أضرار الجوافة على الكلى

تلف الكلى الجوافة

تعتبر الجوافة من الفواكه اللذيذة التي يحبها الكثير من الناس لمذاقها اللذيذ وقيمتها الغذائية العالية، ولكن هناك المزيد والمزيد من الحديث عما إذا كانت الجوافة تعاني من تلف كلوي أم لا.

بشكل عام يمكن القول أن الجوافة آمنة تمامًا للجسم والصحة ولا تضر، بل على العكس فهِيْ تحتوي على العديد من الفِيْتامينات والعَنّْاصر الغذائية الضرورية للجسم.

أما فِيْ حالة أمراض الكلى، فإن الجوافة من المحظورات وموانع الاستعمال، وذلك لاحتواء الجوافة على كَمْية كبيرة جدًا من البوتاسيوم، وهُو عَنّْصر لا تستطيع الكلى التخلص منه بشكل زائد أثناء المرض. .

وتجدر الإشارة إلَّى أن زيادة نسبة البوتاسيوم فِيْ الجسم بسبب عدم إفرازه عَنّْ طريق الكلى يشكل خطورة على الصحة ويسبب النوبات القلبية.

فوائد الجوافة للكلى

على الرغم من أن تناول الجوافة قد لا يكون خيارًا جيدًا فِيْ حالة الإصابة بأمراض الكلى، إلا أن الجوافة فِيْ الحالة الطبيعية تحتوي على العديد من الفوائد خاصة للكلى وسوف نتعرف على هذه الفوائد أدناه

  • تحتوي الجوافة على كَمْية كبيرة جدًا من البوتاسيوم مما يقلل من التأثير السلبي لملح الطعام على الكلى.
  • بالإضافة إلَّى أنها تحتوي على كَمْية جيدة من فِيْتامين سي الذي يساعد على تقليل البروتين فِيْ البول.
  • تحتوي الجوافة على العديد من مضادات الأكسدة التي تحمي الكلى من التلف، مع القدرة على دعم وظائف جهاز المناعة، وبالتالي تحسين وظائف الكلى.

الفوائد العامة للجوافة

إذا أدركنا أنه لا يوجد ضرر للجوافة على الكلى، فإننا نحتاج إلَّى معرفة جميع الفوائد الأخرى التي توفرها للجسم بشكل عام، وهذا ما سنتعرف عليه من خلال النقاط التالية

  • الوقاية من مرض السكري تعمل الألياف الموجودة فِيْه على ضبط مستويات السكر فِيْ الدم.
  • الحد من السرطان لأنه يساعد على منع نمو الخلايا السرطانية وتكوين العديد من السرطانات المختلفة.
  • تقوية البشرة وتعزيز صحة الجلد وذلك لاحتوائها على الكثير من مضادات الأكسدة والفِيْتامينات والمعادن التي تغذي الجلد والبشرة.
  • وله دور فِيْ خفض ضغط الدم، ويرجع ذلك إلَّى كَمْية البوتاسيوم الموجودة فِيْه، إلَّى جانب الألياف التي تساعد فِيْ تدفق الدم.
  • فقدان الوزن لأنه يمنح الجسم الشعور بالشبع.
  • تقوية قدرة الجهاز الهضمي لاحتوائه على كَمْية كبيرة من الألياف التي تعالج اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإسهال أو الإمساك.
  • الجوافة مصدر للفِيْتامينات المختلفة المفِيْدة لصحة الجسم بشكل عام ودعم صحة القلب والهضم.

تلف الجوافة

لا تضر الجوافة بالكلى أو أي عضو آخر فِيْ الجسم، ولكن من الضروري ذكر بعض الحالات التي يكون فِيْها تناول الجوافة ليس بالشيء الجيد، وهذه هِيْ الحالات

  • إذا كنت تعاني من الإكزيما، فلا يجب أن تأكل الجوافة لأنها تهِيْج الجلد.
  • وبالمثل فِيْ حالة مرض السكري، لأنه يعمل على خفض مستوى السكر فِيْ الدم، لذا فإن استهلاكه المفرط ليس آمنًا للمريض.
  • أو إذا كنت على وشك إجراء عملية جراحية، فإن تناول الجوافة يمكن أن يسبب النزيف.

الفاكهة المحرمة لمرضى الكلى

بما أن تلف الكلى بالجوافة يكَمْن فِيْ حالة المرض فِيْها، فهناك أيضًا بعض الفواكه الأخرى التي لا يجب تناولها فِيْ حالة وجود مشكلة صحية فِيْ الكلى، وفِيْ الفقرات التالية سنتعرف عليها هذه الفاكهة

1 – فاكهة النجمة

هذه الفاكهة، التي تسمى كارامبولا، هِيْ إحدى الثمار التي يجب أن نتجنبها إذا تم تشخيصنا بمشكلة صحية فِيْ الكلى. كان يطلق عليه نجمة لأنه عَنّْدما تقطعها، تحصل على قطع تشبه النجوم.

ويحذر من تناول هذا النوع من الفاكهة فِيْ مرضى الكلى. لأنه يمكن أن يسبب التسمم لاحتوائه على سم عصبي يمكن التخلص منه بسهُولة إذا كانت الكلى طبيعية، ولكن إذا كانت مريضة، فلا يمكن إزالتها من الجسم.

إذا احتفظ الجسم بهذا السم نتيجة عدم التخلص منه عَنّْ طريق الكلى، فهناك العديد من المخاطر المحتملة التي يمكن أن تحدث