كَيْفَ تتخلص من التوتر والقلق .. نصائح وإرشادات مفِيْدة للغاية

عَنّْدما نشعر بالقلق والتوتر، فإن أجسامنا تزيد من إنتاج المواد الكيميائية مثل الأدرينالين والكورتيزول والنورادرينالين، وهذه المواد تسبب زيادة فِيْ معدل ضربات القلب، واستعداد العضلات، والتعرق والشعور باليقظة، وبالتالي زيادة القدرة على الاستجابة. للتوتر، وهذا رد ضروري وطبيعي للتصرف بشكل مناسب للأحداث والمواقف الخطرة، ولكن عَنّْدما يتعرض الشخص لهذه المواقف بشكل مستمر، يستمر الشعور بالقلق ويبقى معه، وهذا النوع سلبي وضار، واليوم معًا سنعلم كَيْفَِيْة التخلص من التوتر والقلق ببعض النصائح والإرشادات المهمة، لذا اتبعَنّْا.

التوتر والقلق المستمر

تنظيم الوقت

  • تمنح إدارة وتنظيم الوقت الشخص التنظيم اللازم لإكَمْال المهام التي يجب القيام بها. تساعد إدارة الوقت فِيْ تحديد الأشياء العاجلة ومقدار الوقت الذي يحتاجون إليه والأشياء الأقل أهمية ومقدار الوقت الذي يحتاجون إليه، وهذا يجعل حياتنا أسهل وأقل إرهاقًا وأكثر وضوحًا. ولها تأثير كبير فِيْ تخفِيْف وتقليل التوتر والقلق.

للمزيد يمكنك أن تقرأ ما هُو خفقان القلب

احصل على الدعم

  • وجود الأشخاص الذين يدعمونك سواء كان ذلك الأصدقاء أو العائلة، الدعم المالي أو الدعم بالنصيحة والوقت، الدعم بالحب والتعاون والثقة، هذا الأمر له تأثير قوي وسيخفف عَنّْك القلق والتوتر، والإرادة تساعدك على البقاء فِيْ حالة جيدة ومزاج جيد

أعد تقييم نمط حياتك

اسمح لنفسك بالاعتناء

إن الخيارات التي يتخذها الشخص فِيْما يتعلق بالطريقة التي يختارها للعيش بشكل كبير وتؤثر بشكل مباشر على مستوى القلق والتوتر فِيْه، ويمكن أن تعيق القدرة على التخلص من القلق والتوتر، إن وجدت، ومن بين الأشياء التي يمكن أن تصنع أسلوب حياة الشخص أكثر صحة وكفاءة

  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم ويومي لأنها تقطع شوطًا طويلاً فِيْ تقليل القلق والتوتر.
  • يجب أن توازن بين احتياجاتك الشخصية ومتطلبات العمل والأسرة والتزاماتك الاجتماعية، ويجب أن تنظم وقتك بين هذه المطالب واحتياجاتك الشخصية.
  • تحتاج إلَّى الحصول على قسط كافٍ من النوم المريح للسماح لجسمك بالتخلص من التوتر.
  • تحتاج إلَّى تبني عادات مفِيْدة وصحية لأنها تساعد على تقليل القلق والتوتر، مثل تناول طعام صحي وتجنب شرب الكحول والتدخين.
  • استخدم مفكرة لتذكير نفسك بمهامك حتى لا تقلق بشأن التأخير أو نسيانها.
  • يجب أن تحدد هدفًا لحياتك لأنه يجعلك سعيدًا. يجد الكثير من الناس السعادة فِيْ التواصل مع أحبائهم، على سبيل المثال، ويجد آخرون السعادة فِيْ النجاح وتحقيق مناصب عالية فِيْ وظائفهم أو فِيْ زيادة روحانياتهم من خلال الأعمال الخيرية. والعمل التطوعي والمزيد.
  • يمكنك قراءة المزيد أعراض الاكتئاب وأسبابه

    تغيير طريقة تفكيرك

    المواقف المزعجة يمكن أن تجعل الشخص يشعر بالسوء تجاه نفسه وبالتالي يبدأ فِيْ التركيز على السلبيات والأشياء السيئة التي حدثت له ويشتت ذهنه عَنّْ مزاياه والأشياء الجيدة التي حدثت له وهذا ما يسمى بالتفكير السلبي، يمكن أن يؤدي هذا النوع من التفكير إلَّى إثارة مشاعر عدم الأمان والخوف، أو يمكن أن يتسبب فِيْ تدني احترام الذات أو الاكتئاب أو القلق.

    لذا فإن تغيير طريقة تفكيرك ورؤيتك للأشياء يمكن أن يساعد فِيْ تقليل التوتر والقلق، وبعض الأشياء التي ستساعدك على القيام بذلك هِيْ

    • اتبع نظامًا لحل المشكلات، وحدد المشكلة وأسبابها وعواقبها، وابحث عَنّْ الحلول التي يمكنك القيام بها، وابحث عَنّْ الأشياء التي يمكن تغييرها، وابحث عَنّْ طرق للتعامل مع الأشياء التي لا يمكن تغييرها.
    • العلاج المعرفِيْ السلوكي الذي يساعد الشخص على التعامل مع مشاكله عَنّْ طريق تغيير الطريقة التي ينظر بها إلَّى الأشياء وبالتالي تحسين مشاعره.
    • يساعد التعبير عَنّْ النفس وكَيْفَ يشعر المرء بطريقة لائقة ولباقة على تقليل وتخفِيْف القلق والتوتر، بينما عدم القدرة على التحدث والتعبير عَنّْ مخاوفه واحتياجاته التي يشعر بها المرء يمكن أن يزيد من القلق والتوتر والمشاعر السلبية.

    يمكنك قراءة المزيد تذكر الوسواس القهري

    نصائح للتخلص من القلق