الدولة العباسية تاريخها وقصتها كاملة

كانت إقامة الدولة العباسية على الأنقاض التي خلفتها الخلافة الأموية وكانت دعوة العباسيين الأوائل السبب الرئيسي للإطاحة بالخلافة الأموية وإقامة الدولة العباسية على أيدي مؤمني خراسان فِيْ العام. فِيْ بداية قيام الخلافة الأموية، حيث تنازل الحسن بن علي لمعاوية رضي الله تعالى عَنّْهم وستتحد كلمة المسلمين فِيْ كلمة واحدة.

لكن الخلافة العباسية كانت خروجًا عَنّْ نظام الشورى فِيْ الإسلام، ونحن نناقش الدولة العباسية بقصتها وتاريخها.

خريطة الدولة العباسية

قيام الدولة العباسية

كانت الدولة العباسية نتيجة تخطيط وإخفاء من جانب الموالين لخراسان، سواء أكانوا عربًا أم أتراكًا أم فارسًا. هم ما داموا قائدًا رئيسيًا يُدعى أبو مسلم الخراساني، وسرعان ما حدث صراع بين الفرس. من جهة، وخلفاء الدولة العباسية، الذين لا يريدون أن يحتكر الآخرون السلطة، أياً كانوا، سواء أكانوا عرباً أم فارساً أم أتراكاً، وأخيراً تخلص العباسيون من خصومهم.

بدأت الدولة العباسية بعصر تأسيس شمل أول خلفائها أبو العباس الصفاح ثم أخوه أبو جعفر المنصور وكان من أطول الحكام العباسيين حكَمْاً. أعظم فِيْ تاريخهم. أرادت اختطاف الدولة الوليدة واستولوا عليها حتى أدانتهم الدولة.

الخلافة العباسية فِيْ زمن هارون الرشيد

الخلافة فِيْ هذا العصر هِيْ عصر هارون الرشيد، وهِيْ بداية القوة الحقيقية للدولة العباسية، وتشمل هذه الحقبة خلافة المأمون ثم المعتصم. هم أبناء الرشيد، ثم الواثق بن المعتصم، لأن من سمات هذا العصر تمركز السلطة فِيْ يد سلطة مركزية وخلق حركات إدارية وتنظيمية مهمة للجميع. بلد.

ومن مزاياها أيضًا عددًا كبيرًا من الفتوحات الكبرى، بحيث نشأت الخلافة فِيْ أعين جميع الناس وأصبحت القوة الأولى فِيْ العالم فِيْ ذلك الوقت، وخضعت لها جميع المناطق البعيدة، باستثناء دول الأندلس التي دخلها عبد الرحمن واستطاع الوصول إليها وتأسيسها. لا يمكن أن يؤدي توسع حكَمْ الخلافة الأموية والعباسيين إلَّى أي ضرر.

الخلافة العباسية

كانت هذه الحقبة مليئة بالثورات الكثيرة التي استطاعت الخلافة القضاء عليها، وبقيت بعض هذه الثورات طوال تاريخ الدولة العباسية، وكانت هناك صراعات داخلية كبيرة على احتكار السلطة كَمْا حدث بين شقيقين الأمين والمأمون ولي العهد هارون الرشيدة، ودارت حرب بينهما أدت إلَّى مقتل الأمين الذي كان يعتمد على العرب، والمأمون الذي كان يعتمد على العرب. انتصر الفرس وتولى الخلافة فِيْ النهاية.

ملامح العصر العباسي الأول

السيطرة الفارسية على الجهاز العسكري والإداري

عَنّْد قيام الخلافة العباسية كان للفرس اليد العليا فِيْ إقامة هذه الدولة، وخاصة الموالين من خراسان، وأتاحت لهم الفرصة للاستيلاء على السلطة وتوليها، مع ميول العباسيين تجاههم لمساعدتهم وجعلهم. تخصص فِيْ شؤون عسكرية ومدنية خارج العرب. الأمر الذي أثار الكراهِيْة فِيْ نفوس العرب الذين كرهُوا وكرهُوا العباسيين وكرهُوا الفرس معهم.

ومن خلال آثار هذا الإيثار الذي خص به العباسيون الفرس، وهذه الرعاية التي اهتموا بها، أصبح نظام الحكَمْ بين العباسيين مماثلاً لما كان عليه فِيْ بلاد فارس تحت الساسانيين. الأسرة.

ومن الطبيعي أن يقف العباسيون إلَّى جانب الفرس الذين ساعدوهم فِيْ إقامة دولة فِيْ مواجهة الأمويين.

الحركة العلمية فِيْ العصر العباسي الأول

كانت هذه الحقبة حقبة قوة للعباسيين، مع نهضة علمية شديدة النشاط والتنوع وتحدث بها العديد من المستشرقين اللغة الوحيدة التي فهموا فِيْها بعضهم البعض بين المسلمين حتى زوال الخلافة العباسية فِيْ القرن السابع للهجرة.

