تعبير عَنّْ اليوم العالمي للدفاع المدني

تعبيراً عَنّْ اليوم العالمي للدفاع المدني

تهتم العديد من الدول بالكوادر العاملة فِيْ مختلف المجالات، لذا فهِيْ ترى ضرورة تنظيم يوم خاص للاحتفال بالقطاعات التي لها تأثير إيجابي على المجتمع، بما فِيْ ذلك قطاع الدفاع المدني.

يتم الاحتفال باليوم فِيْ أوائل شهر مارس لتكريم العاملين فِيْ هذا المجال لجهُودهم فِيْ حماية الأفراد والمرافق فِيْ المجتمع. والبلدان التي تقدر هذا الجهد تشمل تلك الموجودة فِيْ إطار الجمعية العامة للولايات المتحدة. الدول لأن دورها فِيْ إدخال هؤلاء الموظفِيْن يحد من ظهُور المشاكل البيئية وبالتالي يقلل من تأثيرها على الأفراد.

لذلك نقدم مقالاً فِيْ اليوم العالمي للدفاع المدني فِيْ العَنّْاصر التالية

  • ما هُو اليوم العالمي للدفاع المدني
  • تاريخ اليوم العالمي للدفاع المدني.
  • مهام الدفاع المدني فِيْ السلم والحرب.
  • مميزات الدفاع المدني.
  • كَيْفَ نحتفل باليوم العالمي للدفاع المدني.

ما هُو اليوم العالمي للدفاع المدني

يتعرض العالم باستمرار لمشاكل وكوارث ناتجة عَنّْ كوارث طبيعية أو عوامل سيئة من جانب الناس، لذلك من الضروري أن تنشئ الدولة هِيْئة متخصصة للتعامل مع حالات الأزمات من أجل تقليل آثارها السلبية و التأثيرات على المجتمع.

يوافق اليوم العالمي للدفاع المدني فِيْ الأول من مارس من كل عام والذي أنشأته الجمعية العامة للأمم المتحدة لتكريم جميع العاملين فِيْ القطاع فِيْ العالم العربي والغربي.

يتمثل دور هذا القطاع فِيْ حماية المنشآت والأفراد من الأخطار الطبيعية أو الظواهر التي تنتج عَنّْ التفاعلات البيئية مثل الكوارث وحرائق الغابات.

يساعد الاحتفال بهذا اليوم على لفت أنظار العالم إلَّى أهمية دورهم، لذلك ينبغي على جميع المواطنين تقدير جهُودهم ودعمهم بكل الطرق الممكنة، خاصة عَنّْدما يتم الاحتفال به من قبل المؤسسات الإعلامية والتعليمية، لأنه يرفع الوعي بهذه الوكالة. ومهامها.

تاريخ اليوم العالمي للدفاع المدني

كَمْا ذكرنا، فإن بداية شهر مارس هُو المَوعِد المحدد للاحتفال بأجهزة الدفاع المدني فِيْ المجتمعات المختلفة، لذلك تحاول العديد من الدول توفِيْر الحماية الدولية، وليس فقط حماية المجتمع، لأن السلام والتقدم هدفهما يجب أن يتحقق فِيْ جميع المجتمعات.

فِيْ 18 ديسمبر 1990 م عقد مؤتمر لجميع الدول المنضمة إلَّى الجمعية العامة للأمم المتحدة وصدر قرار بأن يكون الأول من مارس هُو اليوم العالمي للدفاع المدني كل عام.

كان الهدف تعريف المواطن بدور هذه الوكالة والخدمات التي تقدمها فِيْ خدمة البلدية، لذلك يجب أن يعلم الجميع أن موظفِيْها لديهم ميزة كبيرة فِيْ ضمان الأمن والنظام فِيْ البلاد.

مع بداية الإعلان عَنّْ بدء الاحتفال بذلك اليوم، بدأ الكثيرون فِيْ البحث عَنّْ المهام التي يؤديها هذا القطاع ومن خلال الموقع الرسميك حصلوا على التقدير والشكر والاحترام من مختلف فئات المجتمع، بالإضافة إلَّى مساعدتهم فِيْ الكثير. المواقف لتكون قادرة على أداء دورها بفعالية.

على مر السنين قدمت الجمعية العامة للأمم المتحدة العديد من الشعارات لهذا اليوم لتوعية المجتمع بدور الوكالة، وفِيْ عام 1991 م تم وضع شعار المنظمة الدولية للحماية المدنية والدفاع المدني ولكن فِيْ عالم آخر، تم إدخال شعار حول دور دفاعات الخدمة المدنية فِيْ منع الكوارث وآخر شعار كان عام 2016 م.

مهام الدفاع المدني فِيْ السلم والحرب

وهُو مسؤول عَنّْ عدد من واجبات ومهام هذه الهِيْئة،