متى كانت هجرة الرسول وما هِيْ أسبابها

فالهجرة فِيْ اللغة مشتقة من الخروج والانصراف دليل على القطيعة والانفصال فِيْنشأ الخلاف على الارتباط ويقال أن الرجل قد هاجر من مكان إلَّى آخر مما يعَنّْي ترك المركز الأول والانتقال إلَّى المرتبة الثانية حيث فعل المسلمون فِيْ مكة عَنّْدما انتقلوا إلَّى المدينة المنورة، والهجرة بهذا المصطلح تعَنّْي الانتقال من بيت الحرب إلَّى دار الإسلام أو إلَّى وطن آمن من الفتن والظلم، ولهذا السبب فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم. قد يكون صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام قد تركوا مكة المكرمة وانتقلوا إلَّى المدينة المنورة.

كانت هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من أهم الأحداث فِيْ تاريخنا الإسلامي لأنها كانت نقطة تحول مهمة وأساسية فِيْ تغيير أوضاع المسلمين ومكنتهم من إقامة دولة. لهم وفِيْ هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكَمْ متابعينا الكرام المؤمنين بموقع الحلم مقالاً بعَنّْوان متى حدثت هجرة الرسول وما أسبابها يديك معلومات مهمة عَنّْ هجرة الرسول فتابعونا.

هجرة الرسول

متى كانت الهجرة

  • وفوض الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم أن يهاجر إلَّى المدينة المنورة بعد ثلاثة عشر عاما من الدعوة فِيْ مكة المكرمة. كان فِيْ اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول، ويكون شهر محرم هُو الشهر الأول من السنة الهجرية.

يمكنك قراءة المزيد هل تعلم عَنّْ هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم

حركة الأنبياء

  • والهجرة طريق من المسارات العديدة التي سلكها الرسل والأنبياء عليهم السلام لنشر دعوتهم إلَّى الله تعالى وحمايتهم من معاصي ومكائد المتآمرين والمعادين له. لتجنب القيود والنواهِيْ، هاجر والد الأنبياء نبي الله (إبراهِيْم عليه السلام) بعد أن تآمر قومه عليه وتآمروا عليه وعلى دعوته. كَمْا هاجر (لوط عليه السلام) وهاجر معه رسول الله (موسى) وآمن معه من جور وظلم. تحرك فرعون ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم لنشر دعوته.

يمكنك أن تقرأ المزيد قِصَّة سيدنا محمد

أسباب هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلَّى المدينة

فِيْ خضم هجرة الرسول

أسباب قريش

  • لم تكن الهجرة الأولى هجرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم إلَّى المدينة المنورة، لأن هذه الهجرة إلَّى المدينة المنورة سبقت هجرة بعض الصحابة إلَّى الحبشة بأمر من الرسول. اشتدَّت من اضطهاد الكافرين والمشركين، ولم يكن للصحابة من يحميهم من اضطهاد قريش. صلى الله عليه وسلم، كان فِيْ رعاية عمه أبو طالب، لذا فإن من أعظم دوافع وأسباب الهجرة إلَّى الحبشة أو المدينة المنورة هُو تجنب إلحاق الأذى بالمشركين وظلمهم القاسي للنبي والصبي. أصحابه الكرام.
  • تعرض العديد من الصحابة لتعذيب جسدي كبير، لكنهم كانوا صامدين، صبورين، ومثابرين. وهنا نذكر القِصَّة الشهِيْرة عَنّْ الصحابي العظيم (بلال بن رباح رضي الله عَنّْه) وما فعله به الكفار كإلقائه فِيْ الصحراء فِيْ حرارة الحر ووضع حجر على صدره. وكذلك معاناة آل ياسر رضي الله عَنّْه. ترفع عَنّْهم ووعدهم الرسول بالجنة وغيرهم من الصحابة.
  • أسباب نشر الدعوة

  • أراد الرسول صلى الله عليه وسلم دعوة قريش وأهل مكة إلَّى الإسلام، وشرع فِيْ دعوتهم إلَّى الإسلام بأساليب متسمة باللطف والوعظ والحكَمْة، لكن أهل مكة فِيْ ذلك الوقت. لم يقبلوا تحديه وقاتلوه بشدة ووقفوا ضده، مما اضطر الرسول إلَّى التفكير والتحقيق. وحضور الدعوة، لا سيما عَنّْدما التقى الرسول صلى الله عليه وسلم جماعة من الخزراج الذين كانوا من المدينة المنورة فِيْ موسم الحج ودعوتهم إلَّى الإسلام.
  • استجابت القبيلة لنداء الرسول صلى الله عليه وسلم عَنّْدما أخبرهم عَنّْ الدين الإسلامي وقرأ عليهم آيات من القرآن الكريم. أقاموا الدعوى النبوية، وعَنّْدما جاء العام التالي جاء 12 رجلاً من الأوس والخزرج وبايعوا الرسول فِيْ مكان يُدعى العقبة، فسمي هذا البيعة بيعة العقبة الأولى.
  • يمكنك قراءة المزيد الهجرة النبوية، مشاهد الهجرة

    محمد رسول الله