أدعية لصلاح الحال وتيسير الأمور وفك الكرب

المسلم دائما فِيْ حاجة إلَّى الدعاء لأنه فِيْ حاجة ماسة إلَّى خالقه رب العالمين سبحانه وتعالى، والله تعالى يحب عبده أن يدعوه، ويحب أن يستجيب عبده ويخلصه. من الظلام. من الجهل إلَّى نور التوحيد ومن الضيق والشدة إلَّى السلام والسعادة، بحيث يعطي هذا الدعاء للإنسان ثقة عالية، ولا يخذله الله تعالى ما دام يحتمي بربه الرحيم عز وجل.

وفِيْ هذا الموضوع ندعو لعدالة الموقف وتيسير الامور وتخفِيْف الضيق ونتعرض لبعض الادعية من اجل التيسير وعدالة الموقف ان شاء الله.

دعاء لتسهِيْل الامور

أدعية دينية لحسن الحظ

  • قال الله تعالى[ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً] (الطلاق 4).
  • وقال تعالى [أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ] (الرعد 28)
  • وفِيْ حديث رواه الترمذي وابن ماجه من حديث عبد الله بن أبي عوف رضي الله عَنّْهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من احتاج. والله تعالى أو أحد من بني آدم فليتوضأ ويتوضأ جيداً ثم يصلي ركعتين. فليحمد الله تعالى، وصلى على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم يقول لا إله إلا الله الرحمن الرحيم. سبحان الله رب العرش العظيم. الحمد لله رب العالمين. الخطية، لا تترك ذنبي إلا أن تغفر لها، ولا تقلق إلا أن تخففها، ولا داعي لإرضائك إلا أن تفِيْ بها، يا أرحم الرحمن.
  • ويقول صلى الله عليه وسلم أيها الحي، يا رزق، استعيني برحمتك، أصلح لي كل أمورك ولا تتركني ولو طرفة عين وحدي. رواه النسائي والبازار بإسناد صحيح، وقال الحاكَمْ صحيح فِيْ شروطهما، وحسنه الألباني.
  • ويقول صلى الله عليه وسلم اللهم إنك لا تريح إلا ما سهلت، وتيسر الحزن إن شئت. رواه ابن حبان.
  • ويقول عليه صلى الله عليه وسلم اللهم إني أعوذ بك من الهم والغم، وأعوذ بك من عدم الكفاءة والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، إني أعوذ بك من الديون الُغُزيرة ومن يضطهد الناس. رواه البخاري وغيره.

انظر أيضًا ذكريات إغاثة القلق

نداء ذو ​​النون عليه السلام

  • وروى الإمام أحمد والترمذي وغيرهما عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم قال دعاء ذو ​​النون إذ دعاها وهُو فِيْ بطن الحوت لا إله. واما انت فسبحان لك.

لا اله الا انت المجد

اسم الله الاعظم

  • وروى الترمذي وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع رجلاً يقول اللهم إني أسألك أن تشهد أنك الله لا إله إلا أنت، أبدي الذي لا يلد ولا يولد ولا يساوي له. قال الذي بيده نفسي! وسأل الله عَنّْ اسمه الأعظم، فعَنّْدما دعا إليه أجاب وعَنّْدما سأله يعطيه. وأكد ذلك الألباني.
  • قال الترمذي وغيره ممن روى عَنّْ أنس دخل النبي صلى الله عليه وسلم المسجد وكان رجل يصلي فِيْ دعائه ويقول فِيْ دعائه اللهم إني لك هناك. لا إله إلا أنت، الرحمن، خالق السماوات والأرض، صاحب الجلالة والكرامة، أيها الحي الدائم، أيها الدائن، هكذا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال أتدري كَيْفَ ينادي دعا الله باسمه الأعظم، الذي إذا دعا إليه يجيب، وعَنّْدما سأله، يعطي. وأكد ذلك الألباني.
  • وروى الترمذي وغيره عَنّْ أسماء بنت يزيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال اسم الله أعظم فِيْ هاتين الآيتين إلهك إله واحد لا شيء. الله إلا هُو الرحمن الرحيم {البقرة 163} وفتح سورة العمران لا إله إلا هُو الحي الدائم {آل عمران 1 2} قال الترمذي حسن صحيح.

وانظر أيضا صلاة لسداد الديون

مناشدات مذهلة

كان هذا ختام موضوعَنّْا الدعاء لعدالة الحال، وتيسير الأمر، وتخفِيْف الضيق. وقد قدمنا ​​فِيْ هذا المقال بعض الأدعية التي هِيْ من أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم فِيْ راحة الأحوال وتخفِيْف الضيقات بإذن الله تعالى. صلى الله عليه وسلم، فِيْقوم بكل ما يشاء من الدعاء الجميل الذي يشاء الله تعالى، وما يخطر بباله، الكلمات الطيبة التي يدعو بها رب العالمين سبحانه.