صيام شهرين متتابعين عَنّْد الأئمة الأربعة

الصوم فِيْ الدين الإسلامي هُو ترك الطعام والشراب والجماع والشهُوات، والامتناع عَنّْ كل ما يفسد الصيام ويفسده، كَمْا أوضح العلماء والفقهاء من نصوص كتاب الله تعالى والحديث الشريف. والصوم يا رسول الله صيام النهار كله من طلوع الفجر حتى غروب الشمس، كَمْا قال الله تعالى {وكلوا واشربوا حتى يتبين لكَمْ الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر، أكَمْلوا الصوم حتى الليل}، والصوم. هُو واجب فرضه الخالق تعالى على المسلمين، كَمْا أن الصوم ركن من أركان الإسلام الخمسة، وفِيْ هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكَمْ أعزاءنا متابعي شبكة الأحلام مقالاً بعَنّْوان صيام شهرين متتاليين بحسب الأئمة الأربعة فِيْ هذا المقال سنتعرف معًا على ما يحذف بالصيام شهرين متتاليين، ونعرض آراء المحامين والأئمة والعلماء فِيْ هذا الموضوع، فتابعوا معَنّْا. .

صيام شهرين متتابعين

  • أوضح الرسول صلى الله عليه وسلم أن الشهر القمري يمكن أن يأتي بثلاثين يومًا أو 29 يومًا، وهنا يجب على المسلم الذي تكفِيْره صيام شهرين متتاليين، إذا صام من أول الشهر، أن يكَمْل. سواء كان الشهر 30 يومًا أو 29 يومًا.
  • أما إذا بدأ الصيام فِيْ غير أول الشهر، كأن يصوم مثلاً نصف الشهر أو أقل أو بعده، فعليه صيام بقية الشهر وإتمامه. والشهر الذي يليه برؤية الهلال سواء كان 29 أو 30 يوماً، ثم يتم ما بقي من صيامه، والشهر الأول هُو ثلاثون، واتفق العلماء على وجوب الصيام.
  • وهذا دليل من القرآن الكريم. قال الله تعالى {ومن لم يجدها فعليه أن يصوم شهرين متتابعين كفارة من الله}، والدليل أيضًا فِيْ حديث صحيح عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه. قال (قال الرجل يا رسول الله هلكت، فقال (ويل لك، وما هذا قال جامعت زوجتي فِيْ يوم من شهر رمضان، فقال). قال (حرروا العبد) قال ماذا أجد)
  • والصوم اللاحق هنا هُو صيام شهرين كاملين متتابعين دون فطر بينهما يوم واحد، والصوم هُو فقط كفارة شرعية.

    للمزيد يمكنك أن تقرأ صيام عاشوراء

    الحنبلي والشافعي والحنفِيْ

    • وقال هؤلاء الفقهاء إن المسلم لا يحتاج إلَّى نية، فِيْكفِيْ لنية الفعل ؛ لأن الإرث شرط للعبادة، ولا يشترط نية.

    المالكي

    ورأى المالكيون فِيْ النية الاستمرار فِيْ الصيام والنية من الكفار الذين يريدون صيامهم.

    كَمْا اختلف العلماء فِيْ ما يتحقق بالصوم اللاحق وما ينقض به، كَمْا سنوضح الآن

    انقر لعرض

    صنبور

    • وقال حنفِيْة إن الخلافة تتحقق بالصيام شهرين متتاليين لا يشملان شهر رمضان المبارك أو عيد الفطر وعيد الأضحى. والله تعالى {قبل أن يمسوا}، بينما اتفق الحنفِيْة على أن لا عذر يفطر إلا فِيْ الحيض والسفر والنفاس ونحو ذلك، وإذا أفطروا بغير عذر وجب عليهم العودة.

    رأي الشافعي

    شافِيْة

    • ويرى الشافعيون أن الترتيب ينقض بالفطر ولو ليوم واحد بغير عذر أو بعذر كالمرض فِيْريون أن الصوم لا يفطر بالحيض والجنون. أو الولادة أو جماع الزوجة فِيْ ليالي الصيام مثل رمضان.

    يمكنك قراءة المزيد الفوائد العلمية للصيام

    رأي المالك

    ملكية

    • ذهب المالكيون مع ما حمله الحنفِيْة، وأضافوا أن الإفطار أثناء السفر لحاجة ماسة لا يكسر التسلسل، وإذا لم يكن يعلم أن العيد قادم فِيْ فترة صيامه، أو كان جاهلاً بقدومه. رمضان ثم يكَمْل الصيام بعد انتهائهم، ولا يقولون إن التسلسل انقطع بسبب المرض أو الفطر غير المقصود، أو الإكراه على الفطر، أو الولادة والحيض.

    الرأي الحنبلي

    كانوا يخجلون

    • ويقولون إن التسلسل لا ينقض إلا فِيْ حالات الإفطار بدون سبب، أو صيام شهر رمضان، أو حالات الفطر الإجباري، مثل أيام العيد، أو فِيْ حالة الفطر. الحيض أو الولادة أو الحمل أو الرضاعة.

    الحالات التي تتطلب صيام شهرين متتابعين

  • قتل.
  • تبين.
  • الجماع فِيْ نهار رمضان.
  • يمكنك قراءة المزيد الأيام البيضاء، فضل صومها