سن المراهقة والتغيرات النفسية للبنات

المراهقة والتغيرات النفسية عَنّْد الفتيات

المراهقة هِيْ إحدى الفترات التي ينتقل خلالها الإنسان من الطفولة إلَّى البلوغ، حيث يتعرض خلالها للعديد من التغيرات والتطورات فِيْ جميع الجوانب سواء كانت نفسية أو فكرية أو جسدية.

تواجه الفتيات المراهقات مخاطر أكثر من الأولاد لأن مناطق معينة من أجسادهن تنمو بطريقة جديدة، مما يجعلها متوترة وقلقة باستمرار.

لذلك يجب على الوالدين اكتشاف العلاقة بين المراهقة والتغيرات النفسية لدى الفتيات من أجل التعامل معها بشكل جيد، لأن العلاقة هِيْ كَمْا يلي

  • إن تطور دماغ بتكوين جيني مختلف لجسم الفتاة يتسبب فِيْ تصادمها مع نفسها، مما يمنعها من ابتكار طريقة مناسبة للتعامل مع هذه التغييرات، وإذا لم تجد واحدة، فإنها تصبح عَنّْيفة ومتقلبة. . .
  • عَنّْدما تصل الفتاة إلَّى المرحلة الأولى من المراهقة، والتي تبدأ فِيْ سن 11 عامًا، فإنها تغير طريقة تفاعلها مع عائلتها وأصدقائها لأنها مشتتة وغير قادرة على التحكَمْ فِيْ نفسها.
  • يعتبر التناقض فِيْ مشاعر الفتاة من أكثر التغيرات النفسية التي تدل على بلوغها سن البلوغ.

التغيرات النفسية للفتيات فِيْ سن البلوغ

تتكون المراهقة من ثلاث مراحل، تؤدي كل منها إلَّى تغيير الفتاة بشكل كبير نفسياً. الأمر الذي يتطلب من الوالدين تقديم الدعم لها ومساعدتها على تعديل سلوكها وتصرفاتها، وهذا يؤكد أهمية معرفتك بالعلاقة بين المراهقة والتغيرات النفسية لدى الفتيات والتي تظهر فِيْ النص التالي

1 – تقلبات المزاج

يحتاج الآباء إلَّى إدراك أنك سترى ابنك بطريقة مختلفة عما اعتاد عليه فِيْ الماضي، وذلك لأنها تتعرض للعديد من التقلبات المزاجية التي تظهر فِيْ بكائها الشديد بعد أن تكون مبتهجة وسعيدة، وهذا يحدث. قد لا يكون ذلك لسبب واضح لأن التغيرات الهرمونية تجعلها عاطفِيْة.

2- الرغبة فِيْ الشعور بنفسك

فِيْ سن المراهقة تبدأ الفتاة فِيْ النظر إلَّى الأكبر فِيْ عمرها، فتكون متألقة مثلهم، وهذا يظهر فِيْ رغبتها الشديدة فِيْ شراء الملابس والإكسسوارات وغيرها، وهذا نتيجة رغبتها المفرطة فِيْ الشعور هِيْ نفسها وهِيْ التي تتحكَمْ فِيْ اختياراته.

وتعتبر هذه من أخطر التغيرات النفسية التي يمكن أن تحدث للفتاة، لأن البعض يستخدمها بطريقة سلبية، بحيث تسيء الفتاة إلَّى جسدها وملامحها الجميلة ونعومة صوتها دون أن تدرك ذلك. عواقب ذلك.

3- زيادة حساسيته

الفتيات بطبيعتهن كائنات حساسة تهتم بالمشاعر وتظهرها، ولكن فِيْ سن المراهقة تصبح الفتيات أكثر حساسية على عكس أي فترة أخرى.

ويرجع ذلك إلَّى تركيزها الشديد على تعابير الوجه أو تفسير لغة الجسد، وهِيْ منزعجة للغاية من الأصوات العالية، وتميل إلَّى أخذ النصائح من الأشخاص الأكبر سنًا منها.

الأشياء التي تحبها الفتاة المراهقة

العلاقة بين سن البلوغ والتغيرات النفسية لدى الفتيات تدفع بالفتاة بشكل كبير إلَّى بعض الأشياء التي يجب أن يراها الوالدان حتى يمكن حل كل أمر بشكل صحيح.

الغريزة هِيْ التي تحكَمْ الفتاة ولكي تساعد ابنتك وتدعمها فِيْ حياتها عليك أن تضع نفسك فِيْ مكانها وتفكر بنفس الطريقة التي تقوم بها لبناء تواصل جيد وهذه الأشياء هِيْ كَمْا يلي

1- اكتشف هُوايتها

عَنّْدما تصل الفتاة إلَّى المرحلة الأولى من المراهقة، تبدأ فِيْ الشعور بأنها انتقلت من مرحلة الطفولة إلَّى مرحلة البلوغ، وبالتالي تريد الاختباء.