يمكن لصاحب العمل اتخاذ الإجراء المناسب للعامل فِيْ حال عدم التزامه بالتعليمات المسندة إليه

يمكن لصاحب العمل اتخاذ الإجراء المناسب نيابة عَنّْ العامل إذا لم يتبع التعليمات المعطاة له الموظف لديه حقوق والتزامات يسأل العديد من أصحاب العمل عما إذا كان بإمكان صاحب العمل اتخاذ الإجراء المناسب نيابة عَنّْ العامل إذا لم يتبع التعليمات المعطاة له. هناك العديد من الأسئلة المختلفة التي يسألها. يجد الناس الإجابة من خلال محرك بحث جوجل وأيضًا يتداولون بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي ليجدوا الإجابة عَنّْ كَيْفَِيْة قيام صاحب العمل باتخاذ الإجراء المناسب للعامل فِيْ حالة عدم اتباع التعليمات المعطاة له ومن بين الأسئلة الأكثر بحثًا مؤخرًا هُو السؤال كَيْفَ يمكن لصاحب العمل اتخاذ الإجراء المناسب للعامل فِيْ حالة عدم اتباعه للتعليمات المعطاة له وسنقوم بشرح الرد الصحيح والمناسب لكَمْ بالتفصيل زوارنا ومتابعينا من خلال الصفحة ويكية.

يجوز لصاحب العمل اتخاذ الإجراء المناسب ضد العامل إذا لم يتبع التعليمات المعطاة له

المحامي ياسين خياط رئيس لجنة المحامين بالغرفة التجارية الصناعية بجدة يجيب على هذا السؤال خلال مقابلة مع عكاظ “يجب على المؤسسة التحقق من الواقعة ومواجهة الموظف بها من خلال التحقيق، وإذا كان الفعل غير صحيح. ثبوت التخريب أو الإضرار بممتلكات الشركة أو عدم حيازتها فِيْ الضمان وفِيْ هذه الحالة يحق للمؤسسة فصل الموظف دون إشعار مسبق ودون أجر مقابل الخدمة مع مصادرة جميع حقوقه، بالإضافة إلَّى اتخاذ إجراءات قانونية أخرى. تدابير وفقا لنظام العمل.

وفِيْ هذا الصدد أضاف المستشار القانوني المحامي أحمد عجب لـ “عكاظ” بقوله “يجوز لصاحب العمل، بموجب المادة 80 فقرة 4 من قانون العمل، إنهاء عقد العمل مع العامل دون أجر أو إشعار أو تعويض، إذا ارتكب العامل عمداً أي فعل أو إغفال من شأنه إلحاق الضرر بصاحب العمل “. المواد شريطة أن يبلغ صاحب العمل السلطات المختصة بالحادث فِيْ غضون 24 ساعة من علمه بحدوثه.

يرأس كل منظمة أو منظمة دائمًا رئيس مباشر يكون مسؤولاً عَنّْ جميع الأعمال داخل الشركة أو المنظمة، وغالبًا ما يكون هذا المدير هُو الأكثر خبرة ودراية بين جميع الأفراد الموجودين فِيْ المنظمة ولكن فِيْ القطاع الخاص يختلف الأمر إلَّى حد ما لأن الرئيس أو المدير دائمًا هُو صاحب العمل وصاحب رأس المال، ولديه عدد من الاستشاريين المتخصصين فِيْ مجال عمل الشركة، ويتساءل البعض كَيْفَ يتخذ المدير القرار المناسب للعمل فِيْه. حالة عدم الامتثال للقوانين والضوابط التي تؤثر عليه والتي يقوم على أساسها العمل.

قد يكون هذا هُو الحال إذا كان القرار فِيْ مصلحة المؤسسة بشكل عام أو لإنقاذ الشركة أو المؤسسة التي يرأسها من المخاطر الخارجية التي تهدد استمراريتها.

وكان ذلك نهاية مقالنا وتم الاعتراف بالتزامات صاحب العمل فِيْ القانون السعودي وتم تحديد إحدى المعلومات المهمة التي تندرج ضمن الاتفاقية المبرمة بين صاحب العمل ومختلف العمال والتي من خلالها تم تحديد حقوق العامل عَنّْد ترك الوظيفة تم تحديدها بعد الإشارة إلَّى التزامات صاحب العمل.