القوى العاملة قوانين ومشكلات

تعريف القوة العاملة هُو إجمالي عدد الأشخاص القادرين على العمل والإنتاج والمساهمة فِيْ التخصصات الوظيفِيْة المختلفة، بالإضافة إلَّى عدد الباحثين الذين يبحثون عَنّْ عمل فِيْ شركة أو دولة، وهذه الفئة من القوى العاملة. يشمل الأشخاص من عدة فئات عمرية، لذلك فإن الطيف الواسع يشمل الأشخاص فِيْ سن مبكرة وكذلك أولئك الذين بلغوا سن التقاعد، وفِيْ فئة القوى العاملة هناك العديد من الاستثناءات من شرائح المجتمع مثل الطلاب وربات البيوت والعاطلين عَنّْ العمل، لا يبحثون عَنّْ عمل وسجناء وما إلَّى ذلك.

فِيْ هذا الموضوع، القوى العاملة والقوانين والقضايا، نناقش قضية القوى العاملة وقوانين العمل المختلفة التي تحمي العمال والسلبيات والقضايا التي تحاول الدول والشركات معالجتها.

قوة الذكور

مشكلة القوى العاملة

تتعرض القوى العاملة عادة للعديد من المشاكل الأساسية التي تشترك فِيْها العديد من الدول والمجتمعات، وتنتشر هذه المشاكل بكثرة فِيْ دول العالم الثالث والمناطق التي ينتشر فِيْها الفقر فِيْ العالم، بينما تقل مشاكل العمل مع تحسن البلاد وظروفها المالية. تتحسن.

تميل معظم المشاكل التي تشكو منها القوى العاملة إلَّى التركيز على قضايا مادية مثل تدني الأجور وعدم وجود رعاية صحية جيدة تتناسب مع الجهد المبذول، فضلًا عَنّْ ضعف الحوافز وقلة فرص العمل للعاطلين عَنّْ العمل الذين يتم احتسابهم فِيْ هذه الفئة، ومن ثم تحاول الدول والمجتمعات فِيْ هذه اللحظة بذل قصارى جهدها، أحيانًا بشكل فردي وجماعي أحيانًا، لإيجاد حل لهذه المشكلة.

العمل يخلق ورقة ضغط على مختلف الأنظمة والحكومات من خلال الأساليب السلمية التي تستخدم للمطالبة بحقوقهم التي تعرضت للسرقة والسرقة فِيْ بعض الأحيان، ويشكل العمال أحزابًا ويشكلون العديد من الكتل التي تعمل على قبول مطالبهم. مجموعة واسعة النطاق، وتعيين عَنّْد الضغط على صناع القرار، ويمكن أن يكون على الطبقات التي تتحكَمْ فِيْ الإنتاج ورأس المال فِيْ الدولة، وحدثت العديد من الثورات وأعمال الشغب فِيْ العالم حول القوى العاملة الممتدة، والتي يطالبون دائمًا بحقوقهم ولا يفوقون ذلك أبدًا لا تيأسوا من المطالبة.

أنظر أيضا البطالة

قضايا القوى العاملة

يختلف مستوى وعي القوى العاملة بحقوقهم من دولة إلَّى أخرى. فِيْ بعض هذه البلدان قام العمال بتنوير عقول مستبصرة. تعتبر القوى العاملة فِيْ هذه الدول والدول أقوى جهة قادرة على تنظيم العمل فِيْها وهِيْ الحلقة الأضعف التي تتم إدارتها لخدمة أهداف معينة أو فئات معينة من المجتمع.

العمل الماركسي

تمت صياغة العبارة لأول مرة فِيْ منتصف القرن التاسع عشر الميلادي، ويشير المصطلح إلَّى مجموع المؤهلات العديدة التي يمتلكها الشخص والتي تساعده فِيْ الوصول إلَّى وضع إنتاجي معقول، سواء كانت جسدية أو فكرية. ومن خلال المفهُوم الماركسي للتمكين، فإن هذه المؤهلات المتنوعة التي يمتلكها الشخص لديها القدرة على تحويل المواد المتاحة إلَّى مواد مستخدمة يستخدمها الناس فِيْ حياتهم، وتدخل هذه المواد فِيْ إنتاج أشياء أخرى كثيرة.

يشير مصطلح التأهِيْل البدني إلَّى جميع المهارات والقدرات الجسدية للعامل، والتي تشمل قدراته البدنية وحواسه المتعددة ومهاراته اليدوية المكتسبة.

قضايا القوى العاملة

أما بالنسبة لمفهُوم التأهِيْل الفكري فهُو يشمل الذكاء بجميع أنواعه، وكذلك الخبرة التي يراكَمْها المرء، والتكنولوجيا التي يمتلكها، وكذلك القدرة على إدارة العَنّْاصر الإنتاجية، وما إلَّى ذلك، وهذه المؤهلات تختلف عَنّْ واحد اخر. من شخص لآخر، الأمر الذي يؤدي فِيْ النهاية إلَّى اختلاف فِيْ نوع وكَمْية الإنتاج.

قانون العمل

يعتبر قانون العمل، أو ما يسمى أيضًا بقانون العمل، دستورًا مهنيًا يعمل على حماية حقوق الأطراف المرتبطة بالعمل. قانون العمل هُو مجموعة من المواد والتشريعات التي توضح حقوق والتزامات العمال وتعالج حقوق أصحاب الأعمال وأصحاب العمل والتزاماتهم تجاه موظفِيْهم.

