تجارب خلع ضرس العقل المدفون

خبرة فِيْ قلع ضروس العقل المدفونة

تعتبر مشاكل الأسنان أو الأضراس من أكثر أنواع المشاكل إيلامًا وإزعاجًا لأي شخص، ومن أبرز هذه المشاكل التي تصيب الأسنان مشكلة ضرس العقل المدفون.

1- تجربتي مع تأثير ضرس العقل المدفون على اللثة

عمري 28 سنة من محافظة القاهرة بجمهُورية مصر العربية، وأعمل مهندسًا مدنيًا. لم أشتكي أبدًا من أي ألم فِيْ الأسنان إلا عَنّْدما كنت صغيراً عَنّْدما كانت بعض أسناني تتحلل، لكن بخلاف ذلك لم أعاني من أي مشكلة فِيْ الأسنان حتى لو كانت بسيطة ونعم، كنت أعرف بالفعل ما هُو وجع الأسنان.

ومع ذلك، منذ حوالي عام بدأت أشعر بالألم فِيْ نهاية اللثة من فكي السفلي، لكنني اعتقدت أنها كانت نتيجة هذا الجزء من اللثة الذي كان فارغًا وكنت أمضغ شيئًا صعبًا أثناء الأكل وتجاهلت ذلك. وكان الألم فِيْ الواقع شديدًا ولم يدم ولم أعيره أي اهتمام ولم يحدث مرة أخرى لفترة من الوقت.

مع مرور هذه الفترة بدأت أشعر أن نفس الألم كان يعود ولكن بشكل أقوى ولفترة أطول، اعتقدت أنه مرتبط بالتهاب اللثة، لذلك اشتريت أحد مراهم التهاب اللثة. لكن هذا الأمر لم ينفع كثيرا، واستمر الألم لفترة طويلة، واستخدمت الكثير من المسكنات، مثل كاتافاست الفوار.

أصبح الألم لا يطاق وهنا قررت أن أذهب لطبيب الأسنان لإيجاد حل لهذه المشكلة وبعد ذلك أخبرني الطبيب أن اللثة بها التهاب شديد وفطريات شديدة، لذلك نحتاج إلَّى علاجها أولاً وفِيْ نفس الوقت يجب أن أعالجها. خذ صورة بانورامية للفك للتأكد من أن تحت اللثة مدفون بالعقل المولي أو لا حتى تتمكن من معالجته.

واصلت علاج اللثة لمدة عشرة أيام حتى تحسنت، وظهرت أيضًا نتيجة الأشعة السينية البانورامية التي كشفت عَنّْ وجود ضرس العقل مدفونًا تحت سطح اللثة وحتى تحت العظام، و كان نمو طرفه هُو سبب الشعور بالألم بهذه الطريقة.

ذهبت مع نتائج الأشعة السينية إلَّى طبيب الأسنان، الذي قام بدوره بتحديد مَوعِد إجراء عملية جراحية للثة السفلية لخلع هذا السن وإزالته، وكان المَوعِد المحدد فِيْ اليوم التالي وذهبت بالفعل فِيْ المَوعِد المتفق عليه، فخدّر الطبيب اللثة بالتخدير الموضعي ولم أشعر بأي شيء لكنه أخبرني بالتفصيل ما الذي كان يفعله حتى عرفت ما يجري.

أخبرني أنه عمل شقًا فِيْ اللثة لإزالة الضرس المدفون فوجده بسهُولة، ثم أخرجه بأداة خاصة تشبه الملقط، ثم أغلق هذه الفتحة بخيوط خاصة لجراحة اللثة ووضع شاشًا وقطنًا طبيًا نظيفًا. فوقه لإغلاق الجرح، أغلقوا وأوقفوا النزيف.

بعد خمس ساعات من العملية لم أستطع أكل أي طعام، ولم أفرش أسناني، ولم أشطف فمي بقوة، واتبعت دواء الألم ومضادات الالتهاب والتورم وبدأت أتناول الأطعمة اللينة حتى لا أجرح. الجرح وبعد ثلاثة أيام كنت أفضل حالا واختفى الألم تماما والتئم الجرح تماما فِيْ غضون أسبوعين.

2- تجربتي بدءاً من أعراض ضرس العقل المدفون

أنا فتاة تبلغ من العمر 23 عامًا من المملكة العربية السعودية وقد مررت بتجربة مروعة فِيْ قلع ضرس العقل. بدأت قبل بضعة أشهر عَنّْدما بدأت أشعر بألم حاد اجتاح الجزء الخلفِيْ من لثتي السفلية فِيْ فمي، لكنه كان متقطعًا، يأتي فجأة وينتهِيْ بعد لحظات قليلة. لكنها شديدة لدرجة تجعلني أقفز من مقعدي بقوة.

لقد تجاهلت الأمر عدة أشهر وأهملته كثيرًا، لأنني من أكثر الناس إهمالًا من الناحية الصحية، وأكره الأطباء والطب، ولم يهتموا به.كان السبب الرئيسي لتدهُور الأمر، بينما البعض وجعل الوضع أسوأ.

