محافظات سلطنة عمان وأهم المعلومات عَنّْها

تقع سلطنة عمان فِيْ غرب آسيا فِيْ شبه الجزيرة العربية، والسلطنة هِيْ ثالث أكبر دولة من حيث المساحة فِيْ شبه الجزيرة حيث تحدها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحر من الشمال. عمان فِيْ الشمال الشرقي والغرب من قبل الجمهُورية اليمنية، باستثناء مشاركتها مع باكستان وإيران على الحدود البحرية، ونظام الحكَمْ فِيْها هُو نظام سلطنة وراثي، لذا فإن دستور هذا البلد لا يجيز تأسيس أحزاب سياسية باستثناء أن للمواطنين حق التصويت من عمر 21 إلَّى مجلس الشورى، واليوم سنتعرف أكثر على سلطنة عمان من حيث محافظاتها وأهم المعلومات عَنّْ المحافظات ومعالمها السياحية. وسبب تسميتهم بهذا الاسم وأشياء أخرى فتابعونا.

محافظات سلطنة عمان

مدينة مسقط

محافظة مسقط هِيْ العاصمة الوطنية لسلطنة عمان وتقع على أراضي خليج عمان. تتمتع المحافظة بكثافة سكانية عالية حيث أنها أكثر المحافظات كثافة سكانية بين محافظات سلطنة عمان. تحتوي المحافظة على 6 ولايات منها

  • ولاية مسقط يعود تاريخها إلَّى 900 عام، وتتميز هذه الدولة بتاريخها العريق وتطور الخدمات والطرق.
  • ولاية مطرح تعتبر هذه الولاية من أهم المدن من الناحية التاريخية، ويعود تاريخ وجودها إلَّى 3000 قبل الميلاد، وهِيْ موطن لميناء السلطان قابوس الذي يعتبر من أهم موانئ عمان، ويوجد بها مطرح. السوق وهُو من الأسواق القديمة.
  • ولاية بوشر تضم هذه الولاية مجموعة من المدن أهمها مدينة الخوير التي تضم وزارات وسفارات حكومية.
  • ولاية السيب هذه الولايات هِيْ الأكبر فِيْ محافظة مسقط وتعتبر من المناطق البحرية بطبيعتها ولها صيد واسع وقريبة من خليج عمان.
  • يمكنك قراءة المزيد سكان المملكة العربية السعودية

    محافظة مسندم

    المناظر الخلابة

    • تمثل هذه المحافظة أقصى شمال السلطنة وتفصلها منطقة الإمارات عَنّْ بقية البلاد. من أهم ما يميز محافظة مسندم مناظرها الطبيعية الخلابة مما يجعلها وجهة سياحية مهمة للغاية. وموقع استراتيجي، حيث يطل على مضيق باب السلام، وهُو ذو أهمية كبيرة لنقل النفط. الخليج لباقي دول العالم.

    محافظة الباطنة

    • تعد مدينة صحار المركز الإقليمي لمحافظة الباطنة التي كانت عاصمة عمان قبل دخول الإسلام، وأهم ما تشتهر به المحافظة هُو تصدير النحاس.

    محافظة البريمي

    • تم إعلان هذه المحافظة عام 2006 بعد أن كانت ولاية تابعة لمنطقة الظاهرة الواقعة شمال غرب السلطنة بجوار الحدود مع دولة الإمارات العربية المتحدة.

    محافظة الظاهرة

    • هذه المحافظة عبارة عَنّْ سهل صحراوي على الجانب الغربي من عمان، وهُو الفاصل بين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وقد تم اكتشاف كَمْية كبيرة من المياه فِيْ هذه المنطقة.

    للمزيد يمكنك أن تقرأ معلومات عامة عَنّْ لبنان

    محافظة الشرقية

    • وهِيْ مقسمة إلَّى جنوب وشمال، بحيث يضم الجنوب الشرقي خمس ولايات، بينما يضم الشمال ست ولايات وتمثل واجهة تطل على بحر العرب من الجهة الشمالية الشرقية وتستقطب الكثير من السائحين والزوار سنويًا.

    محافظة الداخلية

    • وتعتبر هذه المحافظة عمقا استراتيجيا لسلطنة عمان وتتكون من ثماني ولايات وتضم العديد من المعالم والمواقع الأثرية فضلا عَنّْ المناظر الطبيعية الخلابة، وأشهر ولاياتها ولاية نزوى، وكانت هذه الولاية فِيْ السابق عاصمة العلم والثقافة فِيْ البلاد.

    محافظة ظفار

    • وهذه المحافظة من أقدم المناطق العمانية التي ورد ذكرها فِيْ التاريخ وهِيْ تمثل حوالي ثلث مساحة السلطنة وكانت تعرف بأرض البخور أو أرض البنط، وكان لهذه الدولة علاقات تجارية قوية معها. الدولة المصرية القديمة فى عهد الفراعَنّْة.

    المحافظات المركزية

    • تربط هذه المحافظة شمال سلطنة عمان بظفار فِيْ الجنوب وتطل على بحر العرب من الشرق والربع الخالي من الغرب.

    يمكنك قراءة المزيد ترتيب المحافظات المصرية

    معلومات عَنّْ السلطنة