صيام ثلاثة ايام من كل شهر حكَمْ صيامهم وفضلهم

ويستحب للمسلم أن يصوم ثلاثة أيام من كل شهر، سواء كان الصيام فِيْ أول الشهر، أو فِيْ منتصفه، أو فِيْ آخره. ولم يحددها بأيام معينة. الشهر وفِيْ أحاديث أخرى، أوصى بصيام الأيام البيضاء من كل شهر، وهِيْ اليوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر، لأن صيام هذه الأيام فضيلة عظيمة وأجر عظيم، فصيام أيام البيض أفضل من الصيام. صوم باقي الشهر. أيام الشهر، ولكن إذا لم يستطع العبد صومها، يصوم أي يوم من الشهر يناسبه، وتسمى الأيام البيضاء لأن القمر ينير لياليها، أي أنه بدر، وهنا نتعرف معًا على فضائل صيام ثلاثة أيام فِيْ كل شهر، بالإضافة إلَّى قرار صيام ثلاثة أيام فِيْ كل شهر، فاتبعَنّْا.

تذكير بصيام أيام البيض

حكَمْ صيام الأيام البيضاء

  • يستحب للخادم المسلم أن يصوم أيام البيض وهِيْ اليوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر، بناءً على قول النبي صلى الله عليه وسلم (من صام ثلاثة أيام فِيْ كل شهر). وهُو صيام العمر كله) ويستثنى من ذلك الشهُور شهر ذي الحجة، ولا يسري صيام اليوم الثالث عشر من هذا الشهر ؛ لنهى النبي صلى الله عليه وسلم. وقال صوم أيام التشريق والشافعية خلافا للحنابلة والمالكية والحنفِيْة أن الصوم هُو السادس عشر من ذي الحجة.
  • اتفق أهل العلم على استحباب صيام ثلاثة أيام من كل شهر، لكن العلماء اختلفوا فِيْ تحديد هذه الأيام فذهبوا إلَّى قولين نذكرهما الآن

الجملة الأولى

  • قال أكثر الفقهاء الشافعي والحنبلي والحنبلي استحباب صيام أيام البيض من كل شهر هجري، بناء على ما روي عَنّْ الرسول صلى الله عليه وسلم “يا أبا ذر، إذا صمت ثلاثة أيام من الشهر، فصمت الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر “) ويقال على الشافعي أن يصوموا اليوم الثاني عشر من الشهر على سبيل الاحتياط.

الجملة الثانية

  • قال المالكيون يكره صيام أيام البيض وحدها حتى لا يعتقد الناس بوجوبها ولا تقتصر الأيام الثلاثة على أيام البيض حتى لا يحبها المسلم فِيْ رأيهم إذا نوى. صيام أيام البيض نفسها، أما إذا وافق صيام ثلاثة أيام من الشهر على صيام أيام البيض فلا حقد.

يمكنك قراءة المزيد معلومات طبية عَنّْ الصيام

عَنّْ ابي هريرة

يمكنك قراءة المزيد فوائد صيام يوم عرفة لغير الحجاج

فضل صيام ثلاثة أيام فِيْ الشهر

صيام

  • يعتبر الصوم من أعظم العبادات التي فرضها الله تعالى على عباده إذا اختار أجر الصيام وزادها على نفسه، كَمْا ورد فِيْ صحيحه الإمام البخاري رضي الله عَنّْه. من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ ما رواه عَنّْ ربه عز وجل جزاكَمْ الله خيرًا. يوما فِيْ الشهر كان مثل صيام مدى الحياة، مع الأخذ فِيْ الاعتبار مضاعفة أجر صيامه على مثال الرسول صلى الله عليه وسلم لأنه صام أمينة عائشة رضي الله عَنّْها. قالت (سألت عائشة زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم هل صام رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أيام فِيْ الشهر قال نعم. فقال لها من أي أيام الشهر يصوم قالت لم يصوم، فِيْ أي أيام الشهر يصوم.

يمكنك قراءة المزيد فوائد الصيام الدينية والعلمانية