تعلم النطق للاطفال سنتين

تعلم النطق للأطفال بعمر سنتين

والجدير بالذكر أن النطق يبدأ بطفل يبلغ من العمر سنة ويتطور معه فِيْ سن الثانية حتى يكون لديه الكثير من الكلمات التي تزيد من فرصة الكلام.

من المؤكد أن عمر النطق غير ثابت، لأن هناك بعض الأطفال الذين تنزعجهم الحركات الجسدية للتعبير عَنّْ أنفسهم من خلال الكلام، وهؤلاء الأطفال يتأخرون قليلاً فِيْ النطق.

ومع ذلك، هناك أطفال منشغلون بالحديث عَنّْ الحركات التي يؤجلونها لسن متأخرة، ومن المؤكد أن مهارات النطق والكلام تكتسب مع تقدم العمر وليست فطرية.

أنت بحاجة إلَّى تدريب ومساعدة من الوالدين والعائلة وفِيْما يلي سنعرف بعض الخطوات التي يتم اتباعها حتى يتعلم الطفل النطق فِيْ سن الثانية

1- مقابلة مع الطفل منذ الولادة

من الضروري أن تتحدث مع الطفل من لحظة ولادته، فقد يعتقد أنه لا يفهمك، لكن عقله يخزن الكثير من الكلمات.

إذا كان يبكي، قولي له “أنا قادم إليك”، فهذه الطريقة تثبت فِيْ ذهن الطفل أن الكلام هُو وسيلة للتعبير عَنّْ مشاعره، وتؤكد أنه سيتوقف عَنّْ البكاء عَنّْدما يسمع صوتك.

2- تحدث بشكل طبيعي

إذا كنت تريد أن يتعلم طفلك البالغ من العمر عامين التحدث، فأنت بحاجة إلَّى التحدث إليه بلغة مفهُومة. لا تبطئ كلامك أو تسرعه. وتجدر الإشارة إلَّى أن التحدث ببطء لا يساعد فِيْ تعلم التحدث بسهُولة.

3- دعه يقضي الوقت مع أولاده أكبر منه

من الضروري أن يقضي الطفل بعض الوقت مع الأطفال الأكبر منه سنًا، حتى لو كانوا إخوته، لأن ذلك سيساعده كثيرًا فِيْ اكتساب مهارات أخرى وتعلم الكلام بشكل تدريجي.

4- خذ الوقت الكافِيْ للتحدث معه

عَنّْدما يبلغ الطفل سن الثانية، يجب تخصيص وقت خلال اليوم يمكنك فِيْه التحدث معه. والأفضل أن يكون له جد أو جدة يعتني به ويتحدث إليه كثيرًا، فهذا الأمر يعلمه الكثير من مهارات الكلام، حتى لو لم يفهم أو لا يفهم ما تقوله.

5- الإشارة إلَّى الأشياء بالاسم واللون

من أفضل الطرق والوسائل التي يتعلم بها الطفل النطق هِيْ الإشارة إلَّى كل الأشياء بإعطاء اسمها ولونها، ويجب أن يكون هذا التمرين من سن الثانية إلَّى سن الثانية.

6- علمه أن ينظر إلَّى فمك

الأفضل أن يتعلم الطفل أن ينظر إلَّى فمك عَنّْدما تتحدث معه حتى يتمكن من تعلم كلمات جديدة أو تصحيح كلمة خاطئة.

7- علمه أن يسمي أعضاء جسده

ومن أهم الكلمات التي يجب أن يتعلمها الطفل فِيْ البداية أسماء أجزاء الجسم مثل الوجه واليدين والفم، ويفضل أن يكون تعليمه باللغتين العامية والفصحى.

8- علمه الكلمات بالإنجليزية

بعد بلوغ الطفل السنة الثانية من عمره يمكن تعليمه بعض الكلمات فِيْ اللغة الإنجليزية من الكلمات التي اكتسبها فِيْ اللغة العربية.

