الفرق بين المدين والدائن

الفرق بين المدين والدائن

الدين هُو ما يملكه فرد أو مجموعة من الأفراد ويحتفظ به لشخص آخر بمقابل مؤجل أو يقترضه لفترة زمنية بين الشخصين، ومن خلال الموقع الرسميك نستطيع معرفة من هُو الدائن ومن هُو المدين ومع ذلك، يمكن أن يكون هذا الدين ماديًا أو ماديًا، وفِيْما يتعلق بالفرق بين المدين والدائن، فِيْمكن توضيحه من خلال

أولاً الدائن الدائن

فِيْ سياق توضيح الفرق بين المدين والدائن نرى أن الأخير هُو المالك وهُو الذي يوافق على إعطاء الطرف الآخر ما يريد الحصول عليه ويوقع هُو والطرف الآخر المستند فِيْ حضور مجموعة من الشهُود الكفِيْلة بحقوق الدائن والمدين.

يمكن للدائن أن يطالب بالدين حسب التاريخ المحدد فِيْ الوثيقة والمتفق عليه بين الطرفِيْن. فِيْ حالة التحايل، يمكن للدائن تقديم جميع المستندات إلَّى النيابة العامة للمطالبة بديونه فِيْ الإطار القانوني الرسمي ويلتزم الطرف الآخر بالدفع.

أما حقوق الدائن التي يحتفظ بها القانون له بموجب العقد المبرم بينهما فهِيْ على النحو التالي

  • يحميه القانون ضمان اكتساب حقه وفق شروط العلاقة بين الدائن والمدين.
  • تحصيل ديونك ولو لم يدفع المدين.

ونود أن نشير إلَّى أنه فِيْ هذا الصدد، يلعب مكتب المدعي العام دورًا مهمًا يمكن أن يثبت حالة التقصير التي يعاني منها المدين. حقوقه وهنا لا يحق للدائن أن يطلب من المدين إلا إذا كان تقصيره. خلال.

الدائن نوعان أحدهما مميز وله حق الدين الذي يتسلمه المدين فِيْ حالة إفلاسه، أما الدائن المضمون فهُو من يملك أي عقار للمدين. التركة فِيْ حالة إفلاسها فِيْحق له.

ثانياً المدين المدين

الشق الثاني فِيْ الفرق بين المدين والدائن نذكر أن المدين هُو الذي يقع عليه سداد الدين، ويحتمل أنه ليس فردًا فقط، بل مجموعة أفراد، أو مؤسسة. . التي سيحكَمْها الاتفاق المبرم بينه وبين الدائن، وهُو مكتوب بينهما، حتى لا وفق القانون.

حيث يستطيع المدين سداد دينه من خلال نظام سداد، أو ما نعَنّْيه بالأقساط الشهرية، أو حسب المدة التي تم تحديدها مسبقًا بينهما، أو يمكنه الدفع دفعة واحدة، وفِيْ هذه الحالة يختلف الأمر باختلاف المدة. لوضعه المالي.

ومع ذلك، يلتزم المدين بالدفع فِيْ الوقت المحدد فِيْ العقد بينه وبين الدائن، ولا يفعل ذلك أو يتجنب التأخير، حتى لا يعرضه الدائن للاستجواب القانوني، وبالتالي يفرض عليه جزاء، وتجدر الإشارة إلَّى أن هناك حالات لا يعتبر فِيْها المدين مخطئاً لعدم سداد الدين خارج سيطرته، ومنها

  • إذا تعرض للإفلاس، فسيتم منحه الفرصة لتحصيل الديون المستحقة ودفعها.
  • فِيْ حالة وفاة المدين، وهنا يتم تأجيل السداد حتى مناقشة الأمر، فقد يكون هناك اتفاق مع الدائن والعفو عَنّْ الدين بالرضا والحكَمْ، أو يمكن لورثة الدائن. لتحمل مسألة سداد الدين قبل قسمة الميراث.

تصنيف الحسابات بين الدائن والمدين

ولعل الاختلاف بين المدين والدائن واضحا من خلال تصفِيْة الحسابات فِيْ المؤسسات الاقتصادية التجارية، حيث يعمل المحاسبون على تسجيل جميع المعاملات المالية حتى يتم تحديد كل من الدائن والمدين على النحو التالي

مستوطنة فِيْ حالة الزيادة فِيْ حالة التراجع
حساب حقوق الملكية الدائن مدين
الحساب هُو أحد الأصول مدين الدائن
حسابات قابلة للدفع الدائن مدين
حساب الإيرادات الدائن مدين

هناك حسابات ذات طبيعة ائتمانية تظهر فِيْ حسابات المسؤولية ورأس المال والإيرادات، فِيْ الحسابات ذات الطبيعة المدينة فهِيْ حسابات الأصول والمصروفات، بشرط أن يكون الرصيد ائتمانًا عَنّْدما يتجاوز جانب الائتمان الدين والعكس بالعكس. فِيْ حالة جانب الدين فإنه يتجاوز الائتمان.

أي زيادة فِيْ أصول الشركة (آلات أو أرض أو مباني أو حتى أصول نقدية) وكذلك انخفاض فِيْ التزامات الشركة من القروض قصيرة الأجل أو طويلة الأجل تقع ضمن نطاق المدين.

ومع ذلك، فِيْ مثل هذه الحالة، يكون الدائن هُو عكس المدين، الذي يعبر عَنّْ نقص فِيْ الممتلكات والأصول