آثار الخلافة العباسية

وميز علماء المسلمين بين العلوم المتعلقة بعلوم القرآن الكريم وتلك التي تبناها العرب من الأمم الأخرى. القراءة، والفقه، والحديث، والعقيدة، واللغة، والقواعد، والأدب، إلخ. وتشمل علوم النقل الهندسة، والطب، والكيمياء، والتاريخ، والجغرافِيْا، وما إلَّى ذلك.

طلب مزدوج

كان ذلك العصر عصر قوة الخلافة الأموية، عصر هارون الرشيد، ثم المأمون، ثم المعتصم، ثم الواثق. بعد ذلك بدأ الضعف يتسلل إلَّى الدولة، واندمج باقي الخلفاء العباسيين حتى سقطت بغداد فِيْ أيدي المغول وقتل الخليفة المسلم المعتصم عام 656 هـ.

خصائص عصر الخلافة الضعيف

القادة والجنود الأتراك حكَمْوا الخلفاء

إذا كان عصر الخلافة العباسية الأولى قوة حالت دون ظهُور المزيد من القيادات أو القوات العسكرية المتنافسة مع الدولة، وإذا تحقق ذلك فسوف يتم إزالتها بسرعة كَمْا حدث فِيْ قضية أبو مسلم الخراساني و. عبد الله بن علي، والدولة فقط تأسست فِيْ العصر العباسي الأول، والدولة الوحيدة هِيْ الدولة الأغالبة فِيْ تونس، فكان إبراهِيْم بن الأغلب أمير المنطقة، واعتمد على سلطته وجنوده، ولهذا السبب هُو أسسها وخلفاء الدولة العباسية التزموا الصمت عَنّْه حتى تقف إمارته أمام باقي الإمارات التي كانت خارج الدولة العباسية وتعارضها، كإمارات الخوارج والإمارات الإدريسية التي نشأت فِيْ الأقصى بالمغرب، والدولة العباسية التي كانت فِيْ الأندلس، وبالتالي نشأت دولة واحدة فقط فِيْ العصر العباسي الأول، حيث اعتمد على الجنود.

آثار الخلافة العباسية

شعر المأمون بن الراشد أن بعض القادة الذين وصلوا إلَّى السلطة لم يعد من الممكن التخلص منهم بسهُولة، وكان يخشى عواقب الأمر. لذلك طلب المعتصم من أخيه إحضار المزيد من الأتراك من بلاد ما وراء النهر على شكل مماليك، لأن حياة المدن لم تفسد طابعها بعد، وكان من الممكن أن يخضعوا للتدريب العسكري، ليكونوا من المطيعين. الأدوات التي فِيْ يد الخليفة ومن ثم تحميها الحدود والحدود ستهزم. خصوم الدولة لهم داخل الدولة، وبدأ المماليك الأتراك بعثات إلَّى بغداد حتى خاف أهلها منهم، وبمجرد أن أصبحوا جنودًا نفوذًا، ازدادت تجاوزاتهم، لأنهم أفسدتهم الحياة الجديدة، وكان بينهم وبين بغداد صراع، وبنى المأمون لهم مدينة. من سامراء إلَّى أين يتنقلون، ومع مرور الوقت أصبحوا قادة عظماء وأصبحت معَنّْوياتهم أكثر تدخلاً فِيْ الدولة وتآمروا مع المنتصر لقتل والده المتوكل عام 247. الهجرة.

التفضيل الاجتماعي للرفاهِيْة والترفِيْه

وبعد أن أصبحت الدولة العباسية قوية، وارتفع المكان والوجود، ارتفع المستوى المادي، وتوافرت النعيم الدنيوي، وفاضت الأموال، وفاضت القصور، ووجدت الحدائق والمتنزهات والخادمات الجميلات، حتى انزلق المجتمع إلَّى التسلية والفساد. وأصبح المغنون مكانة عظيمة فِيْ المجتمع فاقت مكانة العلماء، وكان هناك الكثير من حب العالم وكراهِيْة الموت، وكان من الطبيعي وأيضًا أن توقفت حركة الفتوحات الإسلامية واعتمد الناس عليها. هذا العالم حتى لا ينتهِيْ أمرهم، وهذه هِيْ سنة الله تعالى.

آثار الخلافة العباسية

بهذا نختتم موضوعَنّْا عَنّْ الدولة العباسية وقصتها وتاريخها، وقد قدمنا ​​فِيْ هذا المقال لمحة موجزة عَنّْ تاريخ الدولة العباسية وتاريخ قيامها وقِصَّة هذه الدولة وقِصَّة خلفائها. باختصار هذه الدولة التي أقيمت على أنقاض الخلافة الأموية وكانت شابة قوية فِيْ بدايتها فِيْ عهد هارون الرشيد وأبنائه، ولكن ظهر فِيْها ضعف وجف التيار. . عَنّْدما انغمس الناس فِيْ العالم واكتسبوا المتنزهات والملاهِيْ وغيرها من الملذات العابرة.