أدعية استقبال شهر رمضان أعظم شهُور العام

هذا هُو الشهر الفضيل الذي كرم فِيْه الله تعالى عباده ومن عليهم عليهم أن يغفر لهم ذنوبهم وبذخهم، فِيْنبغي على العبد المسلم أن يستغل هذا الشهر فِيْ العبادة وقراءة القرآن، فِيْ الصيام والتطوع والتهجد والصدقة وفِيْ جميع أعمال العدل والخير والدعاء إلَّى الله تعالى كثير، والدعاء فِيْه قريب من إجابة الله تعالى.

وفِيْ هذا الصدد نتحدث عَنّْ دعاء قبول شهر رمضان أكبر شهُور السنة. نتعرض لبعض أدعية رمضان الرائعة بفائدة كبيرة وقيمة كبيرة وأهمية. نسأل الله تعالى أن يخلصنا من شهر رمضان.

فوائد الصيام فِيْ شهر رمضان

فضل الدعاء فِيْ رمضان

عَنّْ أبي هرير رضي الله عَنّْه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((أفرج الله العبيد نهارًا وليلاً، لأن كل واحد من عبادهم استجاب. دعاء)).

يقول عبد الله بن عمرو بن العاص سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ((للصائم إذا أفطر دعاء لا ينكر)).

عَنّْ أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا تنكر ثلاث دعاء من يصوم حتى يفطر، والإمام الصالح، والدعاء. من المظلومين))

وانظر أيضاً رموز أدعية رمضان

دعاء الصائم عَنّْد الإفطار

والدعاء وقت الإفطار من الأوقات التي يسمع فِيْها، كَمْا رواه ابن ماجة فِيْ “سننه” عَنّْ عبد الله بن عمرو رضي الله عَنّْه قال النبي صلى الله عليه وسلم. قال صلى الله عليه وسلم (للصوم دعاء إذا أفطر صومًا غير مرفوض) وسلسلة نقله ضعيفة.

ومن هديته صلى الله عليه وسلم قال لما أفطر (ذهب العطش ربت العروق وتثبت الأجر بإذن الله).

صلاة ليلة القدر

عَنّْ أم المؤمنين عائشة رضي الله عَنّْها أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم “يا رسول الله! هل رأيت أنه لو علمت فِيْ أي ليلة كانت ليلة القدر، ماذا سأقول عَنّْها قال قل (اللهم إِنَّكَ غَفُورٌ وَجَهِيمٌ وَحَبَّ يَغْفِرُ فَغْفِرْنِي) رواه الترمذي فقال حديث حسن صحيح.

رمضان

دعاء صلاة التهجد

عَنّْ ابن عباس رضي الله عَنّْهما قال قال النبي صلى الله عليه وسلم ـ الذي صلى الليل ـ (اللهم ربنا إليك الحمد. أنت سيد السماوات والأرض والحمد لك، حق كلامك حق، وعدك حق، ولقاؤك حق، الجنة حق، والنار حق، والساعة حق التي أنت فِيْها. أعلم مني لا إله إلا أنت) رواه البخاري.

من أدعية النبي العالمية

عَنّْ أنس بن مالك رضي الله عَنّْه قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول (اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن، شيخوخة وفقر، وأعوذ بكَمْ من عذاب القبر ومن عذاب الحياة والموت) رواه مسلم.

عَنّْ عائشة رضي الله عَنّْها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتضرع بهذه الدعاء يا دجال اللهم اغسل ذنوبي بماء الثلج و كن معافى وطهر قلبي من الذنوب، كَمْا طهرت الثوب الأبيض من التراب، وخلعتني من خطاياي، لما انتقلت بين الشرق والغرب، أعوذ بك من الكسل والشيخوخة، ذنوب ودين) متفق عليه.

عَنّْ عائشة رضي الله عَنّْها قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (اللهم إني أعوذ برضاك من غضبك وفِيْك. المغفرة من عقابك وأعوذ بك منك لا أحسب مديحك كَمْا أشادتم) رواه البخاري.

عَنّْ أنس بن مالك رضي الله عَنّْه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهذه الدعاء (اللهم إني أعوذ بك من العلم الذي يفعل. لا ينفع وقلب لا يرحل، والدعاء الذي لم يسمع، والنفس التي لا تشبع)، ثم يقول (اللهم إني أعوذ بك من هؤلاء الأربعة) رواه النسائي. أنا وأكده الألباني.

عَنّْ أبي بكر رضي الله عَنّْه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (دعاء اليائسين اللهم إني أرجو رحمتك فافعل ذلك. ولا تتركني حتى طرفة عين وحدي وتحل لي كل شئوني فلا إله إلا أنت) رواه أبو داود.

عَنّْ أنس بن مالك رضي الله عَنّْه قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول (اللهم {ربنا أرزقنا فِيْ الدنيا خيرًا. وفِيْ الآخرة احفظنا من عذاب النار} (البقرة 201) رواه البخاري.

عَنّْ عمار بن ياسر رضي الله عَنّْه قال الدعاء الذي سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم كلام الحق فِيْ القناعة والغضب، وأسأل. قصدك فِيْ الفقر والثروة، وأطلب منك النعيم اللامتناهِيْ، وأطلب منك رقة العين المستمرة، وأطلب منك الرضا بعد الحكَمْ، وأطلب منك روعة الحياة بعد الموت، وأسأل منك لذة النظر إلَّى وجهك، والرغبة فِيْ لقائك بغير شدّة ضارة، ولا فتنة مضللة، اللهم زيننا بزخرفة الإيمان وهدينا بالصواب “رواه النسائي.

شاهدي أيضاً أدعية لاستقبال رمضان

ادعية رمضان

كان هذا ختام موضوعَنّْا فِيْ أدعية الترحيب بشهر رمضان أكبر شهُور السنة. وقد قدمنا ​​فِيْ هذا المقال بعض الأدعية النبوية العظيمة التي يجب على المسلم أن يتوسل إليها باستمرار ويتضرع بها فِيْ هذا الشهر بما يدعوه رسول الله صلى الله عليه وسلم ويدعيه ثم يصلي كَمْا يشاء. لذلك من الدعاء النافع والحسن ادعوا اكثر يا اخي المسلم فان فِيْه خلاص وفِيْه نجاح ان شاء الله نسأل الله تعالى ان يطلعَنّْا على هذا الشهر الكريم.