ذات مرة كنت نائمًا وكان الوقت متأخرًا جدًا بعد منتصف الليل وكنت دائمًا خائفًا وأنتظر الألم المفاجئ كالمعتاد، لكن فِيْ تلك الليلة لأول مرة كان قويًا ومستمرًا لدرجة أنني استيقظت من قوة وقوة صراخها . بصوت عالٍ فركضت أمي وأبي إلَّى غرفتي وبكيت كثيرًا.

بحث الأب عَنّْ عيادة أسنان تعمل فِيْ وقت متأخر من الليل ولكن لم يتمكن من العثور على واحدة، كَمْا أن المسكنات لم تظهر أي فائدة ولم تخفف الألم، لذلك كان الخيار الوحيد هُو الذهاب إلَّى أحد المستشفِيْات التي تقبل الطوارئ حالات فِيْ الوقت الحالي ولحسن الحظ اكتشفنا أن هناك جراح فم وطبيب أسنان آخرين.

عَنّْد الفحص، وجد الطبيب أن الجزء الخلفِيْ من اللثة محاط بكيس من السوائل، لذلك اضطر إلَّى تخدير اللثة تمامًا لفحصها بدقة أكبر، لكنه لم يحقق شيئًا واضحًا، باستثناء أنه اقترح صورة بانورامية x- شعاع الفك لمعرفة ما إذا كان تحت اللثة لا يخفِيْ شيئًا يسبب هذا الألم.

اتضح نتيجة الأشعة السينية بعد بضع ساعات ووجد أن ضرس العقل ينمو بشكل غير طبيعي ويدفن تحت اللثة، وهذا هُو السبب فِيْ أنك تعاني من هذا الألم الشديد، ولا يوجد حل آخر غير الجراحة. لنزع هذا السن من جذوره حتى لا يتلف الأسنان المحيطة والبراز ولا يسبب ورمًا فِيْ اللثة.

أعاد الطبيب التخدير مرة أخرى فلم أشعر بأي شيء وأصبحت الرؤية من حولي أكثر ضبابية وبعد حوالي نصف ساعة أنهى الطبيب العملية، ثم أخبرني أنه قطع اللثة وأزال العظم من أسفل ثم اقتلع ضرس العقل المدفون من جذوره وأزال الجلطات، ثم يغلق الشق الذي أحدثه فِيْ اللثة بخيط طبي خاص، ويضم الجرح بالشاش والصوف القطني.

بعد العملية لم آكل أو أشرب الماء ولم أتمكن من شطف فمي بشكل صحيح أو تنظيف أسناني ونصحني الطبيب بالالتزام بالأدوية الموصوفة مثل المسكنات والأدوية المضادة للالتهابات ومضادات التورم، والمضادات الحيوية، وما إلَّى ذلك، وزيارته مرة أخرى بعد ثلاثة أيام، لمتابعة التئام الجرح بشكل صحيح.

عَنّْد هذه النقطة انتهى الأمر ولم تكن تجربتي طويلة فِيْ محاولة إزالة ضرس العقل المدفون، لكن الأمر لم يكن سهلاً وبسيطًا وتسبب لي كثيرًا من الألم وعدم الراحة، والسبب الرئيسي لذلك منذ البداية كان الإهمال والإهمال، ولو لم يتدخل الطبيب فِيْ الوقت المناسب، لأصابني ورم فِيْ ضرس العقل فِيْ الجزء السفلي من اللثة.

ما هُو ضرس العقل المدفون

لا يمكننا الاكتفاء بتقديم تجربة خلع ضرس العقل المدفون دون توضيح بعض المعلومات المتعلقة بهذه الحالة، ويمكن تعريف ضرس العقل المدفون بأنه أحد الأضراس الدائمة التي تنمو فِيْ نهاية الفم وتبدأ فِيْ الظهُور أثناء فترة المراهقة الأخيرة أو الفترة الأولى من العشرينيات لكنها تظل مدفونة تحت اللثة فلا تظهر عادة.

مع نمو هذا الضرس، يصبح عدد الأسنان الفموية مكتملاً تمامًا للشخص البالغ، أي أن عدد الأسنان يصبح ثمانية وعشرين. أما سبب بقاء ضرس العقل مدفوناً فهُو عدم وجود مساحة كافِيْة لتنمو فِيْها اللثة فتبقى تحت اللثة ولكن بحجمها الكبير يشعر الإنسان بالألم ولا يوجد حل. إذا لم يقم الطبيب بخلع هذه السن.

أما الطريقة التي ينمو بها هذا السن فهِيْ تنمو بأكثر من طريقة، فمثلاً يمكن أن تنمو فِيْ الفم فِيْ خط مستقيم باتجاه الأسنان أو الأسنان المجاورة، كَمْا يمكن أن تنمو فِيْ خط مستقيم ولكن فِيْ الجزء الخلفِيْ من الفم. اتجاه الفم، ويمكن أيضًا أن ينمو فِيْ خط مستقيم نحو الأعلى، إلا أنه يظل مدفونًا فِيْ عظم الفك ومن الممكن أيضًا أن ينمو فِيْ الاتجاه الصحيح للأسنان الأخرى، ولكنه ممدود فِيْ عظم الفك الداخلي .

أسباب خلع ضرس العقل المدفون