موعد التأمين على عقود العمالة المنزلية منصة مساند

ما هو تاريخ التأمين على عقود العمالة المنزلية؟ منصة مساند ، حيث أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية نظام التأمين على عقود العمالة المنزلية بالتعاون مع البنك المركزي السعودي “سما” بهدف الحفاظ على حقوق الأطراف المتعاقدة ، والقيام بواجباتهم ، و من خلال نشرح لكم تاريخ التأمين على عقود العمالة المنزلية منصة مساند مع كافة المعلومات المتعلقة بهذا الأمر.

تأمين عقود العمالة المنزلية

تم إصدار بوليصة التأمين على عقود العمالة المنزلية من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية ضد مخاطر عدم الالتزام بحقوق وواجبات كل من “صاحب العمل وعامل الخدمة المنزلية” ، وذلك لضمان حقوق ومستحقات صاحب العمل. أطراف العلاقة التعاقدية. سيساهم التأمين على عقد العمل المنزلي في توفير مزايا لجميع أطراف العملية التعاقدية. مع العلم أنه سيتم تضمين تكلفة التأمين ضمن تكلفة عقود العمالة المنزلية بين “الشركة العاملة وصاحب العمل”.

موعد التأمين على عقود العمالة المنزلية بمنصة مساند

وفي الحقيقة ، لم تعلن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن موعد تطبيق آلية التأمين على عقود العمالة المنزلية ، لكن المتحدث الرسمي باسم الوزارة “سعد الحماد” أكد أن الوزارة على وشك الانتهاء. جميع الممارسات المتعلقة بالتأمين على عقود العمالة المنزلية ، من خلال تأسيس شركات التأمين على منصة مساند. بشأن استقدام “العمالة المنزلية”.

آلية تطبيق التأمين على عقود العمالة المنزلية منصة مساند

كما ذكر أعلاه ، نفذت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قرار تأمين عقد العمالة المنزلية بداية عام 2022 م ، بالتعاون مع البنك المركزي السعودي “سما” وعدد من الجهات ذات العلاقة ، حيث سيتم ربطها من خلال عقد الوساطة لاستقدام العمالة المنزلية بطريقة الكترونية عبر منصة “مساند”. من جانبه ، وافق مجلس الوزراء السعودي على إعداد صيغة تأمينية للعمالة المنزلية ، بما يضمن حقوق الأطراف المتعاقدة. تضمنت التوصيات التي تضمنها قرار مجلس الوزراء ما يلي:

  • الالتزام بنماذج نماذج وثائق التأمين وفق ما ورد في “نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني”.
  • توضح الوثيقة خطوات إصدار وشراء وثيقة التأمين. وكذلك آلية سداد الأقساط.
  • التأمين إلزامي في أول عامين من تاريخ إبرام العقد.
    • عند تجديد إقامة العامل ، يكون التسجيل اختياريًا لصاحب العمل.

مزايا التأمين على عقود العمالة المنزلية

يقدم برنامج “تأمين عقود العمالة المنزلية” عددًا من المزايا التي نبرزها فيما يلي:

  • تحسين العلاقة التعاقدية بين جميع أطراف العلاقة.
  • ضمان حقوق المقاولين كصاحب العمل وعامل الخدمة المنزلية.
  • زيادة التزام الأطراف المتعاقدة بواجباتها وحقوقها.
  • تقليل تكاليف الملاجئ.
  • تسهيل المفاوضات الثنائية مع الدول.
  • استقطاب العمالة المنزلية للسوق السعودي.
  • تخفيض أسعار العمالة المنزلية.

فوائد التأمين لعقود العمالة المنزلية

لبرنامج تأمين عقود العمالة المنزلية عدد من المزايا التي تعود بالفائدة على صاحب العمل وعامل الخدمة المنزلية ، وتبرز هذه المزايا في الآتي:

مزايا التأمين لصاحب العمل

يستفيد صاحب العمل من بعض المزايا الخاصة بالتأمين على عقود العمالة المنزلية وهي كالتالي:

  • في حالة وفاة العامل ، يتم تعويض أصحاب الأعمال الفردية عن نفقات نقل جسد العامل أو متعلقاته.
  • تعويض صاحب العمل في حال تغيب العامل أو تركه للعمل.
  • في حالة إصابة العامل بإعاقة أو وفاته ، أو إصابته بأمراض خطيرة ومزمنة ، يجب تعويض صاحب العمل عن الرسوم المتعلقة باستقدام العامل المنزلي.

مزايا التأمين لعامل الخدمة المنزلية

أما المزايا التأمينية لعامل الخدمة المنزلية فهي كالتالي:

  • تعويض العامل في حالة العجز الكلي أو الجزئي نتيجة حادث عمل.
  • تعويض عامل الخدمة المنزلية في حالة وفاة صاحب العمل وعجزه الكلي أو الجزئي وسداد مستحقاته المالية.

اللائحة التنفيذية لوثيقة التأمين على عقود العمالة المنزلية

أصدر البنك المركزي السعودي “مؤسسة النقد العربي السعودي” النسخة النموذجية من وثيقة التأمين لعقد العمل المنزلي بتاريخ 1443/9/9 هـ ، حيث تتضمن كافة المعلومات المتعلقة بهذه الوثيقة ، وآلية عملها ، وكافة المعلومات المظلمة. يمكن للأطراف الاطلاع على جميع أجزاء هذا النظام والتعرف على جميع المصطلحات والنصوص الواردة فيه عن طريق تنزيل ملف المستند “” مباشرة.

في الختام شرحنا لكم تاريخ التأمين على عقود العمالة المنزلية على منصة مساند ، وتحدثنا بالتفصيل عن نظام التأمين على عقود العمالة المنزلية ، وانتقلنا للحديث عن مزايا وفوائد التأمين على المنازل. عقود العمل لجميع أطراف العقد ، واختتمنا بإرفاق رابط للاطلاع على اللائحة التنفيذية لوثيقة تأمين عقود العمالة المنزلية لعام 1444 هـ.