كَيْفَ أعرف أن الرحم نظيف بعد النفاس

كَيْفَ اعرف ان الرحم نظيف بعد الولادة

تعتبر فترة النفاس من الفترات التي تمر فِيْها المرأة بعدد من التغيرات الجسدية والنفسية، وذلك لأنها تتبع فترة الحمل التي عانت فِيْها المرأة من هذه التغيرات، وهِيْ من أشهر هذه التغيرات. . هِيْ عودة الرحم إلَّى حجمه الطبيعي كَمْا كان قبل الحمل، ويعطي الطبيب المرأة مجموعة من التعليمات، فتمضي هذه الفترة دون خطورة.

بخصوص إجابة السؤال كَيْفَ أعرف أن الرحم نظيف بعد الولادة، تجدر الإشارة إلَّى أن فترة النفاس تبدأ بعد الولادة مباشرة ويمكن أن تستمر من 40 يومًا إلَّى 6 أسابيع، ويعود الرحم خلالها إلَّى حجمه الطبيعي. .

بالإضافة إلَّى أنه يعمل عَنّْ طريق التخلص من الدم والسوائل الدهنية التي تتراكَمْ فِيْه، ومن المهم أيضًا أن نتذكر أن الدم الذي يخرج بعد الولادة يختلف من امرأة إلَّى أخرى.

يمكن التعرف على نظافة الرحم أيضًا من خلال حَقيْقَة أنه بالإضافة إلَّى الإفراز الذي يتدفق للخارج، فإن الدم يتوقف عَنّْ التدفق، لذلك يجب أن تسأل الطبيب عَنّْ الفترة التي يعود فِيْها الرحم إلَّى حجمه المعتاد.

علامات أخرى تدل على نقاء الرحم بعد الولادة

هناك أعراض معينة يمكن أن تظهر على المرأة لتعرف أن الرحم نظيف تمامًا، ويمكن أن تستند هذه الأعراض إلَّى ما يلي

  • يستمر النزيف فِيْ الانخفاض حتى يصبح مثل الدورة الشهرية العادية.
  • ظهُور إفرازات شفافة أو بيضاء مع عدد قليل من الشعيرات الدموية.
  • زيادة الرغبة الجنسية، وهذا دليل على عودة عملية الإباضة، وهذا أكبر دليل على أن الرحم نظيف وخالي من أي آثار للجنين وقدرة الجسم على العودة إلَّى طبيعته.
  • قلة الحاجة إلَّى التبول كَمْا فِيْ السابق، تقليل تسرب البول عَنّْد العطس أو الضحك، كَمْا أنه دليل على أن عضلات المثانة قادرة على استعادة صحتها وتحسين صحة الدورة الدموية.
  • اختفاء جميع التشنجات التي حدثت فِيْ فترة ما بعد الولادة، وذلك لأن الرحم قد عاد إلَّى موضعه ولم تعد الانقباضات بحاجة إلَّى التكرار.
  • عودة الجلد إلَّى نضارته واختفاء حب الشباب الذي ظهر أثناء الحمل، وذلك لعودة الهرمونات إلَّى قيمها الطبيعية.
  • يسمح للغدة الدرقية بالعودة إلَّى نشاطها الطبيعي ويخفف من التعرق المفرط للمرأة خاصة فِيْ الليل.
  • قدرة المرأة على أداء أنشطتها اليومية بنشاط دون الشعور بالتعب.
  • يمكن للمرأة التبول بشكل طبيعي دون حرقة.
  • عودة الحالة المزاجية إلَّى طبيعتها، بل وحتى أفضل من ذي قبل، بسبب إزالة القلق والتوتر الذي تمر به المرأة أثناء الحمل والولادة.

