قصص القران حسب السور سورة الكهف

نقدم لكَمْ هذا المقال من موقع دريم بعَنّْوان “قصص القرآن بالسورة، سورة الكهف”. تحتوي العديد من سور القرآن على قِصَّة أو أكثر ونعلم جميعًا أهمية وفوائد ذكر القصص فِيْ القرآن. حتى نتعلم من أخطائهم ونصححها، كَمْا نزلت العديد من القصص على الرسول صلى الله عليه وسلم لنعزاه ونعلم أن كل الأنبياء والمرسلين تضرروا كثيرا وقاتلوا حتى لم يكن طريقهم سلسًا وفِيْ السطور التالية سنعرض بعض القصص الواردة فِيْ سورة الكهف، لأنها تحتوي على أربعة طوابق هِيْ قِصَّة الأولاد أو أهل الكهف صاحب الجديتين، موسى والخضر ذو القرنين.

اقرأ قصص واقعية نتيجة طلب المغفرة، قصص جميلة جدًا

قِصَّة الأولاد أو رجال الكهُوف

تحكي القِصَّة عَنّْ مدينة ملكها كافر ويجبر الناس على عبادة الأوثان، لكن مجموعة من الأولاد تمردوا ضده ورفضوا عبادة الأصنام، ولكن كان ذلك خوفًا من ظلم هذا الملك المتغطرس فاجتمعوا للعبادة. الله فِيْ بيت أحدهم، ولكن خبرهم معروف، فجاء إليهم رجل من البلدة وسألهم، فقالوا إنه أخبره أنه يؤمن بالله، فأخبر الملك عَنّْهم. .

علم الملك بأمر الأولاد فتهددهم وأمرهم بالعودة إلَّى دينه، ولكن أرواح المؤمنين لن تخاف، وأصر الأولاد على دينهم ورفضوا تركه، لكنهم قرروا الفرار من المدينة والمغادرة هكذا أنهم لن يجبروا على ترك دينهم، ورتبوا لهروبهم ونفذوا خطتهم عَنّْدما علموا برحلة الملك.

غادر الصبية البلدة وذهبوا فِيْ رحلة، ومع ذهابهم عبروا كهفًا فدخلوه للراحة وناموا. أما المدينة فلما جاء الصبح علم بهروب الأولاد، فبحث الملك عَنّْهم، ولما جاء إلَّى الكهف خاف جنوده من الدخول، فنصحوه بتحصين المغارة لهم، هكذا فعل.

بقي الأولاد داخل الكهف وذهبوا فِيْه لأنهم مكثوا فِيْه لمدة 309 سنوات وعَنّْدما حان وقت استيقاظهم استيقظوا وخرج أحدهم لإحضار الطعام لهم والتحقيق فِيْ الأخبار ولكن عَنّْدما ذهب إلَّى المدينة وجد أن كل شيء على خلاف ذلك، وعَنّْدما حاول شراء الطعام، أخرج عملة معدنية قديمة لم تكن مستخدمة، وأذهل مظهرها أهل البلدة، فأصر البائع على تسليمه للشرطة، هناك اقتيد إلَّى الملك فقص عليه قصته ورافقه، فطلب الملك أن يرى أصحابه، فرجع الصبي أولاً ليشرح الأمر لأصحابه.

علم الأولاد أن الوضع أصبح صعب عليهم، فطلبوا من الله أن يقبض عليهم، فأجابهم الله، فماتوا، ولما جاء الملك وجدهم ميتين وقرر بناء مسجد فِيْ ذلك المكان.

اقرأ السور والآيات الفاضلة فِيْ القرآن الكريم

كهف سورا

قِصَّة صاحب حديقتين

القِصَّة تحكي عَنّْ رجلين، أحدهما مؤمن والآخر غير مؤمن، وقد جمعهما المجتمع، ولم يكن لدى المؤمن مال لأنه بسيط، بينما كان للكافر مال كثير لأنه امتلك بستانين ونما. العَنّْب فِيْها. كانت محاطة بأسراب من أسراب من النحل وكان يتدفق فِيْها نهر وأشجار نخيل وفاكهة أخرى.