9- تحدث معه أثناء العمل فِيْ المنزل

يقضي الطفل معظم وقته فِيْ المنزل عَنّْدما تنشغل الأم بالأعمال المنزلية. فِيْ هذه الأوقات، عليك أن تخبره، “سأفعل ذلك الآن”، أو الاختيار بين الأكل. بهذه الطريقة السهلة، والتي لا تتطلب أي وقت، يمكنك بسهُولة تطوير نطق طفلك.

10- غنوا له

ربما يكون من أفضل الطرق للطفل لاكتساب مفردات كبيرة هُو الغناء له بصوت منخفض أو الاستماع إلَّى بعض الأغاني من الهاتف المحمول أو التلفزيون التي تعلم الأطفال كلمات.

11- عقيدة رسم الحروف

عَنّْد تدريس الكلام لطفل يبلغ من العمر عامين، من المهم أن تعلمه نطق الحرف نفسه وليس اسم الحرف، على سبيل المثال تحتاج إلَّى تعليمه نطق “shshsh” وليس “shshsh”، وتأكد من قراءة العديد من الكلمات التي تبدأ بهذا الحرف.

12- قراءة القصص

لكي تحب القراءة من الضروري أن يكبر الطفل فِيْ سن مبكرة، ويمكن أن يقرأ له قصصًا تحتوي على صور جذابة من العام الأول من عمره.

يجب عليك أيضًا اختيار الألعاب التي تحتوي على صور وأسماء حيوانات وفواكه وأسماء أخرى، وبفضل ذلك سيكتسب المزيد من الكلمات وسيتمكن فِيْ هذه المرحلة من النطق والتحدث.

13- تنظيم وقت التلفزيون

يجب عدم ترك الطفل أمام التليفزيون أو الهاتف لفترة طويلة والأفضل عدم النظر إليه حتى يبلغ عامين أو أقل وبعد عامين لا يستطيع النظر إليه لأكثر من ساعة. يوم.

ما يشاهده يجب أن يكون برامج للأطفال، لأن الخبراء والأطباء يعرفون أن مشاهدة التلفزيون لفترة طويلة تجعل الطفل انطوائيًا لا يحب التحدث مع الآخرين ويتحدث متأخرًا.

14- استمعي إليه إذا بدأ بالكلام

عَنّْدما يبدأ الطفل فِيْ الكلام، عليك أن تتحلى بالصبر معه وأن تكون مستمعاً جيداً، وحتى لو تعثر، حاول مساعدته على إنهاء الكلمة الصحيحة وعدم الاكتفاء بالمقطع الأول فقط.

عَنّْدما يقولها بالطريقة الصحيحة، يجب الاحتفاء به وقدرته على فهمك، وإعطاء كلمات التشجيع ومكافأته.

متى يستطيع الطفل تعلم النطق الصحيح

تختلف المسألة باختلاف كل طفل، ولكن غالبًا ما يقول الطفل ثلاث أو أربع كلمات فِيْ سن عام واحد، ولكن بحلول سن الثانية، سيتعلم الطفل نطق جملة تتكون من كلمتين أو ثلاث كلمات.

فِيْ هذا العمر، يمكنه أيضًا تكرار الكلمات عَنّْدما يتحول إلَّى الأغاني. فِيْ سن الثالثة، يكون قادرًا على تكوين جملة واحدة واضحة وقادر على تذكر الألوان. فِيْ سن الرابعة، تصبح بطلاقة.

فِيْ حالة معاناة الطفل من نطق حرف معين، تستمر هذه المشكلة بالنسبة له حتى سن الرابعة، ولكن فِيْ هذه الحالة من الضروري التأكد من أنه لا يعاني من أي مشكلة فِيْ الأسنان قد تؤدي إلَّى صعوبة فِيْ نطق هذا الحرف. .

أسباب تأخر النطق فِيْ سن الثانية

من الممكن أن يبلغ الطفل سن الثانية ولم يتعلم النطق أو الكلام وهناك العديد من العوامل التي تؤدي إلَّى تأخر النطق عَنّْد الأطفال وهذه العوامل هِيْ كَمْا يلي