الفرق بين الحسد والغبطة

الفرق بين الحسد والحماس

الفرق بين الحسد والنشوة ليس بسيطًا لأن لكل منهما مشاعر تجعله مختلفًا تمامًا عَنّْ الآخر، ولمعرفة الفرق بين الحسد والنشوة، نحتاج إلَّى معرفة المزيد عَنّْ المشاعر والدوافع التي تحرك كل منهما. ، وسيتضح لنا ذلك مما يلي

1- خواص الحسد

أول ما نعرفه عَنّْ الفرق بين الحسد والنشوة هُو تعريف الحسد، والحسد هُو رغبة الإنسان فِيْ أن تؤخذ نعمة من شخص آخر لمجرد أنها لا ترضيه حتى لو تنعم بها. هناك ضغينة على من يملكها غيره، وتنمو حقده وغيرةه إلَّى درجة تمني الشر والضرر وربما الموت على الآخرين.

الحسد سلاح فتاك يمكن أن يقتل الإنسان إذا كان موجهاً إليه وقد ورد الحسد فِيْ أكثر من مكان فِيْ القرآن الكريم ولأن الله يعلم مدى خطورة ما يمكن أن يفعله الحسد فِيْ حياة الإنسان فقد أنزل سورة كاملة تحمي الإنسان من شر الحسد.

(قل أعوذ برب الفجر من شر ما خلقه، ومن شر الظلام عَنّْد اقترابه، ومن شر التيارات فِيْ عقده، ومن شر الحسد فِيْ الحسد. ) [سورة الفلق]

بسبب شدة الحسد وخبثه قيل عَنّْه أن الحسد دخل فِيْ مصير البعير ودخل القبر، ويجب على كل إنسان أن يعرف أن شخصًا آخر يمكن أن يحسده على شيء لا يتوقعه، مثل تدينه. علاقته بالله أو ابتسامته حتى لو كانت ابتسامته مصطنعة وهناك الكثير من الألم وراءها.

عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا حسد إلا اثنين كأي عمل، ورجل ل الذي أعطاهم الله مالاً فِيْصرفهم بالطريقة الصحيحة، فقال الرجل كنت أتمنى لو تلقيت ما أعطي له بهذه الطريقة وكذا، فأحببت ما كان يفعله. رواه صحيح البخاري.

2- صفة الحماس

الأمر الثاني الذي نتحدث عَنّْه فِيْ الفرق بين الحسد والنشوة هُو تعريف النشوة، وهِيْ إحدى طرق الحسد الجديرة بالثناء والتي لا تؤثر سلباً ولا تضر بصاحبها أو حتى الشخص الحساس، وما تعَنّْيه النشوة هُو النشوة. رغبة الإنسان فِيْ الحصول على البركة التي يتمتع بها الآخرون، ولكن دون أن يتمنى زوالها، وهذه النعمة تأتي من يد شخص آخر.

يقول القرافِيْ والنشوة «اشتهِيْ نعمة الآخرين على نفسك دون أن تسألها عَنّْ صاحبها. ويمكن التعبير عَنّْها بكلمة حسد، فِيْ قوله صلى الله عليه وسلم “لا حسد إلا اثنين الرجل الذي أعطاه الله القرآن فِيْعمله فِيْ ساعات. الليل وآخر النهار، والرجل الذي وهبه الله مالاً، فِيْقضيها فِيْ ساعات الليل وفِيْ آخر النهار »، أي لا سعادة إلا هذين. كَمْبالغة.

جليس لا يؤذي صاحبه أو الحسود والحسد بهذه الطريقة الجيدة. على سبيل المثال، قد يرغب شخص فِيْ امتلاك سيارة مثل السيارة التي يملكها صاحبها، وفِيْ نفس الوقت نجده يطلب من الله أن يرضي صاحبه بما يمتلكه، لأنه لا يحمل مشاعر كراهِيْة أو كراهِيْة. أو حسد شيطاني فِيْ قلبه.

يقول ابن القيم الجوزية “للرجل والحسد قواسم مشتركة، يختلفان فِيْ شيء ما، فالواحد والحسد لهما قواسم مشتركة. يشاركون أن كل واحد منهم يتكَيْفَ ويشغل من يريد أن يؤذيه. ويتفق المتهم عَنّْد لقاء المسمى ورؤيته، وهذا يحصل للحسد عَنّْد غياب الحسد وحضوره أيضًا، ويختلف فِيْ أن المتهم يمكن أن يصيب من لا يحسده، سواء كان ذلك من الجماد أو الحيوانات أو المحاصيل أو المال.

أعراض الحسد