كان الرجل فخورًا جدًا ببستانييه لدرجة أنه كان يعتقد أنهم دائمون ولن يختفوا، فقال “لا أعتقد أن هؤلاء سيهلكون أبدًا”. لاحظ صديقه، وهُو مؤمن، كَيْفَ خدعه هذا النعيم. وفشل فِيْ تقدير أن هناك إلهًا يُشكر، وأن هذه كانت جميع النعم التي ستنتهِيْ من الوجود. نصحه أن يشكر الله لكنه رفض. لذلك كان عذاب الله، لأنه أرسل برقًا من نار ليلاً على البستانيَين، فأحرقهما تمامًا.

اقرأ فوائد الصلاة للجسد المادي والروحي

قِصَّة موسى والخضر

كان موسى يكرز لشعبه، فسأله رجل “من يعرف أهل الأرض يا موسى” أجاب موسى “أنا أعرف أهل الأرض”. أخطأ موسى فِيْ إجابته، وأراد الله أن يتعلم درسًا، فأمره أن يذهب إلَّى مكان معين حيث يلتقي بشخص أكثر دراية منه.

ذهب موسى إلَّى ذلك المكان بأمر الله لمقابلة الرجل، فاستراح هُو وولده جوشوا وناموا بجانب الصخرة، ثم ذهبوا عَنّْ طريق البحر وطلبوا من الفتاة إحضار طعام، وهنا لم يجد طعامًا، لذلك قال إنهم نسوا طعام الصخرة، فرجع إلَّى المكان وهناك وجد رجلاً ينتظره، فطلب موسى من الرجل أن يأخذه معه، فأخبره أنه لن يكون قادرًا على الصبر. معه، ولكن موسى أصر، فأخذه وبدأوا رحلتهم بالصعود إلَّى السفِيْنة، فكسر الرجل السفِيْنة، فاختلف موسى مع الرجل وقال أتريد أن تغرقها فقال له الرجل ألم أقل إنك لن تصبري علي تراجع موسى واعتذر وطلب الاستمرار معه.

قتل الرجل الفتى الذي قابله، فاعترض موسى على ما رآه، فذكره الرجل بأنه لن يكون قادرًا على الصبر، فانسحب مرة أخرى واستمر فِيْ السير معه ووجد جدارًا على وشك السقوط. فقام الرجل ببنائه من جديد، فسأل موسى كَيْفَ يبني سورًا لصاحب القرية، الذي رفض أهل القرية حتى إضافتنا، وهنا قال الرجل إنه لا مكان له ليصبر على موسى، وشرح له ما يفعله، فقال إن السفِيْنة ملك فقراء، وأخذ ملكهم الأشياء من أصحابها، أما إذا كانت معيبة احتفظ بها. كان الوالدان صالحين وأراد الله أن يستبدلهما بابن آخر صالحهما. سئم والداه من عدم الاستماع إليه والجدار، فكان رفاقيه ولدان، والدهم رجل طيب وترك لهم كنزًا تحته، فعرضت الحائط حتى لا يحصل أحد على الكنز و الصبيان ما زالا صغيرين ولا يمكنهما الاحتفاظ بحقوقهما.

ويقال أن الرجل فِيْ قِصَّة موسى اسمه الخضر، واختلف العلماء فِيْ اسمه وهل هُو صالح أم غيره، ونسج حوله الكثير من القصص والشذوذ.

اقرأ فضل ليلة القدر وعلاماتها على ما ورد فِيْ السنة

ذو القرنين

كان ذو القرنين ملكًا صالحًا تجول مع جيشه فِيْ الأرض داعية إلَّى الله وعبادته تعالى، فالتفت إلَّى الغرب حتى وصل إلَّى غروب الشمس، ويقال أن تلك المنطقة هِيْ الشمال. . أمريكا وهكذا بدأ فِيْ وضع القوانين والشروط .. حساب فِيْ هذا العالم يختلف عَنّْ روايته فِيْ الآخرة.

وعاد ذو القرنين إلَّى التجوال مرة أخرى، فالتفت شرقا حتى وصل إلَّى أرض لا أشجار ولا مرتفعات فِيْها، فكان يتسلط عليها ويفعل ما فعله فِيْ الغرب، ثم عاد إلَّى الضياع مرة أخرى.

حتى وصل إلَّى الناس، كانوا يشتكون من يأجوج وماجوج وماذا يفعلون بهما، لذلك طلبوا مساعدتهم، فساعدهم فِيْ بناء سد كبير يفصلهم عَنّْ يأجوج وماجوج.

القرآن الكريم مليء بقصص الناس السابقين وقصص الأنبياء والمرسلين لنتعلم من قصصهم وننظر فِيْها.