كَيْفَ تعرف وضع الجنين من شكل البطن

كَيْفَِيْة معرفة وضعية الجنين من شكل البطن

قبل مناقشة موضوع كَيْفَِيْة معرفة وضعية الجنين من شكل البطن سنتعرف على المقصود بوضعية الجنين وهِيْ موضع جسم الجنين فِيْ رحم الأم قبل ولادته. وأثناء فترة نموه، ويكون رأس الجنين متجهًا للأسفل وظهر الرأس مواجهًا للجبهة، ويكون بطن الأم فِيْ وضع طبيعي.

بالطبع ليس من السهل معرفة وضعية الجنين من شكل بطن الأم، لأنه يتغير داخل الرحم خلال الأشهر التسعة من الحمل، والتعرض للتصوير الإشعاعي يمكن أن يؤدي إلَّى تشوهات الجنين ويمكن أن يؤدي للإجهاض ولكن هناك طريقة تساعدك على معرفة وضعية الجنين من شكل البطن وتعرف بطريقة الخريطة والأدوات المستخدمة كالتالي

  • بطن الحامل، وذلك من أول الشهر الثامن للحمل إلَّى منتصف الشهر التاسع.
  • أقلام تلوين غير سامة أو أقلام ملونة للأطفال.

تتطلب هذه الطريقة إجراءات بسيطة لا تتطلب الكثير من الجهد وهِيْ كالآتي

1- تحديد مكان الرأس

تقسم المرأة الحامل معدتها إلَّى أربعة أجزاء باستخدام قلم طلاء غير سام، ثم تستلقي على ظهرها مع الضغط الخفِيْف على بطنها حيث ستشعر وكأنها كرة صغيرة.

2- معرفة مكانة قلب الجنين

نحتاج إلَّى مساعدة طبيب مختص لمعرفة مكان نبضات قلب الجنين وعَنّْدما تجده ضع علامة عليه، إذا كان الجنين يواجه ظهر الأم فستشعر به ككتلة صلبة ولكن إذا كانت طرية، فهذا يعَنّْي أن الجنين متجه للأمام وفِيْ كلتا الحالتين يجب وضع علامة على البطن.

3- انكشاف ظهر الجنين

ظهر الجنين مستدير وثابت، مثل رأس الجنين، وهنا تشعر المرأة الحامل بالمعدة، فإذا استدار وجه الجنين إلَّى الوراء، وعَنّْدما وجدته تضع علامة عليه.

جهاز تصوير الجنين

يعتقد البعض أن الطريقة المنزلية هِيْ أسطورة، والبعض الآخر يعتبرها غير علمية وغير موثوقة. لذلك، باستخدام الأساليب العلمية وأجهزة التصوير، يمكن تحديد وفحص موضع الجنين أثناء وجوده فِيْ الرحم. سنناقش أمثلةها

1- الموجات فوق الصوتية عبر المهبل

تستخدم هذه التقنية لتكوين صورة واضحة للجنين وتستخدم فِيْ الأشهر الأولى من الحمل عَنّْدما يتم إدخال منظار فِيْ المهبل للوصول إلَّى الرحم والتقاط صور واضحة.