طرق تنظيف الرحم بعد الولادة

فِيْ حالة معرفة المرأة ما إذا كان الرحم نظيفًا أم لا، يمكنها القيام ببعض الأشياء لتنظيفه تمامًا، لأن الطرق مقسمة إلَّى بعض الطرق الطبية والأساليب المنزلية الأخرى، ويمكن أن نلمس معرفتها فِيْ ما يلي

1- الطرق الطبيعية

قبل الشروع فِيْ استخدام طرق أخرى للحصول على رحم نظيف، من الضروري معرفة أن الجسم له طرقه الخاصة لأداء هذه المهمة بعد الولادة، وتعتبر هذه الطرق طبيعية وكافِيْة لتنظيف وتسريع عملية الشفاء. ويمكن تمثيل هذه الطرق فِيْ الآتي

1- نزيف ما بعد الولادة

من الأشياء التي اشتهرت بظهُورها بعد الولادة ملاحظة بعض الإفرازات الدموية القادمة من المهبل، والمعروفة لدى الأطباء باسم الهلابة، وهِيْ إفرازات تساهم فِيْ تنظيف الرحم بعد الولادة، ومن أهم خصائصها. ما يلي

  • وهُو عبارة عَنّْ خليط من المواد التي كانت موجودة فِيْ الرحم بعد الولادة والتي يحاول الرحم إزالتها لاستعادة البطانة، ومن أهم هذه المكونات المخاط والأنسجة والدم.
  • يستمر الخروج من المهبل لمدة 24 إلَّى 36 يومًا بعد الولادة، وفِيْ بعض الحالات قد يستمر لمدة أطول من 6 أسابيع.
  • يمر ببعض التغييرات التدريجية بمرور الوقت، مثل تحويل لونه إلَّى اللون الوردي أو البني، بالإضافة إلَّى فقد نتاجه.

ومع ذلك، هناك بعض الحالات التي يمكن أن تحدث ويجب استشارة الطبيب لأنها يمكن أن تكون خطيرة وقد تشمل هذه الحالات ما يلي

  • استمرار التقلصات والألم الشديد لفترة طويلة بعد الولادة.
  • تحتاج المرأة إلَّى تغيير الفوطة أكثر من مرة فِيْ الساعة.
  • ظهُور جلطات دموية كبيرة.
  • شذوذ فِيْ عدد دقات القلب.

2- الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية هِيْ إحدى الطرق الطبيعية التي تساهم فِيْ قدرة الرحم على العودة إلَّى حالته الطبيعية، كَمْا تعزز تقلص الرحم بشكل أسرع، حيث أن الهرمونات التي تفرز الحليب قادرة على تحفِيْز هذه الانقباضات، وعلى الرغم من أنها مؤلمة، هم مهمون خلال فترة الانتعاش.

2- الطرق الطبية

فِيْ حالة رغبة المرأة فِيْ التأكد من نظافة الرحم عَنّْد الولادة يمكنها الذهاب للطبيب وأحياناً يلجأ الطبيب إلَّى استخدام بعض الإجراءات الطبية لإزالة بعض الفضلات بعد الولادة وقد تشمل الطرق المتبعة التالي

1- عملية التنظيف الداخلي بعد الولادة القيصرية

فِيْ بعض الأحيان يمكن للطبيب أن يقوم بتنظيف داخلي للرحم بعد الولادة مباشرة، وذلك باستخدام إسفنجة خاصة لإزالة المخلفات المتراكَمْة فِيْ الرحم بعد الولادة والمشيمة. يعمل الطبيب على إزالة جلطات الدم والأغشية المتبقية.

2- التمدد والقشط

عملية التوسيع والكحت هِيْ إجراء طبي يلجأ إليه الطبيب فِيْ بعض الحالات، وأهمها تنظيف الرحم بعد الولادة، وتتطلب هذه الحالات التدخل الطبي لإزالة بقايا المشيمة التي توجد بعد الولادة، وتخضع المريضة لتخدير عام أو موضعي ويتبع ذلك توسع فِيْ عَنّْق الرحم.

يتم ذلك باستخدام أداة محددة لإزالة مجموعة من الحطام من البطانة الداخلية للرحم ولا تستغرق العملية أكثر من 15 دقيقة حتى تكتمل، ولكن تبقى المرأة لعدة ساعات للمراقبة فِيْ المستشفى. حتى يتم الانتهاء من هذا الإجراء.

3 – آداب المنزل

هناك بعض الطرق التقليدية التي تتبعها المرأة للتأكد من نظافة الرحم