مدينة بيت لحم أهميتها ونبذة عَنّْ تاريخها

مدينة بيت لحم هِيْ واحدة من المدن الفلسطينية المعروفة، وتقع فِيْ الضفة الغربية للأردن وتخضع لإدارة السلطة الفلسطينية، وتقع على بعد عشرة كيلومترات من القدس فِيْ الجانب الجنوبي منها ما يقرب من 30 السكان. ألف شخص، باستثناء سكان المخيمات التي تضم لاجئين. فِيْها تعتبر المدينة مركز الاهتمام ومكان شهِيْر من الناحية الثقافِيْة والسياحية مقارنة بباقي المدن الفلسطينية الأخرى، وتقع مدينة بيت لحم فِيْ جبال القدس وترتفع فوقها. مستوى سطح البحر حوالي 775 متر، وفِيْ هذا اليوم هذا مميز وجميل سنتعرف أكثر على المدينة من حيث أهميتها وسبب تسميتها بهذا الاسم، سنذكر لمحة تاريخية موجزة عَنّْ هذه المدينة القديمة، لذلك تابعها معَنّْا.

علم دولة فلسطين

معَنّْى مدينة بيت لحم

  • تكَمْن الأهمية الكبرى لهذه المدينة التاريخية، وخاصة بالنسبة للمسيحيين، فِيْ ولادة السيد المسيح بن مريم عليه السلام. يوجد بها العديد من الكنائس التاريخية مثل كنيسة المهد وتعتبر من أقدم الكنائس فِيْ العالم وقد بناها قسطنطين الكبير عام 330 م فِيْ كهف يعتقد المسيحيون أنه مسقط رأس السيد المسيح نجل السيد المسيح. مريم، وبالقرب من الكنيسة قبو يقول البعض أنه حيث قضى جيروم 30 عامًا من حياته يترجم الكتاب المقدس للمسيحيين.

للمزيد يمكنك أن تقرأ معلومات عَنّْ النوبة أرض الذهب

نبذة عَنّْ تاريخ مدينة بيت لحم

كنيسة المهد

  • يعود الفضل فِيْ بناء المدينة للشعوب الكنعانية منذ زمن بعيد، وقبل تسميتها بهذا الاسم سميت بالعديد من الأسماء، مثل الآراميين والسوريين، ولأهمية المدينة السياحية والثقافِيْة، فقد كانت مطمعا من قبل العديد من الُغُزاة. تم ترميمه وإعادة بنائه من قبل الإمبراطور البيزنطي (جستنيان الأول).
  • فِيْ عام 637 م، فتح الصحابي عمر بن الخطاب رضي الله عَنّْه المدينة المنورة دون أن يمنع الزائرين من دخولها.
  • إلا أن الصليبيين عززوا سيطرتهم على المدينة عام 1099 واحتلوها، وطردوا الروم الأرثوذكس واستبدلوهم برجال الدين اللاتينيين، الذين أبعدهم صلاح الدين الأيوبي عَنّْدما حرر مدينة بيت لحم من أيديهم.
  • تم تدمير أسوار المدينة عام 1250 م على يد المماليك وأعيد بناء الأسوار فِيْ عهد العثمانيين، وبعد ذلك سيطرت بريطانيا على المدينة خلال الحرب العالمية الأولى، على الرغم من أن الأمم المتحدة أصدرت خطة تضمنت ضم المدينة إلَّى العالمية. المنطقة الخاضعة لقرار التقسيم عام 1947 م، وبعد وقوع النكبة الفلسطينية عام 1948 م، ضمت المدينة إلَّى دولة الأردن، ثم احتلها الكيان الصهِيْوني فِيْ حرب الأيام الستة عام 1967 م، ولكن فِيْ عام 1995. م وبعد صدور اتفاقيات أوسلو، أصبحت المدينة تابعة للسلطة الفلسطينية.
  • اقتصاد مدينة بيت لحم

    • تعتبر مدينة بيت لحم موردًا اقتصاديًا مهمًا للغاية، حيث يأتي إليها الزوار والسياح من جميع أنحاء العالم، خاصة عَنّْد زيارة الحجاج المسيحيين لكنيسة المهد، بالإضافة إلَّى توفر العديد من الفنادق والورش الحرفِيْة التي تعمل فِيْها – إنتاج الأدوات والنقوش التي تخص المسيحيين والموجودين فِيْها من مصادر الدخل القومي.

    يمكنك قراءة المزيد كلمات عَنّْ فلسطين الحبيبة

    شوارع وشوارع المدينة

    • هناك العديد من الأحياء فِيْ مدينة بيت لحم، ويتكون كل حي من عدد من العائلات حيث يلتقي الرجال لمناقشة العديد من الأمور المتعلقة بالحياة والمعيشة. ولتقييم أهم المعالم المسيحية فِيْ وسط المدينة وشوارعها، فإن أسماء أهم الشوارع فِيْها شارع المهد، وشارع الفرير، وشارع جمال عبد الناصر، وشارع النجمة.

    المنتديات الدولية والمحلية

    معلومات عَنّْ مدينة بيت لحم

    • وتعد المدينة من أهم المدن الفلسطينية لاستضافة العديد من المؤتمرات والمنتديات الدولية وشهدت العديد من المناسبات والاحتفالات، بالإضافة إلَّى استضافتها المؤتمر الاقتصادي العربي فِيْ قصر المؤتمرات.

    للمزيد يمكنك قراءة ادعية لسوريا وفلسطين