إلَّى أي شهر تستخدم الحامل المثبتات

حتى أي شهر تستخدم المثبتات

قبل أن نناقش الشهر الذي تتناول فِيْه المرأة الحامل حبوب منع الحمل، يجب توضيح ماهِيْة حبوب منع الحمل وكَيْفَ تعمل. مُثبِّتات الحمل، والمتوفرة كأدوية عَنّْ طريق الفم، والحقن، والتحاميل المهبلية، هِيْ هرمون البروجسترون.

لأن هذا الهرمون يلعب دورًا مهمًا وهامًا فِيْ الحمل، حيث يقوم بإرخاء عضلات الجسم، وخاصة عضلات الرحم التي تقع أسفل منطقة البطن، كَمْا يساعد على إغلاق عَنّْق الرحم بشكل فعال فِيْ المراحل المبكرة، أي. حيث أن الحمل يفرز من المبيض لاحتضانه بإحكام.

وتجدر الإشارة إلَّى أن جسم الحامل يفرز هذا الهرمون بكَمْية معقولة من خلال أنسجة المشيمة مع تقدم الحمل وتحديداً فِيْ نهاية الشهر الثاني، ولكن هناك الكثير من النساء اللواتي يعانين من نقصه، لذلك يأخذن المثبتات.

ثبت أن نقص هرمون البروجسترون يزيد من خطر الولادة المبكرة أو الإجهاض، خاصة بين الشهرين السادس والتاسع من الحمل.

أما عَنّْ إجابتنا على السؤال إلَّى أي شهر تأخذ المرأة الحامل المثبتات، يحدد الطبيب المختص الوقت المناسب للتوقف عَنّْ إعطاء المثبتات حسب حالة المرأة الحامل.

إلا أنه من الشائع أن يتم إيقاف هذه المثبتات وخاصة دوفاستون بعد بلوغ الشهر الرابع من الحمل لأنها لا تعمل بشكل فعال بعد ذلك ولا تساعد على صحة الجنين.

فقط فِيْ حالات نادرة يقوم الطبيب بإعطاء مثبتات إضافِيْة بعد الشهر الرابع، ويمكن تمديد استعمالها حتى يستقر الجنين فِيْ الرحم، وهذه الفترة بالطبع لا تصل إلَّى نهاية الحمل، لأنه لا يجوز ذلك. استخدم المثبتات حتى الشهر التاسع.

أسباب استخدام مثبتات الحمل

فِيْ الواقع، لن تستخدم حبوب منع الحمل للحماية من الإجهاض والولادة المبكرة فحسب، بل تستخدم أيضًا فِيْ الحالات التالية

  • علاج نزيف الدورة الشهرية وتخفِيْف أعراض متلازمة ما قبل الحيض، على الأرجح بعلاج أسبوعي.
  • فِيْ حالات انقطاع الدورة الشهرية، يتم استخدامه من اليوم الحادي عشر من الدورة الشهرية السابقة وحتى اليوم الخامس والعشرين.
  • يستمر علاج العقم واستعمال المثبتات لمدة 6 اشهر تقريبا وفِيْ حالة حدوث الحمل يعاد استعماله حتى الاسبوع العشرين حتى يتم تكوين الجنين.
  • تخلص من الحالة الشائعة وهِيْ الانتباذ البطاني الرحمي.
  • الحماية من الإجهاض المتكرر.

الجرعة المناسبة من حبوب منع الحمل

بعد أن نعرف إجابة السؤال حتى الشهر الذي تستخدم فِيْه المرأة الحامل المثبتات، سنعرض لك جرعتها المناسبة فِيْ السطور التالية.

فِيْ الواقع، يتم تحديد الجرعة من قبل الطبيب حسب شكل جرعة المثبت وكذلك حسب احتياجات المرأة الحامل ودرجة الخطر على استقرار حملها، وأحيانًا تكون الجرعة 10 ملليجرام ويكون ذلك يتم تناوله مرتين فِيْ اليوم.

كَمْا فِيْ حالات أخرى، عَنّْدما تتفاقم أعراض الإجهاض، قد يصف الطبيب 4 أقراص فِيْ اليوم، ثم 3 أقراص.

كَمْا تختلف الجرعة فِيْ حالات تأخر الدورة الشهرية أو النزيف أثناءها، لذلك لا بد من طلب المساعدة الطبية.

الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل

فِيْ سياق حديثنا عَنّْ استخدام المثبتات، تجدر الإشارة إلَّى أن هذه المثبتات يمكن أن تؤدي إلَّى بعض الآثار الجانبية، والتي تختلف شدتها باختلاف رد فعل جسم كل امرأة حامل، على النحو التالي

  • عدم القدرة على التوازن والصداع بسبب الجرعات الزائدة التي تسبب اختلال التوازن الهرموني.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الغثيان والقيء.
  • الشعور بالألم و