أدعية مستجابة ليوم الجمعة ومدى صحة ورود أدعية لهذا اليوم

لا شك أن يوم الجمعة من أعظم أيام الأسبوع ؛ لأنه اليوم الذي فِيْه ساعة رد، فإذا وافق عليها العبد المسلم، فِيْصدق الله عليه، وسأله فضله. . ليعطيه ما طلب، وقد جاء ذلك فِيْ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة اثنتا عشرة ساعة فِيْها ساعة لا مسلم فِيْها. من يسأل الله شيئا إلا يعطيه إياه. لذا ابحث عَنّْها فِيْ الساعة الأخيرة بعد الظهر.

فِيْ هذا الأمر استجاب الدعاء يوم الجمعة وصحة الدعاء المقبولة لذلك اليوم، ونشير إلَّى أنه لا توجد أحاديث معينة يقولها العبد ويدعوها يوم الجمعة، ولم تأت السنة بشيء من هذا. ولكن ذكر أن العبد يتوسل إلَّى أجل غير مسمى، فِيْطلب الخادم كَمْا يشاء، فمن يسأل فِيْ هذا اليوم إن شاء الله ينال ما طلبه.

صلاة يوم الجمعة

صلاة الجمعة

تحدثنا عَنّْ حَقيْقَة عدم ذكر شيء فِيْ الأدعية النبوية المخصصة ليوم الجمعة، ولكن يجب على المسلم أن يدعو بأي دعاء ويسأل الله تعالى ما يشاء من فضله وفضله وبركاته، دون الاقتصار على دعاء معين، ونحن هِيْ الآن أقتبس بعض الدفوع المطلقة التي يجوز للخادم أن يترافع بها أو يترافع معها، بخلاف ما يريده من الالتماس.

أدعية نبوية عامة

وجهِيْ لمن هرب من السماء والأرض هِيْ الحَقيْقَة وما أنا من المشركين أن صلاتي وشعبي وحياتي وماتي لله رب العالمين لا شريك له. وهكذا أمرت وأنا أول المسلمين، اللهم أنت الملك، لا إله إلا أنت فِيْ الخدمة وأنت سعيد وكل الخير فِيْ يديك والشر ليس لك.

شاهدي أيضاً ادعية للاصدقاء ليوم الجمعة

أستغفر الله تعالى، الذي لا إله غيره، أبدي، أبدي، وأتوب إليه. فِيْ سنة أبي داود وغيره صلى الله عليه وسلم قال من قال أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هُو الحي الخالد وأنا أتوب. له؛ لقد غفر له رغم أنه كان يهرب من ساحة المعركة. [صححه الألباني فِيْ صحيح الترغيب والترهِيْب]

يا رب اغفر لي واغفر لي، فأنت غفور رحيم. عَنّْ ابن عمر قال لو كنا نحسب رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ نفس الجلسة مائة مرة يا رب اغفر لي وتوبتي ؛ أنت الرحمن. [رواه أحمد، وأبو داود، وصححه الألباني]

كان على طلب النبي صلى الله عليه وسلم عَنّْ أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ سجوده اللهم اغفر لي، رواه مسلم.

سيدي فِيْ يوم الجمعة هذا

عَنّْ ابن عباس رضي الله عَنّْهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أصر على الاستغفار أفرجه الله من كل شدة. ، وسيلة للخروج من كل ضائقة، ويقدمها حيث لا يتوقعها على الأقل. رواه أبو داود وغيره.

وجاء فِيْ شعب الإيمان للبيهقي قَالَ الْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ أَكْثِرُوا الِاسْتِغْفَارَ فِي بُيُوتِكُمْ، وَعَلَى مَوَائِدِكُمْ، وَفِي طُرُقِكُمْ، وَفِي أَسْوَاقِكُمْ، وَفِي مَجَالِسَكُمْ، وَأَيْنَ مَا كُنْتُمْ، فَإِنَّكُمْ لَا تَدْرُونَ فِي أَيِّ وَقْتٍ تَنْزِلُ الْبَرَكَةُ.

عَنّْ عبد الله بن عمر رضي الله عَنّْهم قال (لو كنا نعد لرسول الله صلى الله عليه وسلم مائة مرة فِيْ جلسة واحدة ربي … اغفر لي وألتفت إليّ، فأنت غفور رحيم) موثق من الألباني.

نداء السيد للتسامح

عَنْ شَدَّادُ بْنُ أَوْسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَيِّدُ الِاسْتِغْفَارِ أَنْ تَقُولَ اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ قَالَ وَمَنْ قَالَهَا مِنْ النَّهَارِ مُوقِنًا بِهَا فَمَاتَ مِنْ يَوْمِهِ قَبْلَ أَنْ يُمْسِيَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ وَمَنْ قَالَهَا مِنْ اللَّيْلِ وَهُوَ مُوقِنٌ بِهَا فَمَاتَ قَبْلَ أَنْ يُصْبِحَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ. رواه البخاري.

وانظر أيضا أدعية يوم الجمعة

صلاة عامة

وكان ذلك ختام موضوعَنّْا فِيْ الدعاء المستجاب ليوم الجمعة وصحة الدعاء المقبولة لذلك اليوم. قدمنا ​​فِيْ هذا المقال بعض الأدعية النبوية العامة التي لا تخص أيام الجمعة. إنه يصلحهم ويحبهم ليبقوا ويحبهم وينجحون فِيْ هذه الحياة، لذلك يجب على العبد أن يطمئنهم الله تعالى ويلجأ إليه سبحانه وتعالى فِيْ جميع أموره.