْ هذا الصدد وقد قدمنا ​​فِيْ هذا المقال بعض الأدعية وبعض الأوراد وبعض آداب رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ الطعام والأكل والأكل. قبل الأكل وبعد الأكل وما يقوله العبد فِيْ حديثه وهذا بلا شك يتبع. من أعظم الأمور وأعظم أجر العبد اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم. ألف مبروك لمن هُو قدوة هذا النبي صلى الله عليه وسلم