عقود العمل المبرمة بين الطرفِيْن هِيْ ترجمة مفصلة لجميع القوانين التي تحكَمْ كل وقت عمل، وكذلك الأجور والمكافآت والمكافآت والترقيات وما إلَّى ذلك، وتعتبر بمثابة اتفاق شفهِيْ أو مكتوب، فِيْ الإعلان أو بطريقة ضمنية، تتم بين صاحب المنشأة والموظف لفترة زمنية معينة أو غير محددة، حتى يتمكنوا من أداء بعض المهام، والتي يلتزم صاحب العمل بموجبها بتزويد الموظف بجميع مواده و الحقوق المعَنّْوية، وعلى الموظف أداء عمله حسب الحاجة.

قوة الذكور

من بين الأحكام الرئيسية لقانون العمل

يحتوي قانون العمل على العديد من الأحكام الأساسية، على سبيل المثال

  • مجال العمل حيث يكون الاختلاف فِيْ مجالات العمل بين المجالات التي تتطلب مجهُودًا ذهنيًا أو جسديًا، ويشمل ذلك المهن التجارية والمجالات الأكاديمية وما إلَّى ذلك.
  • الفترة الزمنية حيث يوجد عمل يومي وكذلك عمل أسبوعي، والعمل شهريًا، والعمل على أساس سنوي، والعمل الموسمي.
  • الأجر يحدد الأجر مقابل العمل الذي يؤديه العامل، وعلى صاحب العمل أن يدفع هذا الأجر فِيْ مَوعِده وبالمبلغ المتفق عليه، مع العلم أن الأجر يقسم إلَّى أجر نقدي وعيني.
  • المكافأة حيث يستحق الموظف الحوافز والتشجيعات التي تكافئ أدائه المتميز فِيْ العمل، بما فِيْ ذلك التقدير والمعاملة الحسنة والمكافآت وما إلَّى ذلك.
  • ساعات العمل يتم تحديد عدد ساعات العمل اليومية والأسبوعية، حيث تعتبر الزيادة فِيْ هذه الساعات مخالفة للقانون، ما لم يتم الاتفاق مع العامل على استحقاقه للتعويض، أو احتساب الأجر الإضافِيْ فِيْ مقابل هذه الزيادة فِيْ ساعات العمل.

أنظر أيضا تعريف البطالة

إدارة القوى العاملة

تعد إدارة الموارد البشرية، أو القوة البشرية، من أهم مجالات الإدارة الحديثة، والتي أصبحت فِيْ العقود الأخيرة أحد أسس العمل فِيْ العديد من مجالات الحياة، سواء كانت اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية أو أكاديمية أو غيرها، يتعامل هذا المجال بشكل أساسي مع دراسة السلوك البشري وتحديد احتياجات ذلك السلوك وتحديد أفضل السبل لتلبية تلك الاحتياجات، مع محاولة اختيار القوى العاملة بالشكل الذي يناسب متطلبات الوظيفة من أجل تحقيق جميع الأهداف التي مطلوبة من العملية الإدارية سواء كانت طويلة أو متوسطة أو قصيرة الأهداف.

من بين المهام التي يتولاها قسم الموارد البشرية

  • تشغل القوى العاملة العديد من المهام، فمن واجباتها تحديد احتياجات المنظمة من الموظفِيْن، ذكوراً وإناثاً، وتوظيفهم جميعاً حسب الوصف المطلوب الذي يتناسب مع طبيعة العمل. عمل المنظمة، بما فِيْ ذلك الشروط التي تناسب المنظمة.
  • إنشاء قوائم باللوائح والأنظمة الداخلية المتعلقة بالمنظمة والتي يتم من خلالها تنظيم شؤون العمل والعاملين والأجور وساعات العمل من البداية إلَّى النهاية، وكذلك الإجازات فِيْ الأسبوع والسنة وفِيْ المناسبات الرسمية والأعياد وغيرها.
  • التعاون البحثي مع مؤسسات المجتمع المحلي التي تجعل المنظمة غير قادرة على العمل بمفردها من البيئة التي توجد فِيْها ومن ثم يجب التنسيق مع هذه البيئة ؛ لتحقيق أقصى فائدة ممكنة، كَيْفَ تؤثر عليها وتتأثر بها.
  • وضع آليات عمل تتناسب مع القوانين التي تسعى الدولة إلَّى فرضها. بما فِيْ ذلك قانون العمل والعمل.
  • تشجيع الموظفِيْن على البقاء منخرطين فِيْ المنظمة مع زيادة حبهم وانتمائهم ؛ هذا يؤثر بشكل إيجابي على إنتاجية هؤلاء العمال وإتقان العمل الذي يعملون عليه.
  • أنظر أيضا تعريف الدخل القومي

    قوة الذكور

    كانت هذه خاتمة موضوعَنّْا حول القوى العاملة والقوانين والقضايا. قدمنا ​​فِيْ هذا المقال بعض المعلومات المهمة حول القوى العاملة وإدارة القوى العاملة وحقوق الموظفِيْن والعمال التي يجب أن تعطى لهم وحقوق العمال على الشركات وحقوق الشركات على العمال فِيْ ضوء قانون التعبير عَنّْ هذه الحقوق كَمْا هِيْ. من القضايا المهمة التي تخلق الاستقرار فِيْ المجتمع ولا تسبب زعزعة الاستقرار بسبب نهب الحقوق أو نهبها.